من ممدوح الليثى إلى نادر جلال .. نجوم ودعناهم في 2014

29/12/2014 - 1:34:26

خالد صالح خالد صالح

كتب - خالد فــؤاد

أكثر من31 فنانا ومبدعا ودعوا عالمنا فى عام الدموع والأحزان 2014، نصفهم تقريبا من نجوم التمثيل، والنصف الآخر من المبدعين فى مجالات الموسيقى والشعر والإعلام والكتابة والتأليف والإنتاج.وبين هذا وذاك فقد بعض نجومنا أقرب الناس إليهم من آباء وأمهات.
ممدوح الليثى
افتتح عام الوفيات أبوابه فى أول يوم من العام الجديد برحيل السيناريست الكبير ممدوح الليثى عن عمر يناهز 77 عاما ويعتبر ممدوح الليثى من أهم كتاب السيناريو فى السينما المصرية وأشهر أعماله «الكرنك».
فاروق نجيب
وأعقبه رحيل الفنان الكبير فاروق نجيب، الذى غاب عن عالمنا يوم الثلاثاء 21 يناير إثر إصابته بفشل كلوي وجلطة بالمخ عن عمر يناهز 73 عامًا.
زيزى البدراوى
وفى يوم الجمعة 31 يناير رحلت الفنانة القديرة زيزي البدراوي عن عمر يناهز 70 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان، وتدهورت حالتها الصحية وكانت تعاني من أزمة صدرية بالإضافة إلي إصابتها القديمة بالشلل الرعاش.
سهير الإتربى
كما رحلت الإعلامية الكبيرة سهير الإتربي عن عمر يناهز الـ74 عاماً يوم 8 فبراير وذلك إثر إصابتها بجلطة أدخلتها في غيبوبة حتى فارقت الحياة.
فريد المرشدى
وفى منتصف شهر فبراير توفى إثر حادث سيارة فى طريق السويس المنتج فريد المرشدى حفيد الفنان الراحل فريد شوقى ونجل المنتجة ناهد فريد شوقى.
وكان المرشدى قد تزوج من الفنانة سوسن بدر وانفصل عنها، ثم تزوج من النجمة داليا البحيرى وأنجب منها ابنته قسمت ووقع الانفصال بينهما قبل الحادث ببضعة أشهر.
إيناس بكر
وفى منتصف شهر مارس غابت عن دنيانا المخرجة إيناس بكر إثر اصابتها بجلطة بالشريان الرئوى .
وكانت تعمل مدير أعمال الفنان الكبير عمر الشريف وأخرجت له مسلسل (حنان وحنين) عام 2007 .
نادين شمس
وفى نهاية شهر مارس توفت الكاتبة والسيناريست نادين شمس نتيجة هبوط حاد فى الدورة الدموية، وأثير الجدل حول سبب وفاتها الذى أرجعه البعض إلى الإهمال الطبى، مما دفع وزير الصحة إلى تشكيل فريق للتحقيق فى سبب الوفاة.
مجدى النجار
وفى يوم الجمعة 9 مايو رحل عن دنيانا الشاعر الغنائى المميز مجدى النجار بعد تعرضه لذبحة صدرية بمنزله بالمهندسين.
إسماعيل كتكت
وفى يوم الأحد 11 مايو توفى المنتج إسماعيل كتكت، بعد معاناته من أزمة صحية حادة ناتجة عن عملية زرع كلى كان قد أجراها قبل أسبوع من الوفاة بمستشفى خاص.
قدم العديد من الأعمال الفنية الناجحة مثل "ملكة فى المنفى" الذى فاز عنه بجائزتين ذهبية وفضية فى مسابقة الأعمال التاريخية بمهرجان القاهرة للإعلام العربى.
حسين الإمام
وفى يوم 17 مايو رحل الفنان حسين الإمام عن عمر يناهز الـ63 عاما، وذلك بعد شعوره بإرهاق شديد لم يتحمله حتى وافته المنية قبل وصول سيارة الإسعاف، وذلك بعد احتفاله بعيد ميلاد زوجته الفنانة سحر رامى.
فايز غالى
وفى منتصف شهر مايو توفى السيناريست والكاتب الكبير فايز غالى وسط حزن أصدقائه والمقربين من صناع السينما والدراما فى مصر والعالم العربى، وتوجه الكثير لزوجته الناقدة ماجدة موريس لتقديم واجب العزاء لها.
فايزة كمال
ولاقت الفنانة فايزة كمال مصير الموت يوم 26 مايو عن عمر يناهز الـ52 عاما بعد معاناة مع مرض سرطان الكبد، وتم نقلها لمستشفى خاص قبل وفاتها ببضعة أيام .
إبراهيم رأفت
وقبل نهاية شهر مايو رحل الموسيقار الكبير ابراهيم رأفت الشقيق الأصغر للموسيقار الكبير الراحل محمد الموجى مستشفي التأمين الصحي قبل اجرائه جراحة في القلب وضع ألحانا لحوالي 45 مطربا ومطربة، بالإضافة إلي ألحان 30 مسلسلا إذاعيا وأوبريتين غنائيين لدولة السودان وأوبريت خاص لدولة الإمارات في عيدها الوطني.
محمد أبوالحسن
وفى يوم الأحد 8 يونيه نعى الوسط الفنى بالحزن والأسى الفنان الكوميدى محمد أبو الحسن عن عمر يناهز الـ 77 عاماً الذى مات إثر ازمة قلبية مفاجئة.
عطية شرارة
والموسيقار الكبير عطية شرارة فقد وافته المنية عن عمر يناهز الـ 92 عاما فى منتصف شهر يونيه، مما دفع الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا إلى إصدار قرار بإقامة حفل تأبين للراحل، يتناسب مع تاريخه الطويل وإنجازاته ، تقديرا لما قدمه فى مجال الموسيقي العربية.
وجدى الحكيم
وفى يوم الاثنين 16 يونيه ودع عالمنا الإعلامى الكبير وجدى الحكيم عن عمر يناهز الـ80 عامًا بعد مشوار طويل وحافل تجاوز نصف القرن فى العمل الإذاعى.
سعيد صالح
وفى الجمعة 1 اغسطس رحل سلطان الكوميديا، الفنان الكبير سعيد صالح عن عمر ناهز الـ 76 عاما بعد مشوار فنى حافل تجاوز نصف القرن من الزمان أثرى به الساحة الفنية بالكثير من الأعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية.
خليل مرسى
وفى يوم 5 أغسطس توفى الفنان الكبير خليل مرسي عن عمر يناهز الـ68 عامًا، بعد تعرضه لوعكة صحية ألمت به.
نهاد رمزى
وفى يوم 12 اغسطس فارقت الحياة المنتجة نهاد رمزى زوجة المنتج محمد حسن رمزي، وابنة المطرب الشعبى الكبير الراحل عبدالعزيز محمود.
مصطفى حسين
وفى منتصف شهر اغسطس.. غيب الموت رسام الكاريكاتير والمبدع الكبير مصطفى حسين بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ79 عاما، واهتز لرحيله الوسطان الصحفى والفنى تم تحويل شخصياته الكاريكاتورية الشهيرة إلى أعمال فنية مميزة كان حديث الملايين لسنوات طوال.
أحمد رجب
ومن مفارقات القدر أنه قبل مرور شهر واحد لحق به صديق عمره ورفيق كفاحه، الكاتب الساخر الكبير أحمد رجب، وفارق يوم الجمعة 12 سبتمبر عن عمر يناهز الـ86 عامًا بعد صراع مع المرض فى نفس الغرفة التى توفى بها مصطفى حسين بالمركز الطبى العالمى .
سعيد مرزوق
وفى يوم السبت 13 سبتمبر المخرج السينمائي البارز سعيد مرزوق عن عمر 74 عاما، بعد صراع مع المرض استمر بضعة أعوام .
يوسف عيد
وفى يوم الأحد 21 سبتمبر ودعنا الفنان الكوميدى المميز يوسف عيد عن عمر يناهزالـ 66 عاما إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجأة .
خالد صالح
وفى يوم 25 سبتمبر خيم الحزن على الوسطين الفنى والإعلامى، وكانت المفاجأة صادمة لكل جماهير الفنان الفنان خالد صالح الذى رحل عن الحياة إثر قيامه بإجراء عملية جراحية بالقلب وتدهور حالته الصحية.
جورج جرداق
وفى يوم الجمعه 7 نوفمبر فارق دنيانا الشاعر الكبير جورج جرداق مبدع القصيدة الخالدة (هذه ليلتى) لكوكب الشرق أم كلثوم والتى تغنت بها عام 1968 .
مريم فخر الدين
وفى يوم 3 نوفمبر رحلت "القرنفلة البيضاء" الفنانة الكبيرة مريم فخر الدين بعد حياة ذاخرة بالعطاء الفنى عن عمر يناهز الـ 81 عاما.
معالى زايد
وفى 10 نوفمبر ودعت عالمنا الفنانة الكبيرة معالي زايد، عن عمر يناهز 61 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان .
يوسف العسال
وكان لمقتل الفنان يوسف العسال صدى مؤلم بعدما أن لقى مصرعه على يد لصين اقتحما شقته بمصر الجديدة بهدف السرقة يوم 20 نوفمبر .
صباح
وفى صباح يوم 26 نوفمبر 2014 ودعت الدنيا شحرورة لبنان الفنانة الكبيرة صباح عن عمر يناهز الـ87 عامًا.
غنت أكثر من 300 أغنية وأكثر من 80 فيلماً وأعمال فنية أخرى.
نادر جلال
وفي الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 16 ديسمبر، توفى المخرج العبقرى نادر جلال عن عمر يناهز الـ73 عامًا بعد صراع مع المرض. وقدم نادر جلال خلال مسيرته الفنية ما يقرب من خمسين فيلما، بالإضافة للعديد من المسلسلات كان آخرها، «العقرب».
محمد قابيل
و كأن العام يأبى أن يتركنا إلا و يأخذ العزاء حيث رحل الملحن و الناقد الموسيقى عن عمر يناهز ال 72 عاما قدم خلالها سلسلة من الاعمال النقدية التى نشرت فى أكثر من مطبوعة صحفية أهمها مجلتى الكواكب و اكتوبر .. و هو شقيق طه قابيل مدير تحرير مجلة الكواكب فى فترة السبعينات .