انفراد .. الأئمة يعلنون العصيان علي وزير الأوقاف ويترشحون للبرلمان المقبل

22/12/2014 - 10:47:53

د . مختار جمعة وزير الاوقاف د . مختار جمعة وزير الاوقاف

تقرير - طه فرغلي

علمت «المصور» أن عدداً كبيراً من أئمة ودعاة وزراة الأوقاف قرروا الترشح لانتخابات مجلس النواب المقبل ، رغم تحذيرات الوزارة من الترشح ، المعلومات تشير إلي أن هناك تحركات مكثفة يجريها عدد من قيادات الأئمة داخل النقابة العامة من أجل ترشح الأئمة علي قوائم أحد التحالفات الانتخابية ، وإن كانت هناك نية لتأسيس تحالف يطلق عليه الائتلاف المصري الديمقراطي يضم عدداً من أعضاء النقابات ومن بينها نقابة الأئمة والدعاة، ونقابة العاملين في النيابات والمحاكم ، ويضم عدداً كبيراً من المشايخ ، والمسيحيين.


وقال الشيخ عثمان البسطويسي رئيس النقابة العامة للأئمة والدعاة ، إن الترشح للبرلمان حق كفله الدستور والقانون ، وأنه ليست هناك مادة تحظر ترشح الدعاة والأئمة ، ولكن وزارة الأوقاف تريد أن تصادر علي هذا الحق ، وهو ما نرفضه ، والوزارة تتعنت ضد حق الأئمة الذي كفله الدستور والقانون ، وهو ما لا نقبله ، خاصة أن وجود الأئمة المنتمين إلي الأزهر داخل مجلس النواب المقبل يسد الطريق علي مدعي الدين من السلفيين وغيرهم ، وهم أولي بعضوية المجلس من أصحاب توجهات الإسلام السياسي.


من جانبه قال الشيخ صبري عبادة وكيل وزارة الأوقاف في الدقهلية إننا نرحب بترشح دعاة وأئمة الأوقاف لانتخابات مجلس النواب والمقبل ، وهم أولي من غيرهم بدلا من ترك الفرصة للسلفيين والمتشددين.


وأضاف " صبري" نناشد الأئمة والدعاة أن يلتحموا في العمل السياسي ، والمدني من أجل أن نقدم للناس الصورة الشمولية للداعية الأزهري الحق الذي يستطيع التحدث باسمهم في البرلمان المقبل وأن يكون سبيلهم إلي الإصلاح.


وأكد صبري أنه مع ترشح الأئمة لمجلس النواب ، ولكن بشرط ألا يكونوا مجرد ديكور ، ولكن يقدموا صورة الداعية الذي يمتلك القدرة علي الحوار وملاءمة الظروف المحيطة بالمجتمع .


وقال صبري ليس هناك ما يمنع من ترشح الدعاة للبرلمان، والدستور والقانون ليس به قيود علي هذا الأمر ، ونص علي ضرورة استقالة فئات بعينها من عملها لو أرادت الترشح للانتخابات ، وهذه الفئات ليس من بينها الدعاة والأئمة .


وأضاف " إذا قرر إمام الترشح للانتخابات ستكون هناك ضوابط لابد أن يلتزم بها ، من بينها ألا يقحم الدعوة أو الم ساجد في العمل السياسي ، ولا يوظف الدعوة في خدمة أغراضه السياسية ، ونحن سنكون ملتزمين بالرقابة ، ونتاكد من عدم مخالفة الضوابط.


وقال: «الداعية الذي سينجح في الانتخابات ويدخل مجلس النواب يكون قد حاز الحسنيين كونه أزهريا ، وثانيا كونه عملاً في السياسة ، وأعتقد أن وجود الأئمة في مجلس النواب سيكون له تأثير كبير في اللجنة الدينية التي كان يرأسها في السابق أي شخص غير مؤهل وأذكر أنه كان يرأسها لواء شرطة ووكيلها كان مشهوراً بإخراج الجن والعفاريت».


يذكر أن وزارة الأوقاف كانت قد حذرت في وقت سابق ، قياداتها وأئمتها وكل من يعمل بها من الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكدة علي أن الفصل سيكون مصير من يخالف قرارها بمنع الترشح.


وأكدت الوزارة أن عليهم ضرورة عدم استغلال الدين في أغراض انتخابية، موجهة تحذيرًا لا لبس فيه، من أي محاولة لاستغلال المساجد أو المنابر لأغراض انتخابية.


وشددت الوزارة، علي جميع الأئمة، بعدم التفكير في دخول أي انتخابات سياسية، أو السماح باستغلال الدين لمكاسب سياسية، لحرمة الأمر، وأن يبذلوا أقصي جهدهم وطاقتهم في خدمة الدعوة بعيدًا عن السياسة وصراعاتها.


وأضافت "إنه مع إقرارنا الكامل بالحق الدستوري وحرية الاختيار في ضوء القانون والدستور، فإننا في ضوء موقفنا الثابت من خطورة خلط الدين بالسياسة سوف نكون مضطرين أن نستبعد أي قيادة بالوزارة عن العمل القيادي بها إذا تقدمت للترشح للانتخابات أو ناصرت أي حزب أو أي مرشح أو شاركت في حملته الانتخابية، كما أننا سنتخذ من الإجراءات الحاسمة مع أي إمام يتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات ما يحول دون توظيفه لموقعه سياسيا أو ما يؤدي إلي الخلط بين عمله الدعوي وتطلعاته السياسية، حرصًا علي تكافؤ الفرص، وعدم إعطائه ميزة بسبب عمله".


وكان الشيخ محمد عبدالرازق ، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف قد حذر في تصريحات له من توظيف الدين في العمليات الانتخابية ، مطالباً جميع الأئمة بعدم التفكير في دخول أي انتخابات سياسية من الأساس، أو السماح باستغلال الدين لمكاسب سياسية ، وأن يبذلوا أقصي جهدهم وطاقتهم في خدمة الدعوة إلي الله - عزّ وجلّ - بالحكمة والموعظة الحسنة، بعيدًا عن السياسة وصراعاتها.


وشدد عبدالرازق علي أن الوزارة ستتخذ إجراءات حاسمة مع أي إمام يتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات ما يحول دون توظيفه موقعه سياسيا ، أو ما يؤدي إلي الخلط بين عمله الدعوي وتطلعاته السياسية، حرصًا علي تكافؤ الفرص، وعدم إعطائه ميزة بسبب عمله.



آخر الأخبار