مشاكل المسرح

24/11/2014 - 12:57:14

هيثم الهوارى هيثم الهوارى

كتب - هيثم الهوارى

جاءتني شكاوى كثيرة عن الطريقة التي اتبعتها إدارة المسرح التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة هذا العام في اختيار مخرجي الفرق المسرحية دون الاتفاق مع الفرق كما كان يحدث لاختيار المخرج الذي سيتولى العمل لكن هذا العام فوجئت جميع الفرق المسرحية بفرض المخرجين عليهم دون الرجوع لهم مما أدى إلى مشاكل كثيرة.


وكما يقول المخرج أحمد أبو العلا من بني سويف : كيف يرسلون مخرجاً لا نعرف عنه أى شئ كانوا يرسلون لنا أسماء المخرجين ونحن نختار من يناسب الفرقة أما الآن فإدارة المسرح هي التي ترسل المخرجين دون علم الفرقة المسرحية.


وقد يكون لديه حق لأنه في حالة عدم التوافق بين المخرج والفرقة المسرحية سيؤدى هذا إلى عدم تقديم عمل مسرحي ناجح هذا إذا قدم بالفعل .. فالأمر يجب أن يكون شورى بين الطرفين.


أيضا هناك مشاكل كثيرة وحيوية لدى المسرحيين وللأسف لا يلتفت إليها أحد مما أكد وبقوة على ضرورة عودة مؤتمر المسرح السنوي الذي توقف منذ عامين حتى يناقش فيه المسرحيون مشاكلهم لأنه يعتبر بمثابة برلمانهم ورغم أن د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أكد لي بعودة المؤتمر مرة أخرى إلا انه حتى الآن لم يتخذ أى إجراء يدل على انعقاده مما قد يتسبب في تفاقم الأمور وانهيار المسرح .