التعاون الدولى : اليونان بوابة مصر لجنوب شرق أوربا

15/12/2014 - 10:24:56

د . نجلاء الاهوانى د . نجلاء الاهوانى

تقرير - أحمد الفايد

أكدت الدكتورة "نجلاء الأهوانى "وزيرة التعاون الدولى أن انعقاد الدورة الثامنة للجنة المشتركة المصرية اليونانية يأتى فى ضوء اهتمام المسئولين من كلا البلدين بتعزيز وفتح آفاق جديدة للتعاون خاصة فى ضوء الزيارات الرسمية المتبادلة بين البلدين وأشارت إلى أن زيارة رئيس وزراء اليونان إلى القاهرة هذا الأسبوع للمشاركة فى فعاليات القمة الرئاسية الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسى يعكس الاهتمام المشترك لترسيخ ودفع علاقات التعاون بين مصر واليونان.


والتقت الأهوانى بمديمترس كروكلولاس نائب وزير خارجية اليونان خلال زيارته إلى القاهرة لبحث سبل دفع وتنشيط علاقات التعاون الثنائى بين مصر واليونان فى المجالات ذات الأولوية للبلدين..،يأتى ذلك فى إطار انعقاد الدورة الثامنة للجنة المصرية اليونانية المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى التى يشارك فيها ممثلو عدد من الجهات المعنية، بهدف تنمية ودفع العلاقات الثنائية وتشجيع التعاون بين البلدين فى عدة مجالات.


كما تهدف اللجنة إلى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بما يتلاءم مع إمكانيات الدولتين، عقد مجلس الأعمال المصرى اليونانى أولى جلساته بحضور لفيف من رجال الأعمال من البلدين. وقد اختتمت اللجنة أعمالها بالتوقيع على عدد من الوثائق المهمة التى تدعم الإطار القانونى اللازم لتفعيل التعاون بين الجانبين فى مجالات القوى العاملة والهجرة، والغرف التجارية، والاستثمار، والرياضة، والمعارض الدولية، والصيد والمزارع السمكية.


كما تطرق الجانبان أيضا إلى أهمية دفع وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما بما يتفق مع مقومات وطموحات البلدين، مع الأخذ فى الاعتبار إمكانية الاستفادة من عضوية كل منهما فى عدد من التجمعات الاقتصادية الإقليمية، الأمر الذى يمكن أن يجعل من مصر بوابة اليونان إلى إفريقيا والعالم العربي، ومن اليونان نافذة لمصر إلى جنوب شرق أوربا.


وفى نهاية اللقاء أكد نائب وزير خارجية اليونان على دعم بلاده كصديق وشريك إيجابى لمصر فى مرحلة التحول المهم التى تشهدها البلاد.



آخر الأخبار