رئيس الحي .. مشهلاتي الموت تحت الأنقاض .. المهندس أحمد فوزي رئيس حي المطرية : سكان 4 آلاف عقار بالحي ينتظرون الموت في أي لحظة

08/12/2014 - 10:58:35

م . احمد فوزى م . احمد فوزى

حوار - محمد مراد

وراء كل عمارة منهارة «رئيس حي» .. ووراء سقوط مئات الضحايا تحت الأنقاض «رئيس حي» .. ووراء كل قانون مبان موظف مرتشي ومسئول نائم هو «رئيس الحي» .. ووراء الانحياز للفساد والتربح من المباني المخالفة الآيلة للسقوط مهندس الحي الذي يقنع رئيس الحي بالانصياع له.


من المطرية إلي حدائق القبة إلي دار السلام في القاهرة إلي حي شرق الإسكندرية امتلأت مكاتب رؤساء أحياء ومدن محافظات مصر بقرارات عقارات الخطورة الداهمة التي تزيد علي 600 ألف مخالفة ما بين بناء وتعليات معظمها تفتقد للسلامة الإنشائية ويمكن أن تنهار فوق رءوس ساكنيها في أي لحظة.


إحصائيات مركز بحوث البناء الأخيرة تقول إن مصر بها 2 مليون عقار مخالف منها 132 ألف عقار آيل للسقوط تستحوذ القاهرة والإسكندرية علي 100 ألف منها وصادر لها قرارات إزالة في أدراج رؤساء الأحياء ونفس الأدراج بها 1228 منطقة عشوائية.


الحقيقة التي تكشفها المصور أن ملف عقارات الخطورة الداهمة يتحمله أربعة مسئولين أولهم وزيرا الإسكان والتنمية المحلية ثم المحافظ ورئيس الحي.. لكن في حالة الانهيار «يشيل مهندس الحي وصاحب العقار المشاريب»، وحيث تحول رئيس الحي إلي مشهلاتي الموت تحت الأنقاض وزارة الإسكان مشغولة في المصالحات التي سيجلبون من ورائها 200 مليار جنيه، ولم تنشغل بتعديل قانون البناء 119 أو الانتهاء من المخططات التفصيلية للأحياء، وأصبحت هذه الوزارة تحمل سياسات معادية للجماهير وتترك الأمر للاتهامات المتبادلة بين رئيس الحي والشرطة حول الدراسات الأمنية التي تحول دون تنفيذ قرارات الإزالة.


«المصور» تحاور اثنين من رؤساء الأحياء، الأول في المطرية والثاني في شرق الإسكندرية كانت البداية مع المهندس أحمد فوزي رئيس حي المطرية الذي تقع العمارة المنهارة في حيازته وسألناه .


في أي لحظة الأنقاض


l ما هي مؤهلات رئيس الحي؟


-هو ان يكون عمل من القيادة العليا ولا يقل عن درجة مدير عام وهو بما يعادل وكيل وزارة ولابد ان يكون مؤهلاً عاليا.


l من يقوم بتعيين رئيس الحي؟


- يقوم بتعيين رئيس الحي من خلال المحافظ او جهات سيادية، ولا يتم الاختيار عشوائياً لابد ان يكون هناك سابق معرفة عن الشخص وعن أعماله من خلال ابحاث قدمها أو تقارير عن أعماله أو اعمال قام بها او اشياء تم تكليفه بها وقام بإنجازها ومن خلال كل هذا يرشح لمنصب رئيس الحي .


l ما معايير اختيار رئيس الحي في المحافظة ؟ وكيف تم اختيارك لحي المطرية ؟


- قبل وجودي داخل حي المطرية كنت أعمل نائباً لمحافظ القاهرة عن منطقة شرق في عام 2010 وكنت مستشاراً» للمحافظ عن 9 أحياء منها حي المطرية في هذه الفترة، كنت داخل مطبخ العمل داخل الاحياء وكنت بحكم العمل قريباً من رؤساء الاحياء وكان دوري همزة وصل بين رؤساء الأحياء والمحافظة.


ومن خلال الاجتماعات بشكل دوري كان لي دور محوري في الفترة الأخيرة قبل وصولي لمنصب رئيس حي المطرية، ولكي يتم اختياري كنت منتدبا من وزارة البيئة في مشروع دعم الإدارة اللامركزية ضمن مشروع أوربي كان يهدف إلي مساعدة المحافظات عدم الاعتماد الكلي علي الحكومة ، ومن خلال نجاحي في تقديم تصور في عملية النظافة في أماكن متعددة ثم تم اختياري رئيسا لحي المطرية .


وبعد وصولي لمنصب رئاسة حي المطرية قمت بإزالة العشش حتي يتم استكمال الكوبري القادم من طريق مؤسسة الذكاة بالمرج وحل مشكلة أصحاب العشش بتبديلهم بسكن وتطوير شارع ترعة الجبل والقضاء علي الصرف الصحي. والمشروع الأخير تطوير ميدان المطرية ، وبعد الانتهاء من هذه المشاريع سوف أطالب بنقلي من ميدان المطرية وهذا باتفاق مع المحافظ.


l ما صلاحيات رئيس الحي ؟


- التوجيه واتخاذ القرارات بشكل سريع وتوزيع مديري الإدارات داخل الحي ، وتنفيذ قرارات ازالة المخالفات وتطوير الحي بشكل لائق .


l من يقوم بتعيين مدير ادارة الاسكان وكيفية التعامل مع من يتقاعس عن العمل ؟


- يعين مديرو إدارات الإسكان من خلال المحافظة، ومن يثبت عدم كفاءته داخل الحي اقوم علي الفور بإبلاغ المحافظة أو وزارة الإسكان من خلال مديرية الإسكان بالمحافظة وهي أقدر بالتعامل معه.


l ماهي المشاكل التي تواجه رئيس الحي ؟


- أكثر المشاكل هم الموظفون داخل الحي هما قماشة واحدة ولكن لا أستطيع إلقاءها في القمامه ولكن احاول التصليح بقدر الامكان وهناك عجز كبير في كفاءة المهندسين.


l من يقوم بتوزيع المهندسين علي مناطق التابعة للحي ؟


- يقوم بهذه المهمة مدير الإسكان داخل الحي بتوزيع المناطق علي المهندسين ومعه فنيون يقوم بتقسيم الشوارع عليهم ومن هنا يبدأ عمله ، ومن خصوصيات عمله المباني المستجدة او المباني التي تقرر إزالتها او المخالفات الجديدة وغيرها ما يتعلق بالإسكان نعتمد في بعض الوقت علي شكاوي المواطنين والبلاغات ، عند إبلاغنا عن مخالفة ما نقوم بإرسال مهندس لتعيين المنطقة التابعة له والتحرك الفوري علي حسب التقرير الذي يقوم به


وإذا تقاعس مهندس عن العمل أقوم بعمل محضر ويحول إلي النيابه علي الفور .


l ما دور المقاول الموكل بالازالات ؟ وكيف يعين في الحي ؟


- يتحرك مع الحي بعد تحديد المخالفة وفور التحرك للازاله يبدأ دور المقاول ومن يعمل معه بإزالة المخالفة بأمر من رئيس الحي مباشرة .


المقاول يعين من خلال المحافظة، بعد عمل مناقصة في الصحف ومن يقبل شروطنا وأسعارنا يتم اختياره.


l كم من المخالفات في حي المطرية ؟


- تصل المخالفات عقب ثورة يناير من سبعة إلي ستة آلاف حالة مخالفة نتيجة التقصير الامني وكل المخالفات علي درجة واحدة من الخطورة .


لابد من تشريع قوانين بالحبس الوجوبي ومصادرة الأرض لأن ما نقوم به الآن هي (طبطبة علي المواطنين ) .


لو أن هناك قرارا حاسما بالحبس ومصادرة المبني لن يخالف أحد.


l بالنسبة للعمارة المنهارة التي راح ضحيتها 20 مواطنا متي تم إبلاغ صاحب العقار بقرار الإزالة؟ وما الخطوات التي تم اتخاذها؟


- تم إبلاغ صاحب العقار المنهار عام 2012 بعد بناء الدور الخامس المخالف وأبلغناه بإيقاف المخالفة والإزالة علي الفور وقمنا بإبلاغ كل المرافق العامة بعدم توصيل المرافق لهذا العقار لانه مخالف .


وأرسلنا هذه القرارات للمحافظ ومأمور قسم شرطة المطرية، لكي يدرس العملية الأمنية في هذه الاماكن، ولكن في هذا الوقت لم يصل، الينا اي رد من المأمور بسبب الضعف الأمني وكثرة المظاهرات في المطرية والضعف الأمني في هذا الوقت.


فكيف نتحرك بدون الأمن؟


l ردك علي رأي الناس عن التقاعس عن إزالة مخالفة عقار المطرية؟


- ليس لي علاقة بانهيار العقار لأننا أبلغنا صاحب العقار بإيقاف المخالفة في إبريل 2012 ولكن لم يستجب والفترة في ذلك الوقت كان صعب التعامل معها من خلال الأمن بسبب الضعف الامني في هذه الفترة وتعدد المظاهرات .


والمشترك مع صحاب العقار هو الساكن نفسه الذي قبل السكن في العقار المخالف .


l وفي حالة تأخر رد القسم في الدراسة الأمنية ما الخطوة السريعة للتعامل مع المخالفة ؟


- نرجع إلي نائب المحافظ وعلي الفور يبلغ مساعد وزير الدخلية لكي يؤمن المكان لكي نتحرك من خلال فريق عمل الحي لإزالة المخالفات .


l كم عقارا به خطورة داهمة وآيلة للسقوط بحي المطرية؟


- السبعة آلاف مخالفة التي جرت في الحي خلال الأربعة سنوات الماضية علي درجة واحدة من الخطورة لكن لدينا أربعة آلاف مخالفة من السبعة آلاف غاية في الخطورة والدراسات الأمنية لإزالتها هي السبب ولا يمكنني الإزالة أو حتي نقل مهندس وهذه العقارات مهددة بالانهيار في أي لحظة وسيموت سكانها تحت الأنقاض.