وعادت أمجاد مصر الرياضية .. الأهلي يكتب تاريخ كرة القدم الإفريقية من جديد

22/12/2014 - 3:03:21

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

تقرير - محمود الرفاعى

رغم ان البعض كان يجهز نفسه للشماتة والاستهزاء بخسارة الأهلي لقبه الإفريقي الأول ببطولة الكونفدرالية، إلا أن رأس عماد متعب كان لها رأي آخر عندما خطفت عرضية وليد سليمان وسكنت شباك الحارس الايفواري في الدقيقة السادسة من الوقت بدل من الضائع لتنفجر معها آهات وأفراح الاهلاوية بكل ربوع مصر والوطن العربي.


ويتم تتويج النادي الأحمر بأول لقب إفريقي من بطولة كأس الاتحاد الكونفدرالية التي تم استحداثها عام 2004 وفشلت جميع الأندية المصرية في اقتناصها، ليصبح الأهلي أكثر أندية العالم من حيث الألقاب القارية لامتلاكه 20 لقباً قارياًِوبفارق لقبين عن أقرب منافسيه إيه سي ميلان الإيطالي


بدأ الأهلي مباراته النهائية امام سيوي سبورت بهجوم ضاغط فى الدقائق الأولي بغية إحراز هدف التقدم ولكن محاولات جاريدو باءت كلها بالفشل فى ظل التنظيم الدفاعي لسيوي سبورت الذى لعب بطريقة متوازنة بين الدفاع والهجوم لم ينجح الأهلي في الوصول لمرمى الفريق الإيفواري حتى وصل مهاجمو سيوي لمرمي احمد عادل عبد المنعم وسط صيحات جماهير النادي الأهلي التي هزت أرجاء ستاد القاهرة بهتافهم للاعبي الأحمر والهبت حماسهم بعد سيطرة سيوي على الكرة داخل منتصف الملعب.


تسابق لاعبو الأهلي فى إضاعة الفرصة تلو الأخرى بسبب العشوائية والتسرع غير المبرر وسط غليان فى مدرجات ستاد القاهرة من الجماهير التي زحفت لمؤازرة الاهلي لكن اللاعبين لم يفقدوا الأمل لحظة واحدة ليحرز عماد متعب الهدف القاتل فى الثواني الأخيرة بروح الفانلة الحمراء التى سيطرت على اللاعبين حتى آخر ثانية من عمر اللقاء ليفاجئ متعب الجميع بهدف البطولة الأولى فى تاريخ النادي الأهلي وسط هستيرية جماعية داخل ستاد القاهرة.


كان هناك عدد من العوامل التي تسببت في إحراز هذا الفوز


أرقام الأهلي


حقق الأهلي بفوزه علي سيوي سبورت الايفواري عدداً من الأرقام القياسية التي لم يحققها أي ناد مصري أو عربي أو إفريقي في بطولات الأندية الإفريقية وهي


1 - الأهلي خاض المباراة النهائية رقم 30 له على مستوى مسابقات إفريقيا للأندية، حيث خاض من قبل 29 لقاءً نهائياً، بواقع 20 لقاء ذهاباً إياباً لنهائي رابطة دوري الأبطال و8 مباريات ذهاباً إياباً أيضاً بنهائي بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكئوس، بالإضافة للقائه الأخير بذهاب نهائي الكونفيدرالية أمام سيوي سبورت.


2 - الأهلي سجل 420 هدفاً على مدار تاريخ مشاركته ببطولات الأندية الإفريقية.


3 - الأهلي لم يخسر أي لقاء ذهاب لمباراة نهائية قارية مطلقاً، حيث كانت الهزيمة أمام سيوي سبورت الإيفواري بكوت ديفوار في ذهاب المباراة النهائية للكونفيدرالية في نسختها الحالية هي الأولى للفريق من حيث جميع لقاءات الذهاب للنهائيات القارية.


4 - الأهلي بعد تتويجه بلقب الكونفيدرالية، أضاف اللقب القاري رقم "20 " له متفوقاً عن نادي إي سي ميلان الإيطالي بفارق بطولتين، ليتربع على صدارة أندية العالم من حيث التتويجات القارية.


5 - الأهلي بتتويجه بالكونفيدرالية ارتفع رصيده إلى الرقم " 97 " من حيث التصنيف التراكمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" نظير حصوله على 4 نقاط بالتتويج باللقب.


6 - تتويج الأهلي باللقب القاري اتاح له زيادة رصيده في التصنيف التراكمي لـ "كاف " إلى الرقم 98 حال فوزه بالسوبر القاري، وهو الأمر الذي سيصل بعدد ألقابه القارية للرقم 21، والابتعاد بصدارة الأندية المًتوجة بالألقاب القارية بـ 3 بطولات عن الميلان.


7 - الأهلي أول فريق مصري يُتوج بلقب الكونفيدرالية عقب تجاوزه سيوي سبورت الإيفواري في لقاء القاهرة.


8 - الأهلي عادل رقم الترجي التونسي في تحقيق 5 ألقاب قارية هي دوري الأبطال وأبطال الكئوس والكونفيدرالية والسوبر الإفريقي والأفرو آسيوية وجاوز النجم الساحلي والذي فاز بأربعة ألقاب قارية دون الأفروآسيوي.


9 - الأهلي بتتويجه بالكونفيدرالية، ثاني فريق بالقارة يحتفل بطعم التتويج القاري على ملعبه ووسط جماهيره مرتين متتاليتين، وسبقه شبيبة القبائل الجزائري في تتويجه بالكونفيدرالية مرتين نسختي 200و 2001 وصعوده على منصات التتويج وسط أنصاره بملعبه، حيث حقق الأهلي لقب دوري الأبطال في نسخته السابقة بملعب المقاولون العرب بالقاهرة على حساب أورلاندو الجنوب إفريقي.


10 _ الأهلي لم يخسر لقبا قاريا في مباراة نهائية تقام في عام زوجي، فالمرتان الوحيدتان اللتان خسر خلالهما بطل مصر لقب قاريا كانتا في عامين فرديين هما 1983 و 2007 وكلاهما لرابطة دوري أبطال إفريقيا.



آخر الأخبار