في أسيوط .. القوصية تبحث عن قصر الثقافة

22/12/2014 - 3:01:02

قصر ثقافة القوصية قصر ثقافة القوصية

كتب - هيثم الهوارى

يعانى قصر ثقافة القوصية التابع لفرع ثقافة أسيوط بإقليم وسط الصعيد الثقافي  من مشكلة كبيرة  منذ سنوات طويلة وهى عدم وجود مبنى لقصر الثقافة وقد يتشابه هذا مع عدد من قصور الثقافة لكن مشكلته انه اصغر مساحة من اى قصر ثقافة أخر حيث  يتكون من شقتين صغيرتين لا تتعدى مساحتهما معا 90 متر في المساكن الشعبية وهو ما تسبب في إقامة الأنشطة خارج القصر وإلغاء بعضها وفقا لظروف الأماكن التي ستقام فيها  .


 المشكلة كما يرويها محمد السيد مدير قصر ثقافة  القوصية أن قصر الثقافة تم إنشائه عام 1979 وتم تخصيص شقتين صغيرتين بالمساكن الشعبية لممارسة أنشطته المختلفة تتكون من مكتبة عامة وصالتين وقاعة أنشطة وبه فرقتان فنيتان هما فرقة الآلات الشعبية وتتكون من 25 فنان وفرقة الإنشاد الديني وتتكون من 19 فنان وقد حققت نجاحا كبيرا على مستوى المحافظات فهي الفرقة الأولى في أسيوط بالإضافة إلى نادي الأدب لكننا نفتقر الفرق الأخرى فالمسرح له ميزانية لكنه يفتقر الى العنصر النسائي وهذا الأمر قد يكون صعبا في بعض المحافظات الصعيدية نظرا لعدم موافقة الأسر على اشتراك بناتهم في الأعمال الفنية.


وقد تم تصعيد مشكلة القصر للمسئولين منذ سنوات طويلة حتى تم تخصيص قطعة ارض 400 متر في التسعينيات بجوار وحدة المرور لبناء مبنى قصر الثقافة لكن لم يتم هذا حتى ألان.


 وعقب قيام ثورة 25 يناير حاول البعض الاستيلاء على هذه الأرض وتم وضع يافطة كتب عليها مجمع المحاكم ثم تم رفع اليافطة من على الأرض ولم يتم فيها شي حتى ألان .


وهو ما يجعلنا نناشد اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط ود. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ود. فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد  لاتخاذ الإجراءات اللازمة لبناء قصر الثقافة حتى لا يستولى اى فرد على  قطعة الأرض المخصصة و يتسنى لنا إقامة الأنشطة المختلفة والعروض خاصة إننا نقوم بتنفيذ هذه الأنشطة داخل مركز الشباب أو اى مدرسة أو في مجلس المدينة وهو ما يعرض هذه الأنشطة للإلغاء أو التأجيل حسب ظروف هذه الأماكن التي تقام فيها الأنشطة .