قالت إنها لن تقبل أدواراً تخجل منها أمام أسرتها .. أمينة خليل: الحظ وحده لا يكفى

29/12/2014 - 2:38:29

امينه خليل امينه خليل

حوار - نانسي عبد المنعم

الفنانة الشابة أمينة خليل حالفها الحظ دائما منذ بدأت مشوارها الفنى حيث وصفها النقاد بأنها استطاعت أن تحقق المعادلة الصعبة فى تحقيقها النجاح مع جيل الكبار والشباب فى نفس الوقت ورغم ذلك فهى ترى أن الحظ وحده لا يكفى كى يستمر الفنان ولكن عليه أن يستغل هذه الفرص وينتقى جيدا ما يقدمه وتقوم حاليا بتصوير فيلمين هما «سكر مر» و«خطة بديلة».


كنت محظوظة ببدايتك السينمائية فى فيلم «عشم» هل هذه الخطوة حددت شروط ذلك الاختيار عندك ؟


- أنا لا أفكر أبداً بشكل تخطيطى وأترك كل شيء للنصيب ولكنى عندما يعرض على أعمال اختار العمل الذى يلفت نظرى كممثلة ويجذبنى للعمل فيه خاصة الشخصية التى أؤديها بدليل فيلم «المهرجان» الذى شاركت فيه بعد تجربة فيلم «عشم» مع المخرج المبدع محمد خان وهذا الفيلم كان شبابىاً يحمل فكرة بسيطة ولكنها أعجبتنى جداً وسعدت بمشاركتى فيها فالمهم بالنسبة لى فى أى اختيار أن العمل يحمل فكرة أىا كانت تتوافر فيه وعوامل النجاح الأساسية كالإنتاج والإخراج والورق بالطبع بجانب الدور الجديد الذى أقدمه ولا أتردد أبداً سواء كان هذا العمل تجربة شبابية أو مخرجاً ذا خبرة فأنا أتعلم من كل المدارس الفنية.


ماذا عن فيلم « سكر مر» الذى تقومىن بتصويره الآن وما الذى جذبك فيه ؟


- أولا أنا من معجبى المخرج هانى خليفة والذى سبق أن شاركت معه فى مسلسل «الجامعة» فى آخر حلقتين من العمل وكنت أتمنى التعاون معه مرة أخرى والحمد لله تحققت هذه الأمنية لأنه من المخرجين الذين لا تمر أعمالهم مرور الكرام والحقيقة أننى من الصعب أن أتحدث عن الفيلم أو حتى عن دورى فيه لأننا ممنوعون من ذلك ولكن كل ما أستطيع قوله هو أننى فى هذا الدور أتحدى نفسي كممثلة وأقدم شخصية جريئة ومتفتحة ومختلفة عن أى شخصية قمت بها من قبل .


ما مفهوم الجرأة الفنية من وجهة نظرك وهل توافقىن على أداء بعض الأدوار الجريئة والتى ترفضها العديد من النجمات ؟


- أولا الجرأة لها أكثر من مفهوم ومنها أن يكون الممثل جريئا فى اختياره لنوعية الأدوار التى يقدمها وكثير من الفنانين لا يفعلون ذلك ويفضلون الأدوار التى يحب الجمهور أن يراه فيها وهناك مفهوم الأدوار الجريئة التى بها مشاهد إغراء وهذه النوعية أنا لا يمكن أن أقدمها لأننى ببساطة لا يمكن أن أكون جالسة بصحبة أسرتى وأخجل وهم يشاهدوننى فى مشاهد معينة لا أقبلها ولكنى، أقبل الجرأة فى الطرح بطرق معينة لا تخدش الحياء أبدا، مثلما يقدم الكثير من المخرجين الذين يوصلون الفكرة ببساطة شديدة.


ولكن أرى أن المشكلة الأكبر فى كل ذلك أن الجمهور مازال لا يستطيع أن يفصل بين كونى ممثلة أستطيع أداء كل الأدوار وأن شخصيتى بعيدة تماما عما أقدمه، فهذه ثقافة فنية يفتقدها الكثير للأسف.


معظم أعمال المخرج هانى خليفة تعتمد على البطولات الجماعية كيف وجدت العمل مع باقى فريق العمل ؟


- مثلما قلت لك من قبل أنا أحاول أن أستفيد و أتعلم من كل عمل أشارك فيه وبالنسبة لهذا الفيلم فأنا سعيدة بمشاركتى مع باقى فريق العمل المكون من أحمد الفيشاوى وآيتن عامر وهيثم زكى وشيرى عادل وعمر السعيد وناهد السباعى والجميل فى السيناريو أن كل شخصية استوفت حقها فى المعالجة والكتابة بدون أن تأتى على شخصية أخرى بالإضافة إلى انها مؤثرة فى الحدث الأساسي ولها خط درامى مختلف، وما يهمنى فى النهاية ليست المنافسة لأننى لا أحب المنافسة لكنى أتمنى أن يخرج الناس بعد مشاهدة الفيلم وهم يتذكرون دورى فيه.


وماذا عن فيلم «خطة بديلة» والذى تشاركىن فيه البطولة الفنان خالد النبوى؟


- أعتبر نفسي محظوظة لعملى مع الفنان خالد النبوى الذى تعرفت عليه لأول مرة فى هذا الفيلم ووجدته فنانا مبهراً مجتهداً جدا يقوم بالتحضير الجيد والمستوفى للشخصية قبل التصوير لا يوجد مشهد قمنا بتصويره لم نقم بالتحضير له من قبله ومن كثرة حبه فى مهنة التمثيل جعلنى متحمسة جدا أن أذاكر الدور وأن أجتهد فى مهنتى وأن أعطيها أفضل ما عندى، الفيلم تأليف محمد علام وإخراج أحمد عبد الباسط ويشاركنا البطولة فيه تيم حسن وكل ما أستطيع القول عن هذا العمل إنه فيلم صعب تشتمل أحداثه على الرومانسية والتشويق فى نفس الوقت وأقوم فيه بدور زوجة خالد النبوى ولن أعطى تفاصيل أكثر من ذلك، لكنى سعيدة بهذا العمل وأنتظر عرضه حتى أتعرف على ردود الأفعال عليه بفارغ الصبر.


هل تعتبرىن نفسك محظوظة فنيا ؟


- بالتأكيد لأنى منذ أن بدأت التمثيل فور تخرجى فى الجامعة مباشرة وأنا أعمل مع كبار النجوم سواء كان ذلك فى التليفزيون أو السينما ولكن فى رأيى أن الحظ وحده لا يكفى لإنجاح ممثل فإذا لم يستغل هذه الفرص ويجتهد فى عمله ويعمل بجدية فلن يستمر طويلا كنت أفضل عدم العمل أثناء الجامعة لانى كنت أركز بشكل كبير فى الدراسة.


هل تفضلين التحاق بعض الفنانين بالورش الفنية لتجديد طاقاتهم الفنية ؟


- بالطبع أنا مع ذلك جدا لأن الفنان ما هو الا وسائل وأدوات هذه الملكات يجب أن تتطور وتنمى حسب متطلبات كل وقت وأعتقد أن هذه التمارين تعطى الفنان طاقة ايجابية ولكن هذا لا ينكر أن الممارسة الفنية أفضل بالنسبة للفنان ولكنها ان لم تتواجد بسبب الظروف الإنتاجية التى نعيشها فأعتقد أن هذه الورش تكون معوضا جيدا .


هل تعتبرىن مسلسل «صاحب السعادة» نقلة فنية لك ؟


- العمل مع الزعيم عادل إمام خطوة فنية هامة بالنسبة لأى فنان سواء كان فى بداية مشواره أو لا، ولكنى أعتبر أى عمل أشارك فيه خطوة فنية هامة أتعلم منها بالإيجاب أو بالسلب .


ذكرت أنك تتمنىن تقديم شخصية تاريخية فى التليفزيون ما هى ولماذا ؟


-أنا أحب الأعمال التاريخية التى تجعلنا نتعرف على أحداث وشخصيات لم نكن نعرفها من قبل بالإضافة إلى أننى اتمنى أنا ارتدى الملابس التاريخية التى اعشقها وهى لا يمكن ارتداؤها إلا فى هذه الأعمال المهم أنها تقدم بشكل حرفى فى الإخراج ولا تبخل الجهة الإنتاجية على العمل فى أى شىء .


كيف وجدت عبارة للكبار فقط التى سبقت العديد من الأعمال الدرامية الأعوام الماضية ؟


- سعيدة بها لأنه جاء الوقت لكى تعى الناس أن كل شىء فى التليفزيون ليس من الممكن أن يراه كل افراد الأسرة و الموضوع فى النهاية فى ايدى الأهل فى التوجيه ولكنى فى نفس الوقت ضد الجرأة المستفزة فكل شىء له حدود وهناك خطوط حمراء لكل شىء.


ما أكثر الفنانات اللاتى تتابعين أعمالهن بشكل دائم؟


- الفنانة نيللى كريم فقد أبدعت هذا العام وأعتقد أن المخرجة كاملة أبو ذكرى كان لها دور كبير فى ذلك لهذا أتمنى العمل معها .


ما رأيك فى الموسم الدرامى الجديد الذى بدأته بعض القنوات الفضائية ؟


- هذا شىء إيجابى جدا خاصة أنه توجد اعمال لا يتم مشاهدتها بشكل جيد بسبب التكدس الدرامى فى رمضان ولكن بالنسبة لى سيظل شهر رمضان له طابع خاص وأنا أنتظر فيه عرض مسلسلى حتى أتعرف على ردود الأفعال عليه.



آخر الأخبار