محمد حمدي : صيانة المواقع الثقافية المغلقة فى الإسكندرية

17/11/2014 - 12:23:37

محمد حمدى محمد حمدى

كتب - هيثم الهوارى

أكد محمد حمدي مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية أن الثقافة لم تتغير ولم تتأثر بعد ثورتين ولكنها في حاجة إلى تفعيل للأنشطة والبرامج الثقافية والفنية والأدبية وذلك من خلال تطوير وتجهيز المواقع الثقافية خاصة وأن هناك الكثير من المواقع الثقافية في الإسكندرية بحاجة إلى صيانة ومواقع أخرى تحت التجهيز .


وعن المعوقات التي تواجه المواقع الثقافية قال : يعاني الفرع من مشكلة عدم وجود خشبة مسرح لإقامة البروفات و العروض الخاصة بالفرق الفنية ورغم ذلك فالإسكندرية رائدة في مجال المسرح و تهتم بالمواهب الشابة والهواة .


هناك مشكلة أخرى فبعد تخصيص قصر ثقافة الحرية لصندوق التنمية الثقافية - مركز الحرية للإبداع حاليا - و دخول قصر ثقافة الأنفوشي منذ أكثر من 6 سنوات في عملية ترميم حدث خلال فى تقديم الأنشطة ولا ننسى أن بيت ثقافة مصطفى كامل المغلق بسبب الحماية المدنية.


وأضاف : لقد بدأنا نتغلب على هذه المعوقات مؤقتا بتنفيذ أنشطة القصور التي تحتاج إلى ترميم بالخارج من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني و الجمعيات الأهلية من خلال بروتوكولات تعاون للتغلب على المعوقات قدر المستطاع وحفاظا على مكانة ودور العمل الثقافي في تلبية احتياجات المواطن السكندري .


ونحن الآن بصدد محاولة إحياء نشاط المواقع الثقافية مرة أخرى من خلال إنهاء أعمال الترميمات وقد وعدنا د.سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال زيارته للمواقع الثقافية بالإسكندرية بأنه سيبذل قصارى جهده لافتتاح قصر ثقافة الانفوشي في يونيه 2015 كما وعد بإنهاء مشكلة بيت ثقافة مصطفى كامل المغلق ،فهذه المواقع إذا تم إنجازها خلال الفترة القادم سيكون للثقافة الجماهيرية شأن آخر.


وعن مقترحاته لتطوير المواقع الثقافة في الإسكندرية قال :التعاون مع المؤسسات المجتمعية المختلفة لتوفير الإمكانيات المادية اللازمة لدعم الأنشطة الثقافية وقد ساهمت مجموعة كبيرة من رجال الأعمال بتقديم مساهمات لتطوير قصر ثقافة برج العرب على اعتبار أن العمل الفني صناعة تحتاج إلى الدعم كما سيتم تفعيل البروتوكولات التي وقعها د . جابر عصفور وزير الثقافة مع الوزارات الأخرى من خلال إقامة فعاليات مشتركة في شتى المجالات الفنية والثقافية كما أننا نقوم في الفترة الحالية بما يعرف " بالقوافل الثقافية " وهي قوافل تجوب القرى والأماكن المحرومة من النشاط الثقافي في الإسكندرية مثل قرية أبيس والنهضة وأبي صير بهدف التواصل والتفاعل مع كافة فئات المجتمع أيضا هناك مشروع مهم يستعد الفرع لإقامة احتفالية بعنوان " معا ضد الإرهاب " تتضمن مجموعة من الأنشطة المختلفة هذا بالإضافة إلى الورش المسرحية الدائمة التي سيتم فيها إنتاج عرض مسرحي كل 3 أشهر والورش المسرحية بكليات جامعة الإسكندرية لاكتشاف المواهب .