فى مهرجان مراكش السينمائي .. تكريم عادل إمام .. والفيل الأزرق يتصدر المشهد المصرى

08/12/2014 - 2:51:10

فيلم الفيل الازرق فيلم الفيل الازرق

كتب - محمد علوش

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة عشرة من مهرجان "مراكش السينمائى الدولي" للفيلم في الفترة من 5 إلى 13 ديسمبر الجاري.


وبعد التكريم الذي خصصته دورة 2013 لكل من جولييت بينوش، محمد خيي، هيروكازو كور - إيدا، شارون ستون وفرناندو سولاناس، ويستمر المهرجان في الاحتفاء بأكبر الأسماء في السينما العالمية، يكرم في دورة هذا العام الفنان الكبير عادل إمام والممثل البريطاني جيريمي إيرونس والكوميدي الأمريكي فيجو مورتينسن. كما يكرم المهرجان شخصيتين من السينما المغربية هما زكريا العلوي وخديجة العلمي، اللذين برزا بشكل واضح في تنفيذ العديد من الإنتاجات السينمائية الأجنبية الكبرى بالمغرب.


يشارك من مصر في مسابقة الأفلام الروائية، فيلم النجم كريم عبد العزيز "الفيل الأزرق" وهي المرة الأولى التي يشارك فيها فيلم مصري في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو من بطولة نيللي كريم، لبلبة، خالد الصاوي، ودارين حداد، سيناريو وحوار أحمد مراد، ومن إخراج مروان وحيد حامد.


تترأس الممثلة الفرنسية إزابل هوبر لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل، وعن هذا الاختيار قالت: "تغمرني سعادة كبيرة وأنا أتلقى دعوة مهرجان "مراكش" لرئاسة لجنة تحكيم الدورة الرابعة عشرة، والتي أتشرف بقبولها. وستكون سعادتي أكبر عندما أجدد اللقاء بالجمهور المغربي، ولديّ حب المعرفة والحماس والرغبة في اكتشاف ما تجود به الأعمال السينمائية من مختلف أنحاء العالم".


يحتفي المهرجان في دورة هذا العام بالسينما اليابانية كضيف شرف المهرجان لهذا العام، وكان المهرجان قد كرم العام الماضى فى دورته الثالثة عشرة السينما الإسكندنافية كعادة المهرجان، تقليدا منه أن يحتفل فى كل دورة بالتاريخ السينمائى لدولة معينة أثرت فى السينما العالمية بشكل عام.


ومنذ دوراته الأولى، أكد مهرجان "مراكش" حيوية وقوة السينما اليابانية، سواء من خلال اختيار أفلام المسابقة، أو بتكريمه لأسماء لامعة من بين أبرز رواد هذه السينما. وسيستضيف المهرجان بمناسبة دورة هذا العام وفدا كبيرا يتكون من ممثلين ومخرجين ومنتجين، كما ستكون المناسبة فرصة لتسليط الضوء على أعمال أبرز رواد السينما في بلاد الشمس المشرقة: من ياسوجيرو أوزو إلى كور إيدا هروكازو، مرورا بكينجي ميزوجوتشي، ميكيو ناروسي، أكيرا كوروساوا، ناجيسا أوشيما، شوهي إيمامورا، تاكيشي كيتانو، هاياو ميازاكي، شينجي أوياما، ناومي كاواسي، كيوشي كوروساوا، مامورو أوشي، تاكاشي ميكي وماساكي كوباياشي، وستحظى السينما اليابانية بتكريم خاص في مراكش.