ثقافة الاسكندرية تحتفل باللغة العربية

20/12/2014 - 10:05:29

ثقافة الاسكندرية تحتفل باللغة العربية ثقافة الاسكندرية تحتفل باللغة العربية

كتب - هيثم الهوارى

نظم فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة محمد حمدي مدير عام الفرع لقاءاً شعرياً بعنوان " اليوم العالمي للغة العربية " بالتعاون مع كلية الآداب جامعة الإسكندرية بمقر الكلية وهذا في إطار التعاون بين وزارتي الثقافة و التعليم العالي و تنفيذ للبروتوكول الموقع بينهما جاء اللقاء احتفالا باليوم العالمي للغة العربية و التي أقرتها الأمم المتحدة في 18 من ديسمبر .


حضر اللقاء كوكبة من الشعراء من أبرزهم الشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة ، الشاعر و الناقد أحمد مبارك ، الشاعر عبد المنعم كامل ، الشاعر د. فوزي عيسى و د . خيري السلكاوي مؤسس صالون الشعر و النغم و أداره د. مراد حسن عباس أستاذ و رئيس قسم اللغة العربية بالكلية .


تضمن اللقاء مجموعة متنوعة من القصائد الشعرية تنوعت ما بين العاطفية و الوطنية و آخرى في حب الإسكندرية قدمها ضيوف اللقاء .


كما شارك في اللقاء عدد من الشعراء الشباب السكندريين من أبرزهم أميرة عبد الشافي ، عزيزة الخولي ، جيهان بركات و الباحث الأكاديمي عمرو عبد الهادي .


عقب ذلك اللقاء الشعري كلمة د. صابر جويلي الأستاذ بقسم اللغة العربية تحدث فيها عن اللغة العربية في عصر العولمة و معنى العولمة .


و تمنى " جويلي : أن يكون هذا اليوم بمثابة بداية جديدة لطلاب القسم بالكلية ثم تلاه د . مجدي عجمية أستاذ و رئيس قسم اللغات الشرقية بالكلية الذى تناول إهتمام الكلية بالثقافة و إعتناء قسم اللغة العربية باللغة منذ نشاته و حتى الآن مؤكدا على أهمية استخدام اللغة العربية الفصحى في الحياة اليومية و على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي التي يتسخدم فيها الشباب لغة ( الفرانكو أراب ) التي تعني كتابة العربية بحروف لاتينية مشيرا إلى أن ذلك يدمر اللغة فهو الخطأ التي وقعت فيه دولة تركيا .


و أضاف " عجمية " أن الإحتفال باللغة العربية يجب أن يكون في كل يوم و ليس في الثامن عشر من ديسمبر فقط فاللغة العربية هي لغة القرآن الكريم و الحديث الشريف و التراث العربي و الإسلامي العريق .


و اختتم د . مراد حسن اللقاء بإلقائه مجموعة من أروع قصائده الشعرية ،الجدير بالذكر أن اللقاء جاء ضمن برنامج إدارة الثقافة العامة بالفرع و أشرف عليه سلوى أحمد مسئول الثقافة العامة.