هكذا تكلم نجيب محفوظ

20/12/2014 - 2:17:30

نجيب محفوظ نجيب محفوظ

الهلال

    تظل شخصية نجيب محفوظ محيرة لكثيرين. هذا رجل حديدي بامتياز، تجاوز محنة التجاهل النقدي القاتل في سنواته الأولى، نحو 15 عاما نشر فيها بضع روايات، ولا أحد يقول له: "أحسنت"، باستثناء أنور المعداوي وسيد قطب. في ما بعد سيقول لغالي شكري: كان التجاهل لا يحتمل. وقبل حصوله على جائزة نوبل للآداب 1988 طالته أعشاب البعض، أحدهم سخر من أدبه وتحدث عنه باستخفاف، وقال آخر إن كتابات محفوظ الأخيرة "ثرثرة عجائز"، وآخر قال بثقة إنه تجاوز محفوظ.


    جائزة نوبل أعادت محفوظ إلى الواجهة، وأصبح مشروعا استثماريا، وتوالى صدور كتب منسوبة إليه، محاورات ومجالس وندوات. كان الرجل قليل الكلام، ولكن الدكتور زكي سالم تحامل على الحزن، وكان هذا الكتاب "نجيب محفوظ.. صداقة ممتدة" الذي يصدر خلال ايام في سلسلة (كتاب الهلال)، ونختار منها هذه المقاطع.


سيدي بشر


    حكي توفيق الحكيم عن الشخص الذي سمي باسمه شاطئ من أهم شواطئ الإسكندرية، وهو شاطئ سيدي بشر، حكى أنه كان يعرف هذا الرجل البسيط، والذي كان يعمل "عسكري" فى البوليس، وأنه ليس وليا له كرامات، ولا شيخا له مريدون، ومن ثم كان الحكيم يتعجب كيف أصبح له ضريح يؤمه الناس كل يوم، كما تسمى باسم هذا الرجل العادي شاطئ من أهم شواطئ الإسكندرية!


الشيخ مصطفى عبد الرازق


    أنبل إنسان رأيته في حياتي. بعدما درست على يدي الشيخ ثلاث سنوات، إذا به وهو يشرح أمرا متعلقا بالشريعة الإسلامية، يقول لطلابه إنه يشرح بإسهاب وتفصيل من أجل زميلهم نجيب محفوظ، فقد كان يظن أنني مسيحي، فنبهه الطلاب إلى أن نجيب محفوظ مسلم.


دائرة المعارف البريطانية


    الحقيقة أنني قرأتها فعلا. فقد وضعت الموسوعة ضمن برنامج القراءة اليومي، وكنت أقرأ فيها بانتظام على مدى سنوات حتى قرأتها كلها، مع استثناءات لا بد منها، فثمة مواضيع علمية شديدة التخصص، لم أستطع أن أتمها، ولا أن أستوعبها تماما، لكن باقي الموضوعات قرأتها بشغف ومتعة، إذ من خلالها يمكنك أن تطلع، بقدر الطاقة المتاحة للفهم والاستيعاب، على حصيلة المعارف الإنسانية.


أبو حامد الغزالي


    أشار الغزالي إلى عيب عجيب من عيوب البشر، وهو أنهم يتفاخرون بأي شيء، بما في ذلك التفاخر بما يشين الأسوياء من الناس، بمعنى التفاخر بالمثالب والعيوب! كما يتفاخر ـ مثلا ـ أهل الشراب، بالكميات الكبيرة التي يمكن أن يشربوها، ويتفاخر أصحاب العلاقات غير الشرعية بتعددها وكثرتها، وغير ذلك من المفاخر المشـينة، والتي تدل على عيوب خطيرة في طريقة التفكير، وفى النظر إلى الأمور.


الكرنك


    إذا كانت الكتب التي تتحدث عن جرائم عمليات التعذيب في السجون والمعتقلات، قد صدرت، لما أصدرت هذه الرواية (كتب محفوظ في نهاية هذه الرواية تاريخها: ديسمبر 1971).


    كانت أكثر الروايات التي عانيت في نشرها. فقد قدمتها إلى محمد حسنين هيكل (رئيس تحرير الأهرام)، وبعد أن قرأها ظن أنها هجوم على عهد عبد الناصر، فحمل أصول الرواية، وذهب إلى توفيق الحكيم يشكوني إليه!


    ولقد اعترض الرقيب على نشر الرواية كما هي، ومن ثم حذف أجزاء، وفقرات، وتغيرت جمل!


ذاكرة


إذا قلت لك شيئا زمان، وقلت لك شيئا آخر الآن، فما قلته زمان أدق وأصدق، ولعل الذاكرة تكون قد خانتني مع مرور الزمن.


أحلام فترة النقاهة


    أجاب الأسـتاذ عن سؤال من أحدهم: وماذا بعد الأحلام؟! بقوله: "لما تبقى تنتهي الأول!" فالأحلام تتوالى بلا توقف، ومعالجاته الفنية تهذبها وتحورها وتشكلها كما يشاء، وأحيانا يلقى بأحلامه سريعا إذا لم تعجبه، ويبحث بدقة ومثابرة ووعى عن غيرها!


    وبعد أن وصلت الأحلام إلى مئات عدة، مما يستحيل تذكرها جميعا، وبخاصة أن لها صفات الرؤيا في سرعة نسيانها! سألته: ألا تخشى من تكرار كتابة حلم واحد أكثر من مرة؟! وقد فوجئت برده القاطع: لا!


    فالحـكمة لا تكرر ذاتها، وهذه النصوص الشعرية، ما هي – فيما أرى – إلا قطرات من الحكمة المصفاة بيد فنان عبقري ذاق فعرف، ثم أبدع فأوجز الحقيقة كلها في كلمات قليلة جداً!   


    وما زالت مئات من نصوص "أحلام فترة النقاهة" لم تنشر حتى الآن! وعند صدورها جميعا، وضمها إلى ما سبق نشره، سيتجلى ـ لمن لم يدرك بعد ـ مدى عظمة هذه النصوص المراوغة، وستظهر أهمية هذه المرحلة الفنية الأخيرة بين مختلف مراحله الإبداعية المتواصلة عبر ثمانية عقود من الإبداع الجميل لأستاذنا العظيم نجيب محفوظ.