رغم وفاة 50% من المصابين .. الصحة تهوّن من أنفلونزا الطيور

15/12/2014 - 10:30:59

د . محمد عوض تاج الدين د . محمد عوض تاج الدين

المصور

اضطرت وزارة الصحة إلى رفع درجة الاستعداد لمواجهة فيروس أنفلونزا الطيور بسبب ارتفاع معدلات الإصابة ووفاة نحو 50% من المصابين.


الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان قال لـ «إيمان النجار» بلغ عدد الحالات منذ يناير 2014 حتى السبت الماضى نحو 15 حالة ايجابية بمرض أنفلونزا الطيور وحتى الآن الإصابة فى معدلاتها الآمنة ، مع الأخذ فى الاعتبار أن هذا العدد بلغ 40 حالة فى احدى السنوات السابقة.


مضيفا " ننصح المواطنين الذين يتعاملون مع الدواجن بالتوجه الفورى لأقرب مستشفى لتلقى الخدمة الصحية فى حالة ظهور أعراض أنفلونزا عليهم، حيث إن تلقى مصابى مرض أنفلونزا الطيور لعقار التاميفلو خلال أول 24 ساعة من بدء ظهور الأعراض يزيد من معدلات الشفاء من المرض ويقلل من معدلات الوفاة.


ووفقا لبيانات وزارة الصحة بلغ عدد الحالات نحو 15 حالة توفى منهم 7 حالات بنسبة 50 فى المائة ، وتقوم وزارة الصحة بمتابعة جميع مخالطى هذه الحالات للاكتشاف المبكر فى حالة ظهور أى أعراض على أى منهم.


الدكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس ، وزير الصحة الأسبق " حاليا بدأنا موسم الانفلونزا ويبدأ عادة من أكتوبر ونوفمبر حتى مارس وإبريل فرغم وجود فيروسات الانفلونزا طوال العام إلا أنها تتزايد فى فصل الشتاء والخريف سواء الانفلونزا الموسمية أو أنفلونزا الطيور ومع بداية فصل الشتاء ترتفع احتمالية زيادة الحالات.


وأكد د. تاج الدين بقوله حتى الآن التشخيصات البيطرية والبشرية تؤكد أن الفيروس المنتشر حاليا هو نفس نوع الفيروس الموجود فى مصر بمعنى انه لم يحدث تحور فى الفيروس وحتى الآن ينتقل الفيروس من الطيور إلى المخالطين ولا ينتقل من مريض لآخر، ومازالت معدلات الإصابة طبيعية، ما نراه هو ظهور حالات إصابة وحالات أخرى تستدعى البقاء فى المستشفى وثالثة تصل لحد الوفاة.