الصبوحــة .. أجمل مطربات زمانها وأتعسهن حظا !

08/12/2014 - 11:30:58

صباح صباح

تقرير - راندا طارق

"سلمولى على مصر سلمولى سلمولى على الحبايب وابعتولى سلام أمانة والنبى سلام أمانة والشوق أمانة هكذا تغنت الصبوحة لبلدها وعشقها مصر عندما صدر قرار من مجلس قيادة الثورة بحرمانها من دخولها حتى عفا عنها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.


الشحرورة ملكة الأناقة أحبت الحياة وعاشت برغم كل ماواجهته من أزمات.. على طريقة "ياجبل ما يهزك ريح".


رحلت الشحرورة بعد أيام قليلة من احتفالها بمولدها الـ 87 حيث ولدت فى مثل هذا الشهر من عام 1927 وتوفيت 26 نوفمبر 2014.. جانيت فغالى هو اسمها الحقيقى ولقبت بالشحرورة نسبة إلى مولدها فى وادى شحرور وحصلت على "صباح" لنضارة وجهها الذى يشبه بدر الصباح وهى مغنية وفنانة لبنانية بدرجة مصرية، صدمت من صديق العمر فريد الأطرش قبل توطيد علاقة الصداقة بينهم عندما سمعها لأول مرة وقال لها: "صوتك ضعيف خالص" لتنضج صباح وتنافس عمالقة الغناء وتطغى بموهبتها وأناقتها على كثيرين، وما لا يعرفه البعض أنها كانت تقوم بتفصيل ملابسها بذاتها ومنذ طفولتها وهى تغنى، وعندما يقاطعها أحد لعدم الحصول على إذن للغناء تقول بمنتهى الثقة أغنى دون إذن. كما يهطل المطر دون إذن. ولفتت انتباه المنتجة السينمائية آسيا داغر، فأرسلت وكيلها فى لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة .


فى طفولتها قتلت شقيقتها بين يديها وهى تلعب وتمرح معها بوادى شحرور اللبنانى ، وكان خلفهما رجلان يتشاجرن بمسدس فانطلقت رصاصة بالخطأ لتخترق قلب شقيقتها.


بعدها قتل شقيقها أمها لأنه يشك بأنها كانت خائنة وسجن لتحرم منهما معا.


وهكذا سقطت شحرورة الوادى فريسة لجشع والدها الذى كان يحصل على كافة أموالها لينفقها على إحدى الراقصات لتنتفض صباح من هذا الوحل وتسعى للهرب منه وتتزوج زيجتها الأولى من نجيب شماس لتنجب ابنها الدكتور صباح شماس.


لكن حتى ذلك لم يدم لتتعرض لمأساة جديدة وهى الطلاق والحرمان من ابنها الأكبر بعد إصرار الزوج على أن يعيش معه ليقضى معظم أوقاته فى أمريكا.. وبعدها لم تتعظ صباح من الزواج وتوالت زيجاتها إلى 9 مرات حيث تزوجت من خالد بن سعود بن عبد العزيز السعود وتم الطلاق بسبب ضغط من عائلته.


تزوجت من عازف الكمان المصرى أنور منسى والد ابنتها هويدا، نقطة ضعف الشحرورة التى أحبتها منذ الصغر وغنت لها "حبيبة أمها" من ألحان فريد الأطرش.. هويدا الـتى دفعت صباح لإشهار إسلامها بعدما توفى منسى .. منسى مسلم الديانة خشيت أسرته أن تصطحبها صباح للكنيسة خشية تنصيرها، فكان الخيار الأوحد أن تعلن الشحرورة إسلامها ولو على الورق حتى لا تحرم من طفلتها.. وهويدا التى أهلكت صباح فى منحدر من الأزمات بعد أن أدمنت المخدرات وتسببت فى فقدان كنز صوتها الملائكى فقدت النطق إثر علمها بالخبر وجسدت صباح ذلك المشهد بالتفاصيل فى فيلمها اللبنانى "نار الشوق" مع الفنان رشدى أباظة ووديع الصافى وهويدا، ظلت الشموسة تحتضنها حتى وافتها المنية.


الشحرورة تبيع منزلها


وكانت الحادثة الأشهر عام 2006 عندما أصيبت هويدا بأزمة صحية نتيجة إدمانها للمخدرات،مما أجبرها على بيع منزلها والإقامة فى الفندق وإدخال ابنتها مصحة فى كاليفورنيا بالولايات المتحدة مدة ثلاث سنوات.


وتوالت زيجات صباح ومنها المذيع المصرى أحمد فراج، ورشدى أباظة واستمر الزواج 5 أشهر فقط وهو الذى أقنعها بأن تخوض ابنتها التمثيل فى فيلهما "نار الشوق"، وتزوجت شحرورة الوادى من الفنان يوسف شعبان والنائب يوسف حمود والفنان وسيم طبارة، والفنان فادى لبنان والأخيرة تعتبر الزيجة الأكبر حيث استمر الزواج17 عاما.


وتولى الملحن رياض السنباطى تدريبها فنيا ووضع ألحان الفيلم، واختفى اسم "جانيت الشحرورة" وحل مكانه "صباح" فى فيلم "القلب له واحد" عام 1945 والذى كاد يتوقف بعدما أكد بعض الخبراء لـ"داغر" أن صباح لازلت صغيرة ولا تستطيع وأن تتحمل بطولة هذا العمل فأجلت داغر الفيلم وأصيبت صباح بصدمة كبيرة لولا الفنان حسين صدقى الذى أرسل إليها لتجسيد بطولة فى فيلم من إنتاجه فعلمت داغر فعادت إليها لاستكمال العمل ونجحت، ويقال إن السنباطى لاقى صعوبة كبيرة فى تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلى كان مازال معتادا على الأغانى البلدية المتسمة بالطابع الفولكلورى الخاص بلبنان وسوريا.


فضلت الشحرورة أن تقدم مسلسلا يسرد حياتها الذاتية وهى على قيد الحياة، وذلك فى رمضان 2011وجسدت المطربة اللبنانية كارول سماحة شخصية "الشحرورة"، وكانت "يانا يانا" آخر أغنياتها، إلا أنها عادت وقدمتها بتوزيع موسيقى جديد وشاركتها الغناء رولا سعد.


" من سحر عيونك ياه "


واحدة من أشهر أغانى صباح،غنتها للفنان شكرى سرحان فى فيلم "إغراء"، وتردد كثيرا أن الأغنية كانت تتغزل بها صباح فى عيون الرئيس المصرى وقتهاجمال عبد الناصر، هذا ما جاء فى مسلسل "الشحرورة" عندما غنتها أمام الجيش وعبد الناصر فى أحد احتفالات الثورة، رغم تحذير العندليب لها من غنائها، وهذه الأغنية منعت الإذاعة المصرية عرضها لفترة إلى أن تدخل الموسيقار محمد عبدالوهاب وتم إذاعتها مرة أخرى كما هى، وذكر الناقد الفنى طارق الشناوى فى أحد مقالاته أن الرقيب على المصنفات الفنية وقتها الأديب الكبير نجيب محفوظ اعترض على أداء صباح لكلمة "يااااه ياه"،لافتا إلى أنها غنتها "بمبالغة أنثوية"، وورد أن الشحرورة فى مسلسلها منح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الجنسية المصرية لها ،ولكنه عاد وسحبها منها مرة أخرى، وروت الشحرورة تلك الواقعة، وتم ضمها لـ"الشحرورة" ، مؤكدة أن الرئيس أنور السادات أعاد لها الجنسية مرة أخرى.


الجيش اللبنانى


يعزف لشحرورة الوادى


وشيع نعشها بموكب رسمى من فندق "البرازيليا" ظهر الأحد إلى كنيسة "مار جرجس المارونية" فى العاصمة اللبنانية بيروت، وكان فى انتظار النعش أمام الكنيسة فرقة موسيقى للجيش، وظل جثمانها داخل الكنيسة ساعة ونصف الساعة حتى بدء مراسم القداس الجنائزي، وبعد الانتهاء نقل الجثمان لبلدة "بدادون" ووارى الثرى، ومن المقرر إقامة قداس للراحلة بكنيسة "سان جوزيف" فى القاهرة بمنطقة وسط البلد الأحد المقبل، بقيادة الأب "بطرس دانيال" تقديرا لما قدمته من عطاء للفن المصرى وحتى يتسنى للفنانين المصريين تقديم التعازى لأسرة الشحرورة.


تحولت مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر" إلى دفتر عزاء كبير ينعى وفاة الشحرورة ، ويؤكد أن لبنان فقدت قامة كبيرة، وأعربت الفنانة اللبنانية نانسى عجرم عن حزنها لفقدان الشحرورة مثنية على أخلاقها الإنسانية الرفيعة التى طالما لم تؤذ مشاعر أحد، وخصص برنامج المسابقات الغنائية "أراب أيدول" حلقته إهداء لروح الشحرورة، وتغنى كل من المتسابقين بواحدة من أجمل أغانيها، وغنى المطرب اللبنانى وائل كفورى والفنانة نانسى ديو خاص لوحدة من أغنيات الشحرورة وتحول المسرح الغنائى إلى ألبوم من صور الصبوحة على مدار عمرها.