عبد العال زهران : مهرجان لفنون إفريقيا بأسيوط

01/12/2014 - 2:03:40

عبد العال زهران عبد العال زهران

كتب - هيثم الهوارى

أكد عبد العال زهران مدير عام فرع ثقافة أسيوط أنه يتم حاليا الاستعداد لإقامة عدد من المؤتمرات والمهرجانات الدولية في محافظة أسيوط منها مهرجان أسيوط لفنون إفريقيا مضيفا أنه يتم حاليا إقامة القوافل الثقافية في المدارس والقرى لتوصيل الخدمات الثقافية للاماكن المحرومة .


وعن خطته لتطوير فرع الثقافة قال : بداية التطوير في فرع الثقافة كان بالتجديد الكامل لمبنى فرع وقصر ثقافة أسيوط وإعادة ترميم المسرح الصيفي والشتوي والقاعات الموجودة لاستقبال الرواد وبدأنا بالفعل في التخطيط لاستخدام قاعات المسرح الصيفي والشتوي لإقامة عروض سينمائية خاصة وأن هذه القاعات مجهزة بأحدث الأجهزة لاستقبال أو عرض الأفلام السينمائية ولكن ينقصهم جهاز العرض السينمائي وسيتم استكمال الأجهزة قريبا خاصة وأن اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط وافق على دعمنا بجهازي عرض سينمائي للمسرح الصيفي والشتوي.


صيانة المواقع من أهم المشاكل التي تقابلنا لكن ليست لدينا اى أماكن مغلقة ففي الفرع 26 قصراً ومكتبة وبيت ثقافة على مستوى المحافظة تعمل بشكل جيد.


أيضا يعتبر الدعم المادي من أبرز المشاكل التي تقابلنا في الفرع ولكنه ليس المعوق الرئيسي خاصة وأن اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط يلعب دورا كبيرا في التنمية الثقافية في المحافظة فقد أعطانا 30 ألف جنيه لدعم الأنشطة وكذلك وعدنا بتقديم الدعم في الفنون التشكيلية وأيضا فرقة الموسيقى العربية وفرقة كورال الساحل كما أكد على تقديم الدعم الكامل لفرقة الفنون الشعبية حتى تظهر بشكل لائق في الخارج وهو دائما ما يدعمنا سواء كان هذا الدعم ماديا أو معنويا بحضوره اللقاءات وأبرز هذا الدعم كان في مؤتمر أدباء الإقليم الذي استضاف فيه 120 شخصية أدبية وأيضا دعمنا في مؤتمر المرأة الذي أقامه الإقليم وأخيرا مؤتمر أدباء مصر والذي يقام ابتداء من يوم 8 ديسمبر المقبل لمدة ثلاثة أيام.


أيضا لدينا طفرة في المسرح حيث تستعد 8 فرق مسرحية لتقديم عروضها المسرحية المختلفة لهذا العام وقد انتهت من اختيار النصوص وقريبا ستبدأ الفرق فى عمل البروفات .


تم وضع خطة لتوصيل الخدمات الثقافية للاماكن المحرومة وقد حاولت من خلال سيارة القافلة الثقافية أثناء تواجدي في ساحل سليم أن نقدم مجموعة من الأنشطة التي حققت نجاحا كبيرا وسط الناس وأسعى الآن لتكرارها لتقديم خدمة ثقافية متنوعة ليتم تفعيل القوافل الثقافية والتي تستمر لمدة أسبوع في المكان وتنفذ من خلالها كل الأنشطة.


بعد مؤتمر أدباء مصر نستضيف مهرجان مسرح الإقليم والذي يقام في شهر مارس أو ابريل المقبل كما قدمنا اقتراحاً للمحافظ بإقامة مهرجان دولي باسم محافظة أسيوط عن الفنون الإفريقية ويجرى إعداد الدراسة الخاصة به.