وزيرات .. باحثات .. سفيرات .. المصرية سيدة 2014 بلا منازع

01/01/2015 - 9:29:57

فايزة ابو النجا فايزة ابو النجا

كتبت - سماح موسي

أثبتت المرأة المصرية على مر العصور أنها مناضلة منذ أن دعت  هدي شعراوي لتأسيس أول اتحاد نسائي وصلت إلى أعلى المناصب حتى باتت شريكة للرجال في صناعة القرار ..ونحن نودع عاما ونستقبل آخر نرصد أبرز شخصيات 2014 النسائية.


سكينة فؤاد


اختيرت الكاتبة والصحفية سكينة فؤاد مستشارة لرئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور، ولدت سكينة في1سبتمبر 1945م بمدينة بورسعيد وحصلت على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام1964  بدأت حياتها العملية في الصحافة ومن ثم الأدب، ولها روايات وكتب منها(ليلة القبض علي فاطمة)، (ترويض الرجال).


عرف عنها اهتمامها بقضايا الأمن الغذائي وقدمت استقالتها في عهد الإخوان احتجاجا علي إصدار المعزول الإعلان الدستوري المكمل عام 2012م.


فايزة أبو النجا


تولت فايزه أبو النجا منصب مستشارة للرئيس عبدالفتاح السيسي للأمن القومي.


وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب الرفيع بعد أن تولت مسئولية وزارة التعاون الدولي في نوفمبر عام 2011م وبقيت في منصبها بعد ثورة  25يناير 2011م خلال وزارتي عصام شرف وكمال الجنزوري.


شغلت أبوالنجا قبل انضمامها إلى مجلس الوزراء في الفترة من 1999م حتي نهاية 2001م منصب مندوب مصر الدائم لدى  الأمم المتحدة في جنيف وكافة المنظمات الدولية في المدينة السويسرية، كما شغلت فايزه مندوب مصر الدائم لدي منظمة التجارة العالمية ومؤتمر نزع السلاح  وقد لعبت من خلال هذه المناصب دورا مؤثرا عبر مشاركتها في العديد من المؤتمرات الدولية الهامة والتي كان من أهمها المؤتمرات الوزارية لمنظمة التجارة العالمية في كل من سياتل 1999م والدوحة 2001م، ومؤتمر مراجعة معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية في نيويورك 2000م .


 بدأت فايزه مشوارها المهني بالانضمام إلي السلك الدبلوماسي عام 1975م ، وذلك عندما التحقت بالعمل في وزارة الخارجية وكانت أولي مهامها في الخارج هي عضوية البعثة الدائمة لمصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك حيث مثلت مصر في اللجنة الأولي للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية لنزع السلاح والأمن الدولي وكذلك في اللجنة الثالثة المعنية بموضوعات الحقوق الاجتماعية وحقوق الإنسان .


وفي عام 2012م احتلت أبوالنجا المركز الـ19في قائمة(مجلة فورين  بوليسي) لأقوى 25امرأة في العالم .


عزة هيكل


لم تنه المرأة مشوارها  السياسي بهذه الإنجازات بل تواصل فعندما أنشأ السيسي أول مجلس تخصصي لتنمية المجتمع ضم هذا المجلس 17عضوا  اختار 40%منهم سيدات كان من بينهم الكاتبة عزه أحمد هيكل  التي حصلت علي ليسانس أداب إنجليزي جامعة القاهرة 1981م  وماجستير في القصة القصيرة بكلية الآداب جامعة القاهرة امتياز 1986م ونالت الدكتوراه في الرواية الإنجليزية بنفس الكلية بامتياز مع مرتبة الشرف 1991م .


عملت كأستاذة أدب مقارن 2006م، وأستاذ مشارك بجامعة كنت وبرونيل بالمملكة المتحدة، وقامت بالتدريس في عدد من الكليات في الجامعات وعضو بعدد من اللجان الثقافية والمجتمعية الشهيرة، لها مؤلفات عدة ومقالات بالصحف وبرنامج إذاعي يومي،  كما كانت عضو المجلس القومي للمرأة مقرر لجنة العلاقات الدولية ثم اللجنة الثقافية 2012م، وعضو اتحاد الكاتبات المصريات منذ 1995م، وعضو المجالس القومية، وعضو المجلس الأعلى للثقافة في لجنة النقد ثم الإعلام،  وعضو لجنة التحكيم بمهرجان القاهرة الدولي 1998-2010م


اختيرت هيكل كعضوة بالمجلس التخصصي لدورها في إنشاء  ووضع مناهج معتمدة لأول كلية متخصصة في مصر والشرق الأوسط تجمع بين دراسة اللغة العربية والإنجليزية والأسبانية، وكذلك دراسة الإعلام والتواصل الاجتماعي منذ 2012م .


هدى دحروج


كما استعان السيسي بـ د.هدي دحروج  لتنمية المناطق المحدودة باستخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، وهي حاصلة علي بكالوريوس هندسة كهرباء شعبة اتصالات جامعة القاهرة 1985م، والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة السوربون بفرنسا، والتحقت بالعديد من الدراسات في مجال التطبيقات التكنولوجية وإدارة المشروعات والتخطيط الاستراتيجي، تمتلك خبرة كبيرة في إدارة وتنفيذ المشروعات الكبرى والبرامج في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خاصة من أجل التنمية من خلال العمل مع شركات ومنظمات محلية ودولية.


ساعدت هدى وراء جذب الاستثمارات من منظمات دولية وإقامة الشراكات الإنمائية ودفع تضافر الجهود الوطنية إيمانا بقوة الشراكة بين القطاع العام والمجتمع المدني لتنفيذ العديد من المبادرات الهادفة في محاور متعددة مثل محو الأمية والتعليم والصحة وتمكين المرأة وتوظيف الشباب ودعم ريادة الأعمال ودمج الأشخاص وذوي الإعاقة وتمكين المجتمعات النائية والمهمشة  .


ساهمت هدى بخبراتها المتنوعة على المستويين المحلي والدولي ودعم تعزيز التنمية المجتمعية الشاملة والمستدامة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال المشروعات، وحصلت على جوائز عالمية تقديرا للنتائج الإيجابية والأثر الملموس مثل جائزة المحتوى الإلكتروني العربي وجائزة برنامج الخليج العربي للتنمية وجائزة الهند الإلكترونية وجائزة القمة العالمية في يونيو 2014م عن برنامج خلق فرص عمل للشباب في مصر .


راندا رزق


كما استعان الرئيس السيسي بالدكتورة راندا محمود رزق كعضوة  بالمجلس التخصصي لتنمية المجتمع، أيضا وقد عملت كأستاذ مساعد تربوي بجامعة القاهرة كما شاركت في صياغة قانون الجمعيات الأهلية وتطوير الكتاب الإحصائي الوزاري ووضع استراتيجية أطفال الشوارع وعمالة الأطفال، كما اختيرت راندا من قبل منظمة الصحة العالمية المنسق القطري في العديد من مبادراتها (الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ (لدعوة وكسب التأييد مصر :1000حياة 1000مدينة )، مبادرة (تنمية المجتمع المحلي بالمناطق العشوائية).


حصلت رزق على العديد من الجوائز وشهادات التقدير أهمها شخصية العام 2012م من) الملحقية الثقافية في الصين ) تقديرا للجهود المستمرة في مجال ترويج الثقافة بين البلدين .


مثلت راندا مصر في أكثر من محفل دولي منها خبراء تطوير التعليم العالي من خلال عملية (بولونيا2008م) ومؤتمر السياسات الاجتماعية المتكاملة .


ريم وائل


 استعان الرئيس السيسي بـ "ريم وائل"  لدورها في تفعيل دور المجتمع المدني مع المؤسسات  للقضاء علي التحرش، فريم  قانونية دولية لها أبحاث عديدة في مجال حقوق الإنسان المتعلقة بالمرأة والأقليات والعاملات بالمنازل المصرية وتحليلات قانونية لوضع المرأة في الأنظمة المحافظة والأنظمة القائمة على الإسلام السياسي .


عملت ريم في المجتمع المدني في مصر والمملكة المتحدة وجنوب أفريقيا منذ تخرجها من الجامعة الأمريكية عام 2004م، كما اشتغلت في جمعيات متعددة تقدم الخدمات الاقتصادية والقانونية للمرأة وتكافح العنف الجنسي مثل جمعية نهوص وتنمية المرأة وبرنامج التضامن للتمويل الأصغر ومركز دراسات الهجرة واللاجئين .


ركزت وائل على التمكين القانوني للمرأة والقضاء علي التفكير النمطي للجنس والنوع الاجتماعي .


سمية بهي الدين


واختار الرئيس  أيضا سمية بهي الدين  لدورها في التنمية الحضارية وإحياء المناطق التاريخية,


تخرجت سمية من قسم الهندسة المعمارية جامعة عين شمس 1991م وحصلت علي الماجستير بنفس التخصص، وعملت  كخبير التنمية المستدامة والتطوير الحضاري، حيث شاركت في تطوير محطات  السكة الحديد ومشروع ترميم المسرح القومي تشارك في إعداد رؤية عمرانية لمصر 2030م بوزارة التخطيط ولها العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مؤتمرات ودوريات محلية وعالمية في مجال الحفاظ المعماري والعمراني والمشاركة المجتمعية لدعم واتخاذ القرار.


منى مينا


على المستوي العلمي خاصة الطبي  فازت مني مينا بمنصب أمين عام نقابة الأطباء لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب منذ أن تأسست النقابة عام 1920م ...


هند صبري


كرمت الفنانة هند صبري  بلقب فارس الأدب والفنون2014م في سن صغيرة .


ولدت هند في تونس وعرفت كفنانة منذ مشاركتها في فيلمين هما موسم الرجال وصمت القصور للمخرجة مفيدة التلاتي لفتت من خلالهما نظر المخرجة إيناس الدغيدي فدعتها إلى القاهرة، وأسندت إليها دور البطولة في فيلم مذكرات مراهقة 2001م وأعطاها هذا الدور شهرة في العالم العربي حتى أصبحت واحدة من أهم النجمات في السينما المصرية.


نالت عام 2004م جائزة أحسن ممثلة من المركز الكاثوليكي المصري عن دورها في مهرجان دمشق السينمائي الدولي كعضوة في لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام الطويلة، وفازت بجائزة أفضل ممثلة سينمائية في الشرق الأوسط عن دورها في فيلم(الجزيرة2).


اختيرت هند صبري سفيرة برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة لمكافحة الجوع عام 2009م، حيث طالبت جمهورها بالتبرع لصالح اللاجئين السوريين مؤكدة على أن(دولار أمريكي واحد يستطيع أن ينقذ هؤلاء من شبح الجوع).