مسرحية زيارة سعيدة جداً ضد الإرهاب

17/11/2014 - 12:18:07

مسرحية زيارة سعيدة جدا مسرحية زيارة سعيدة جدا

كتب - محمد جمال كساب

الإرهاب الدولي وعلاقته بنظيره المحلي وسيطرة القوي العظمي علي مقدرات الشعوب العربية.. هو موضوع مسرحية «زيارة سعيدة جداً» التي يعود بها المخرج الكبير مراد منير بعد توقف دام لـ 6 سنوات حيث بدأ عرضها بمسرح الهناجر بطولة إنتصار ومحمد محمود وفتحي سعد وشمس الشرقاوي وهنادي ويوسف مراد ويشارك فيها بالغناء عزة بلبع. تحدث المخرج مراد منير عن المشاكل المالية والدعائية التي واجهت المسرحية التي أهداها لروح زوجته الفنانة الراحلة فايزة كمال بطلتها السابقة. يقول : سعيد جداً بعودتي للمسرح من جديد بعد توقف ست سنوات بسبب تعنت المسئولين بوزارة الثقافة ومسرحية «زيارة سعيدة جدا» تعتبر رقم 12 في مسيرتي الفنية وهي مأخوذة عن مسرحية «عائلة توت» وقد قمت بإعادة كتابتها لتناسب أوضاعنا الحالية وتطرح قضية الإرهاب الدولي وعلاقته بالإرهاب المحلي الذي تمارسه التيارات الإسلامية المتشددة وجماعة الإخوان الإرهابية وبشكل سياسي كوميدي غنائي من خلال اقتحام قائد الجيش الأمريكي لأسرة مصرية نتساءل ماذا سيحدث لو تم ذلك بشكل حقيقي رغم تأكدي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي والجيش والشعب المصري العريق لن يسمحوا بدخول الأمريكان أو غيرهم إلي مصر وسيتم التصدي لهم بكل قوة وحسم، والمسرحية مهداة لروح الفنانة الراحلة فايزة كمال التي توفيت بعد أن أنهت بروفاتها كاملة.
تكلفة المسرحية لم تتجاوز 178 ألف جنيه فقط واخترت مسرح الهناجر لتقديمها عليه لأني أعشقه بموظفيه وعماله وتاريخه وهو مناسب جدا لعدد الشخصيات الرئيسية الثمانى.
 ويضيف مراد: نواجه صعوبات لعدم توافر الميزانية مما أعاق تنفيذ الديكور والأكسسوارات واضطرني للإنفاق من جيبي الخاص بالإضافة إلي انعدام الدعاية للمسرحية بالصحف والتليفزيون والشوارع وهذه كارثة كبيرة بكل المقاييس وللأسف الشديد استقالة المخرج ناصر عبدالمنعم من رئاسة قطاع الإنتاج الثقافي والفنان توفيق عبدالحميد من رئاسة مركز الهناجر تسبب فى تأخير افتتاح المسرحية. ننتقل بعدها لعرضها بالإسكندرية لمدة أسبوعين آخرين ونعود لتقديمها مرة أخري بالهناجر، وأنا اتوقع اقبالاً جماهيرياً كبيرا علي مشاهدتها.


ويؤكد مراد: المسرح المصري باق ولن يموت برغم كل الادعاءات التي استمرت
لأكثر من 40 عاماً من خلال الأنظمة السابقة الفاسدة كما أننا ليس لدينا أزمة في الإبداع ولكن للأسف في الإدارة والمسرح يجب أن يقف علي قدميه من خلال رجاله لأنه لا يقل أهمية عن مشروع قناة السويس الجديد الذي ندعمه بقوة.


وتقول الفنانة عزة بلبع: عندما قرأت المسرحية جذبتني فكرتها التي تناقش أوضاعنا الحالية وأنا أطالب بضرورة تقديم الفن الجاد الهادف الذي يعبر عن مشاكل المجتمع وأغني فيها 12 أغنية للشاعر أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام التي وظفها المخرج الرائع داخل الأحداث.
وتضيف الفنانة إنتصار: عقب وفاة الفنانة فايزة كمال اتصلت بزوجها المخرج مراد منير الذي أعتبره من أهم المخرجين العرب وعرضت عليه العمل معه بالمسرحية فرحب جداً وأنا أقدم شخصية مريم ربة منزل لديها بنت ويذهب ابنها للجهادية للحرب ضد الأعداء.
ويشير الفنان محمد محمود إلي أن الدور الذي يقدمه سبق وأن عرضه عليَّ مرتين من قبل المخرجان أحمد عبدالحليم ود. هاني مطاوع وعندما اتصل مراد منير يطلب مشاركتي معه وافقت علي الفور حيث وجدت الشخصية مركبة للقائد الأمريكي الذي
يزور الأسرة المصرية وأقدمه بكل تناقضاته وبروح كوميدية.
ويواصل الفنان فتحي سعد : أقدم دوراً جديداً ومن خلال العرض نطرح عدة تساؤلات لماذا نحن كعرب مختلفين سياسياً واقتصادياً وثقافيا ولماذا لا نقف يداً واحدة ونكون اتحاداً عربيا مثل نظيره الأوروبي؟ وتكون لنا كرامتنا؟
وتضيف الفنانة هنادي: أنا فرحانة جداً بالعمل بالمسرحية وأقدم دور امرأة ساقطة.
ويقول الممثل يوسف مراد منير: سعدت بالعمل مع والدي المخرج وأهدي المسرحية لروح أمي الفنانة الراحلة فايزة كمال رحمها الله.