وفاة الملحن والناقد الفني محمد قابيل

19/12/2014 - 7:21:29

محمد قابيل مع الموسيقار عبد الوهاب وايهاب توفيق محمد قابيل مع الموسيقار عبد الوهاب وايهاب توفيق

كتب : خليل زيدان

    توفي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الملحن والناقد الموسيقي محمد قابيل، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 72 عاماً ويقام العزاء غداً بمسجد الكواكبي.
   ولد محمد قابيل في 8 ديسمبر عام 1942 بمحافظة الشرقية، درس في المعهد العالي للموسيقي العربية، كما درس الصحافة في كلية الآداب، وبعد تخرجه تم تعيينه مطرباً وممثلاً بالفرقة الاستعراضية الغنائية بوزارة الثقافة، حيث قام ببطولة مسرحية "بنت بطوطة"، اعتمد مطرباً بالتلفزيون عام 1968 وملحناً بالإذاعة عام 1975، وكانت أول ألحانه أغنية "حمدالله ع السلامة" غناء محرم فؤاد، ووضع الموسيقى التصويرية لأكثر من 50 مسلسلاً.
   عمل قابيل بمجلة الكواكب لسنوات طويلة ناقداً فنياً ومحللاً موسيقياً، سارداً في كتاباته تاريخ الموسيقى ومظهراً لمواطن الجمال في الألحان الموسيقية.
   دأب محمد قابيل على اكتشاف المواهب من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة مع المطرب احمد إبراهيم حيث شارك فى مسابقات تحمل أسماء سيد درويش ومحمد عبد الوهاب و زكريا أحمد.
   عند وفاة شقيقه الفنان صلاح قابيل عام 1992 قبل أن ينهي دوره في مسلسل عصر الفرسان استعان مخرج العمل بمحمد قابيل لتصوير المشاهد الأخيرة للشبه الكبير بينه وبين شقيقه.
   كانت الفنانة نادية مصطفى قد نشرت خبر الوفاة على صفحتها اليوم واتصلنا على هاتف محمد قابيل للتأكد من صحة الخبر ولم يرد أحد ، وقد أكدت لنا خبر الوفاة المطربة سهام صقر والمايسترو حسن فكري.