خطاب يكرم المخرج سامى طه والراحل عبد الواجد لبيب بالمحلة

22/11/2014 - 11:08:14

خطاب يكرم المخرج سامى طه والراحل عبد الواجد لبيب بالمحلة خطاب يكرم المخرج سامى طه والراحل عبد الواجد لبيب بالمحلة

كتب - هيثم الهوارى

شهد د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الكاتب محمد عبد الحافظ نائب رئيس الهيئة احتفالية كبرى أقامتها جمعية رواد قصر ثقافة المحلة لتكريم المخرج سامى طه رائد نوادى المسرح بالهيئة والفنان المسرحى الراحل عبد الواجد لبيب، أعدها الشاعر مجدى الحمزاوى والمخرج سيد الحسينى بحضور محمود طريه رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا، محمد نصر مدير فرع ثقافة الغربية، جابر سركيس مدير القصر وأصدقاء المكرمين.


تفقد الحضور فى بداية الاحتفالية بعض أنشطة القصر مثل معرض الكتاب ومعرض فن تشكيلى للفنان محسن عامر وأخر للخط العربى ضم 21 لوحة.


وفى كلمته أشار سركيس إلى أن تكريم اليوم هو احتفاء بالأعلام الذين أثروا الحياة الثقافية وأن سامى طه هو رائد من رواد المسرح الذين يدين له عدد كبير من العاملين فى المجال، كما أن الراحل عبد الواجد لبيب هو أحد المسرحيين الذين أثروا الحركة المسرحية بمدينة المحلة، وتمنى تفعيل لقاء وزير الثقافة مع وزير التنمية المحلية الذى وعد بعدم التعدى على القصر والحفاظ عليه، وأكد محمد نصر أن تكريم رواد المسرح يدل على أهميته فى حياة الشعوب تطوير المجتمعات مستشهداً بمقولة سارتر "أعطنى مسرحا أعطيك شعبا"، كما وصف طريه هذا التكريم بأنه وفاء لرموز أثروا العمل الثقافى مشيراً إلى الفنان عبد الواجد لبيب الذى شارك فى جميع الأعمال الفنية بالمحلة كما شارك فى فرقة "أولاد الأرض" التى كانت بموسيقاها وأغانيها توقد الهمم مضيفا أن تكريم سامى طه هو تكريم لدماثة الخلق والأداء المتميز.


وأكد عبد الحافظ أن مدينة المحلة روح مصر وأنها واحدة من المدن القادر على أنتاج مبدعين بصفة مستمرة مستشهداً بالفنان عبد الواجد لبيب الذى أثرى خشبة مسرح قصر المحلة بأعمال رائعة، والفنان سامى طه رائد نوادى المسرح، وأقترح مجدى الحمزاوى تكريم اسم الراحل دورينى خشبه صاحب الريادة الحقيقية فى التعرف على ثقافة الآخر وذلك فى معرض الكتاب القادم.


ورأى د. خطاب أن هذا الوفاء ليس غريباً عن المحلة قلعة الصناعة وبناء الانسان وابتكار الكثير من أساليب المقاومة، وأبدى احترامه لكل عامل من عمال المحلة الذين ناضلوا فى سبيل تحديد مصير هذا الوطن، مشيراً إلى سامى طه فنان علم المبدعين معنى القيادة الثقافية بكل بساطة وهو الباحث عن كل مبدع صادق، والمدرك بأن الأمة التى لا تراهن على شبابها محكوم عليها بالموت، وله بصمة حقيقية فى نفوس كل المبدعين، ووعد بتكريم الراحل سعد الدين وهبه هذا العام تخليدا لذكراه وبعدم السماح لأحد بالتعدى على القصر مؤكداً على موقف د. جابر عصفور بعدم التراجع بالدفاع عنه.


أعقب ذلك عرض فيلم تسجيلى عن الفنان الراحل عبد الواجد لبيب، ثم أدلى كل من الفنان مصطفى شوشه، محمد العراقى، عبده سرور، عبد الرحمن سالم بشهاداتهم عنه، كما تم عرض فيلم أخر عن الفنان سامى طه وأدلى كل من المخرج سيد فجل، د. سيد الأمام، الناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا، فنان الديكور سمير زيدان، الكاتب أحمد زيدان بشهاداتهم حوله.


وفى نهاية الاحتفالية قام د. خطاب بتكريم اسم الراحل عبد الواجد لبيب بإهدائه درع الهيئة، كما قام أصدقاؤه من فرقة قصر ثقافة المحلة بتكريم نجل الراحل بشهادة تقدير، وكرم د. خطاب الفنان سامى طه بإهدائه درع الهيئة كما كرمه فنانى المحلة بشهادة تقدير.