فى عالم الرياضة.. بنات 2014 بطلات من دهب

01/01/2015 - 9:28:41

رانيا علوانى رانيا علوانى

كتبت - أميرة إسماعيل

شهدت أيام وشهور 2014  عددا كبيرا من محطات التفوق الرياضي لبطلات مصريات ليعد بلا شك أهم أوراق أرشيف إنجازات المصرية في تاريخها الرياضي  في مختلف المحافل الدولية ..نستعرض في السطور التالية أبرز تلك اللحظات المجيدة.


فاز كل من رانيا علواني وإبراهيم الحسينى حمدتو والسباح المصرى أحمد أكرم بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي لعام 2014 وكانت رانيا علواني قد فازت في مصر بجائزة الشخصية الرياضية العربية النسائية التي أسهمت في إثراء حركة رياضة المرأة.


كما فازت لاعبة المنتخب الوطنى للإسكواش رنيم الوليلى بذهبية المركز الأول واللاعبة المصرية نور الطيب على بفضية المركز الثانى في المباراة النهائية التي جمعت بين الثنائى المصرى لبطولة ماليزيا الدولية المفتوحة للإسكواش بمدينة كوالالمبور.


الكاراتيه


أشاعت الفرحة فى البعثة المصرية المشاركة ببطولة العالم للكاراتيه لطلاب الجامعات بمونتينجرو بالجبل الأسود وذلك بفوز اللاعبة ياسمين حمدى  بالميدالية الذهبية.


وحصلت اللاعبة سلمى علاء الدين عادل بالميدالية الذهبية فى بطولة العالم لذوى الاحتياجات الخاصة والتى تمت مشاركتها فيها للمرة الأولى التى يشارك فيها ذوو الاحتياجات الخاصة فى بطولة العالم للكاراتيه 2014.


وحققت بطلات مصر ذهبية الكوميتيه فرق فى بطولة العالم للكاراتيه، حيث تم تتويج جيانا لطفي بذهبية بطولة الكاراتيه فى وزن 61  كجم كوميتيه وتوجت شيماء أبو اليزيد بذهبية بطولة العالم للكاراتيه فى وزن +68 كجم كوميتيه.


وفي ألعاب القوى فازت إسراء مصطفى بذهبية رمي المطرقة  كما حققت مريم ياسر ذهبية قفز بالزانة، وفازت منة الله مصطفى لاعبة منتخب مصر فى دفع الجلة إنجازاً تاريخياً ورقماً قاسياً لتحقيق مسافة 14.74 متر.


الخماسي الحديث


وفي مسابقة الألعاب الأفريقية للشباب في بوتسوانا فازت أميرة خالد بذهبية رمي القرص وتوجت  أسطورة الخماسى الحديث المصرية آية مدنى بجائزة اللجنة الأولمبية الدولية للمرأة فى الرياضة عن قارة أفريقيا وهى جائزة مخصصة للأشخاص الذين ساهموا فى تقدم الحركة الرياضية النسائية حول العالم بإنجازاتهم وإسهاماتهم .


كما فازت الرباعة العالمية فاطمة عمر بالميدالية الذهبية الأولى للسيدات فى منافسات رفع الأثقال وزن 56 كيلو فى الدورة البارالمبية لمتحدى الإعاقة المقامة فى لندن.


 كما فازت سارة سمير فى رفع الأثقال(وزن  63كجم) بالذهبية فى أولمبياد الشباب فى الصين وهى أول ذهبية أولمبية فى تاريخ الرياضة النسائية المصرية.


وهناك اللاعبة ناردين إيهاب التى فازت بالذهبية فى البطولة الأفريقية للشباب فى سلاح الـEPEE.


تكريم خاص


حصدت نهال جمال, لاعبة مصرية في المنتخب الوطني لشابات الكرة الطائرة، لقب أفضل استقبال في البطولة الأفريقية تحت 23 سنة بالجزائر ، والمؤهلة لبطولة العالم 2015.


ومنح السيسي حبيبة محمد(15 سنة) بطلة العالم في الأسكواش، ولاعبة نادي سبورتنج ومنتخب مصر، وسام الجمهورية من الدرجة الأولى، بعد أن صنفت رقم 40 على مستوى العالم في يوليو 2014، وفي15 أغسطس2014 أصبحت بطلة العالم لفردي الناشئين في الاسكواش ببطولة العالم في ناميبيا.


تمساحة النيل


مثلت السباحة رانيا علوي مصر في ثلاث دورات أولمبية 1992-1996-2000، ووصلت لنهائي سيدات، وهي صاحبة الأرقام القياسية في كل السباقات الحرة والظهر، كما حصلت على كأس السوبر في بطولة جنيف كأحسن سباحة بعد أن فازت بسباق 500 متر حرة.


 كما يسجل التاريخ الرياضى فوز بطلة السباحة فريدة عثمان بأول ميدلية فى تاريخ مصر للناشئين.