عصفوريفتتح المهرجان القومي للسينما

07/12/2014 - 9:38:54

عصفوريفتتح المهرجان القومي للسينما عصفوريفتتح المهرجان القومي للسينما

كتب - هيثم الهوارى

"أشعر بالفخر وأنا أقف بين هذا الكم من الصور لأعلام الفن فى مصر الذين يمثلون نهراً ممتداً من جيل إلى جيل" بهذه الكلمات أعلن الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة إنطلاق فعاليات الدورة الثامنة عشر للمهرجان القومى للسينما المصرية الذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بحضور المهندس محمد أبو سعدة رئيس القطاع، المخرج الكبير سمير سيف رئيس المهرجان، والكاتب الكبير وحيد حامد، د. محمد عفيفى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، الكاتب الكبير حلمى النمنم رئيس دار الكتب والوثائق القومية، د. خالد عبد الجليل، الفنانة القديرة لبلبة، د. ماجدة واصف رئيس مهرجان الأقصرللسينما الأوربية.


كما أكد عصفور فى كلمته أن السينما تنتقل من جيل إلى جيل، مشدداً أن الدولة التى تنتج هذه الأجيال هى دولة مازلت حية، دولة لا يمكن أن تنهزم أمام قوى الإظلام، وعهد علينا أن ننطلق إلى الأمام.


وفى كلمته أوضح المخرج الكبير سمير سيف أن هذا المهرجان هو ختام المهرجانات السينمانية لهذا العام، فى دورة إستثنائية له لأفلام 2012/2013 مهداة إلى روح الفنانة الراحلة "صباح"، وعبر عن تفاؤلة لصناعة السينما لما لمسه للمرة الأولى من رئيس الجمهورية بالإهتمام بدراسة وصناعة السينما، وأوضح أن شعار المهرجان "من جيل إلى جيل نتواصل" هو دليل على أن لا مجال لإقصاء أى جيل، ووجه الشكر لوزير الثقافة وللمهندس محمد أبو سعدة لما قدماه من دعما فى سبيل أخراج هذه الدورة بالصورة اللائقة.


ثم قام وزير الثقافة ورئيس المهرجان بتكريم كل من المخرج التسجيلى الكبير فؤاد التهامى، الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله، المخرج الكبير رأفت الميهى تسلمته حرمه السيناريست علا عز الدين، اسم الفنانة الراحلة معالى زايد تسلمتها شقيقتها مُهجة عبد الله، الفنان الكبير سمير صبرى بإهدائهم درع الهيئة وشهادة تقدير، وكرم المهرجان اسم الراحل المنتج منيب شافعى رئيس غرفة صناعة السينما لما يقرب من 40 عاماً تسلمه نجله المهندس محمد منيب شافعى بإهدائه درعاً خاصاً وشهادة تقدير.


ثم تم عرض فيلم "القادسية" بمناسبة مئوية المخرج الكبير الراحل صلاح أبو سيف، قصة على أحمد باكثير وسيناريو وحوار محفوظ عبد الرحمن، بطولة عزت العلايلى، سعاد حسنى، شذى سالم، ليلى طاهر، كنعان وصفى، كنعان حسين وبدر حسونة فريد، وإنتاج دائرة السينما والمسرح بالعراق عام 1981 والذى يتناول معركة القادسية التى فتح فيها العرب بلاد فارس عام 636م .