د. أحمد إبراهيم : عودة الثقافة للأماكن العشوائية

24/11/2014 - 12:55:43

د . احمد ابراهيم د . احمد ابراهيم

كتب - هيثم الهوارى

أكد د. احمد إبراهيم رئيس إقليم القاهرة الكبرى انه يسعى حاليا لإقامة الأنشطة الفنية والثقافية في الأماكن المهمشة بين البسطاء مشيرا إلى البدء في عمل صيانة عدد كبير من القصور المتوقفة من قبل الحماية المدنية.


وعن خطته لتطوير الإقليم قال تفعيل جميع الأنشطة والذهاب بها للمواقع المهمشة وعدم الاكتفاء بالأماكن المكيفة وسنذهب للناس في أماكنهم وبالفعل هناك برامج وأنشطة جديدة لجذب عدد كبير من البسطاء فرسالتنا موجهة إلى جميع فئات الشعب المصري خاصة الذين لا يستطيعون الذهاب إلى الأوبرا أو المسارح فسوف نذهب إليهم والبداية كانت باحتفالية " حب مصر التي أقمناها في قصر ثقافة منشأة ناصر وهو أحد الأماكن العشوائية التي تكتظ بالسكان وللأسف حالة القصر كانت مزرية وتم صيانته و رفع أنقاض كثيرة من على المسرح الصيفي وأعدنا تشغيل المكان.


وعلى المستوى الادارى بدأت في ترتيب البيت من الداخل وحل مشاكل العاملين في الإقليم سواء في المبنى أو المواقع الثقافية التابعة للإقليم والتي تمتد من القليوبية إلى بني سويف وإعطاء فرصة للكفاءات لكي تبرز مواهبها والاهتمام بجميع الأنشطة الثقافية والفنية على حد سواء والدمج بينهما والاهتمام بالصيانة السريعة للمواقع التي تحتاج صيانة حقيقية لتكون جاهزة للعمل والاهتمام بالأماكن المهمشة على مستوى الإقليم كله فى القرى والنجوع الموجودة في المحافظات كذلك مسرح الجيزة أوشك على الانتهاء وسيكون ملتقاً للمثقفين لأنه سيكون المسرح الرئيسي لإقليم القاهرة الكبرى وسيحظى بأجندة فنية وثقافية ثابتة.


قريبا سيتم طرح بيت ثقافة كرداسة بالجيزة وكذلك قصر ثقافة البدرشين للعمل فى صيانتهم وأيضا بني سويف على وشك الانتهاء من شروط الحماية المدنية.


سوف نفتتح قريبا قصر ثقافة القناطر الخيرية وهو صرح ثقافي مهم وملحق بالقصر فندق لإقامة الفرق الزائرة وسيكون متنفسا للاهالى محافظة وسيكون له دور مهم لاهالى في الحركة الثقافية وسيتم افتتاحه خلال الأيام المقبلة ويليه قصر ثقافة شبين الكوم .


طبقا لمقتضيات العمل سيتم التغيير والاهتمام بتصعيد الشباب وتفعيل افكارهم كما نهتم أيضا بذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة القادمة ولدينا مهرجان الجيزة لأفلام ذوى الاحتياجات الخاصة بقصر ثقافة الجيزة كما سيتم الاهتمام بنوادي السينما والمسرح والفنون الشعبية والدراسات والبحوث وكافة أشكال الثقافة والفنون


لاشك أن الصيانة اكبر مشكلة تواجهني في الإقليم لان هناك أماكن كثيرة في حاجة للصيانة ونحن في حاجة لأموال كثيرة ولكننا نلتزم بالخطة وهذا يعد عائقا فمثلا قصر ثقافة الريحاني بحدائق القبة عليه ملاحظات من الحماية المدنية حتى يتم افتتاحه واغلب مشاكلنا مع الحماية المدنية وضعف الموارد وسنحاول أن نتغلب عليها بالعمل بالمحافظين في الفترة المقبلة بالمساهمة في تفعيل الأنشطة خاصة أننا نعد لمهرجان مسرح جديد في بني سويف بحيث لا يتعدى عدد أفراد العرض 3 أشخاص وجار تحديد موعده لإقامة التصفيات النهائية.


الاستعانة بالموسيقار الكبير حلمي بكر فى إقامة احتفالية فى الأماكن العشوائية لن تكون الأخيرة بل تم الاتفاق مع عدد كبير من الفنانين الكبار للمشاركة في احتفالات الإقليم في الأماكن العشوائية بين البسطاء .