أسبوع ثقافي مصري فى بانكوك

09/12/2014 - 10:48:20

أسبوع ثقافي مصري فى بانكوك أسبوع ثقافي مصري فى بانكوك

كتب - هيثم الهوارى

اكد د.جابر عصفور و د.رايوت تشان أوتشا وزير ثقافة تايلاند ، على ضرورة الإسراع لاتمام مذكرات التفاهم بين البلدين ، والتى تتضمن تعاون ثقافى شامل بين وزارتى الثقافة المصرية والتايلاندية فى جميع المجالات ، ومنها الفنون التشكيلية ، والفنون الشعبية والاستعراضية ، وإقامة معارض للكتاب ، وأسابيع ثقافية للسينما المصرية ، واتفقا الجانبان على تبادل ترجمة الكتب من العربية إلى التايلاندية وبالعكس ، لمزيد من التواصل بين الثقافتين .


وفى سياق متصل قرر الوزيران إقامة أسبوع ثقافى تايلاندى فى مصر فى أكتوبر القادم ، يسبقه أسبوع ثقافى مصرى فى تايلاند فى سبتمبر 2015 ، هذا وسوف تعقد لجنة عليا مشتركة فى الصيف القادم فى تايلاند ، لتوقيع مذكرة التفاهم ، وأكد الجانبين خلال اللقاء على إعلاء قيم التسامح ، وقبول الآخر ، وأهمية دور الثقافة فى نشر هذه القيم ، وتناول اللقاء الاشادة بدور الأزهر الشريف المتنامى فى تايلاند لنشر قيم الإسلام الوسطى ونبذ العنف ، من خلال 2400 دارس تايلاندى بالأزهر ، وهذا العدد يمثل أكبر عدد من المبعوثين للدراسة بجامعة الأزهر .


وقد حضر اللقاء من الجانب المصرى د. كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وسفير تايلاند بالقاهرة د. ببيراساك شانتفارين والوفد المرافق له .


حيث أكد السفير التايلاندى على عمق العلاقات المصرية التايلاندية التى بدأت منذ عام 1954، مضيفا أن هذا العام يشهد مرور 60 عاما على العلاقات بين البلدين ، حيث يحتفل الجانبين الليلة بمناسبة العيد الوطنى لتايلاند على مسرح الجمهورية بتقديم عرض موسيقى استعراضى تحييه فرقة تايلاندية مكونة من 25 فنان وفنانة بمشاركة فرقة مصرية.