اصنعى بنفسك .. حذاء أنيق لأطفالك

20/11/2014 - 10:52:02

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

إعداد - هويدا صلاح

طفلك هو مرآتك فهو يعكس صورتك وأناقتك، فبمجرد مشاهدة ملابس الطفل أو الطفلة نقول ملابس جميلة لأم أنيقة، فالأم هى من تختار وتنسق ملابس طفلها فتختار له الحذاء المناسب وربطة الشعر المناسبة للأنثى والأهم من ذلك اختيار ما يناسب الطفل ومايحقق راحته وسهولة تحركه.


وحواء تقدم لكِ عزيزتى القارئة طريقة سهلة وبسيطة لعمل حذاء لطفلك من الكروشيه فابدئى فى تنفيذه واختارى الألوان التى تناسب طفلك وتدخل عليه السعادة..


 ومن الغرز المستخدمة:- (غرزة السلسلة - غرزة الحشو - الغرزة المنزلقة).


 ولعمل غرزة الحشو: ضعى الإبرة من الأمام إلى الخلف فى المكان المطلوب،ثم لفة، بعدها اخرجى اللفة والإبرة من المكان الذى وضعت به لتحصلى على (1) بوكل، لفة واخرجها من الـ 2 بوكل الموجودة على الإبرة.


ولعمل الغرزة المنزلقة: لفة، ثم ضعى الإبرة من الأمام إلى الخلف فى المكان المطلوب، لفى الخيط على الإبرة، اخرجى (1) بوكل، أمامك الآن 3 بوكل على الإبرة، لفة واخرجيها من خلال الـ 3 بوكل دفعة واحدة.


طريقة عمل حذاء بيبى بالأزرار:


 - نبدأ بعمل 9 سلاسل حسب المقاس المراد تنفيذه.


 - نعمل 3 غرز بدون عامود فى ثانى سلسلة من السطر وبعد ذلك غرزة بدون عامود ثم غرزة عامود بلفة، وآخر غرزة على السلسلة نعمل على غرز عامود بلفة وبذلك يتم نصف العمل ثم نعمل على السطر المقابل لنكمل بداية الحذاء.


  - نقوم بعمل عامود بلفة فى السلسلة الأولى، ثم عامود بلفة بالغرزة التالية وبعد ذلك نصف عامود بلفة، وبذلك يكون لدينا 3 سلاسل من تحت ثم نعمل مفرد غرزة حشو، وبعد ذلك نشبك العمل بغرزة منزلقة فى بداية العمل ونرتفع بالسلسلة.


 -  نعمل السطر بعد ارتفاعنا بالسلسلة، ثم 2 غرزة حشو بكل من الثلاث غرز التالية، ثم نعمل بالغرز حشو على السبع غرز التالية من أسفل، ثم نعمل 2 غرزة حشو بكل من الخمس غرز السفلية، ثم7 غرز حشو بالسبع غرز من أسفل، ونشبك بمنزلقة.


 - نرتفع سلسلة وبعد ذلك نعمل 2 غرزة حشو فى غرزة واحدة من أسفل، ثم نعمل غرزة الحشوة الواحدة بعد 2 غرزة الحشو الموجودة بعد غرز الحشو، 2 غرزة حشو ثم واحد 5،2 غرزة حشو، 2 غرزة حشو ثم نعمل9  غرز حشو، غرزة حشو واحدة، 2 غرزة حشو، غرزة حشو واحدة، 2 غرزة حشو، غرزة حشو واحدة، 2 غرزة حشو، ثم نشتغل 7 غرز حشو منفردة ونشبك بمنزلقة.


 -  نرتفع سلسلة، ثم نعمل 2 غرزة حشو بأول غرزة من أسفل، نعمل غرزة حشو، 2 غرزة حشو، غرزة حشو، غرزة حشو، حتى نكمل الـ 32  غرزة الباقين بعمل غرزة حشو لنهاية السطر ونغلق بمنزلقة.


- نرتفع سلسلة، غرزة الحشو من الأول للآخر وبذلك يكون عندنا عدد الغرز (40) ونشبك بمنزلقة.


 - نكرر الخطوة 7 مرات لعمل داير الحذاء ودائما نختم بمنزلقة ونرتفع بسلسلة لبداية السطر.


 - نبدأ سطر التنقيص:


نرتفع سلسلة ونعمل 19 غرزة حشو منفردة، ثم نعمل التنفيص، غرزتين 8 مرات (أى نكرر جمع كل غرزتين مع بعض بغرزة حشو واحدة 8 مرات)، ثم نعمل باقى الغرز الـ5  المتبقية عادى أى غرزة حشو منفردة ونغلق بمنزلقة ثم نختم العمل بالخيط حتى نثبت الخيط التالى.


 - نثبت الخيط التالى ونرتفع بسلسلة، ثم غرزة حشو منفردة لنهاية السطر وبذلك يكون عدد الغرز 32 غرزة ثم نغلق بمنزلقة.


 - نرتفع بسلسلة ونعمل 22 غرزة حشو عادى، ثم نعمل بالتنفيص مرتين (أى 4 غرز بعد التنقيص حتى يصبحوا غرزتين)، وبعد ذلك يكون هناك 6 غرز نقوم بعملهم عادى بغرزة حشو لنهاية السطر ونغلق بمنزلقة، ونقطع الخيط ونثبت لنبدأ بعمل أطراف الحذاء.


 - لعمل رقبة الحذاء أولاً لا نترك مسافة للخيط ونعمل  8 سلاسل والخيط الزيادة نعمل عقدة للزرار.


 - بعدما قمنا بعمل 8 سلاسل نشبكهم بمكان نهاية السطر السابق، ونعمل غرزة حشو على 17 غرزة من الأسفل داير الرقبة، ثم 9 سلاسل خارج حدود الحذاء.


 - نشتغل بثانى سلسلة ونكمل لنهاية السطر غرزة حشو حتى نصل لآخر سلسلة من الجهة المقابلة للحذاء.


 - بعدما وصلنا لآخر سلسلة بالجهة المقابلة وقمنا بعمل غرزة حشو، نرتفع 5 سلاسل لنعمل عقدة الزرار ونختم بمنزلقة على الطرف الثانى، ونختتم العمل ونعمل نفس الشيء بالطرف الثانى لعمل عقدة للزرار الثاني.


 - يمكنك زيادة عدد غرز السلسلة حسب المقاس المراد تنفيذه سواء للأطفال أو لنفسك لأن هذا الحذاء مريح جداً فابدئى فى التنفيذ حسب ما يروق لك.