الكهرباء : ندرس عروض الطاقة المتجددة والتنفيذ قريباً

08/12/2014 - 11:08:27

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تقرير - رانيا سالم

كشف الدكتور محمد اليمانى المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء أن الوزارة ستدرس خلال هذا الأسبوع نحو 175 عرضا من مشروعات الطاقة المتجددة على أساس الملاءة المالية التي ستقدمها تلك الشركات لتنفيذ هذه المشروعات، وكذلك الخبرات السابقة في ذات المجال، اضافة الى التصور الذى ستقدمه هذه الشركات لتنفيذ تلك المشروعات، هذا وسيتم تقييم هذه الشركات بدرجات طبقاً لهذه المعايير لاختيار أفضلها وأنسبها للتنفيذ.


مضيفاً إلى أن هذه الخطوة قد تأخذ مزيداً من الوقت، لدراسة العروض المقدمة بشكل دقيق وبالتالى يصعب تحديد موعد محدد عن إعلان الموافقة على عرض وبدء الاستثمار وإدخال الطاقة المنتجة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح فى الشبكة الكهربائية.


اليمانى يؤكد أن الوزارة بذلت جهداً ضخماً منذ بداية العام الحالى ترجم فى إعلان تعريفة الطاقة المتجددة، كآلية لتشجيع انتاج الكهرباء من مصادر متجددة بحيث تقوم شركات نقل وتوزيع الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة من تلك المشروعات بسعر معلن مسبقاً يحقق عائداً جاذباً الاستثمار من خلال اتفاقيات شراء الطاقة طويلة الأجل.


مبيناً إلى استمرار هذه التعاقدات بين الوزارة والشركات حتى نهاية العمر الافتراضى للمشروع والذى من المقرر أن يصل الى 20 سنة لمشروعات الرياح، و25 سنة لمشروعات الطاقة الشمسية.


المهندس ماجد كرم الدين محمود كبيرالخبراء بالمركزالإقليمى للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة يرى أن إقبال الحكومة على وضــع تعريفة خطوة مهمة ومشجعة، فمثل هذه الخطــوة يتوقع ان تنتج 2000 ميجاوات من طاقة الرياح و2500 ميجا وات من الطاقة الشمسية، باستثمارات تتراوح من 1.5 إلى 2 مليون دولار لكل 2 ميجا وات.


لكنه يأخذ على هذه الخطوة غياب الإطار التنظيمى والتعاقدى، والإجراءات التنفيذية للاستثمارات الكبيرة والصغيرة على حد سواء، فلابد من طرح إجراءات سريعة وواضحة حتى يمكن اعطاء المستثمر مزيداً من الثقة فى الإقبال على الاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة.


ويشير كبيرالخبراء بالمركزالإقليمى للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة إلى ان كل المناطق فى مصر صالحة لتركيب محطات شمسية بدءاً من الإسكندرية وحتى حلايب وشلاتين ولكن بالتأكيد كلما توجهنا إلى الجنوب كانت النتائج أفضل، فالأسطح المنزلية يجب استغلالها بالمحطات الشمسية بدلا من أطباق الدش التى كست أسطح المنازل.



آخر الأخبار