بالمستندات.. تفاصيل مقاضاة ملحن أغنية بلاد طيبة .. أكرم حسني : لم أعتد على حقوق أحد

17/11/2014 - 12:14:19

أكرم حسنى أكرم حسنى

كتب - محمود الرفاعي

أقام الملحن مدحت الخولي دعوي قضائية يختصم فيها قناة mbc مصر والمذيع أكرم حسني ببرنامج «أسعد الله مساءكم من جديد»، لقيامه بوضع كلمات غير لائقة على حد تعبيره على أغنيته الشهيرة التي قدمها خلال منتصف التسعينيات "بلاد طيبة" التي غناها محمد منير والمطربة أنوشكا بطريقة الدويتو.


وقام الملحن بارسال إنذار للقناة جاء فيه: السادة إدارة قناة (MBC مصر) فوجئت بتحوير مصنفي الذي أملك حقوق ملكيته أدبيا وفنيا، أغنية بلاد طيبة كلماتي وألحاني، في حلقة من برنامج (أسعد الله مساءكم من جديد) تقديم المدعو أبو حفيظة بتاريخ الثلاثاء 14/ 10/ 2014 ، بما ينال من مكانة هذا المصنف الوطني، وبما يمثل اعتداء سافراً على حقوقي التي يكفلها القانون رقم 82 لسنة 2002 بحمايتها جنائيا ومدنيا.


قال الخولي عن هذا الامر:" غضبت للغاية لما قام به المدعو أبو حفيظة والقائمون على القناة من استخدام لحن أغنيتى والتي تعد من كلاسيكيات الأغنيات الوطنية التي يحفظها المصريون عن ظهر قلب وتستخدم أحيانا في المدارس لتعليم الأطفال الوطنية الى اغنية ركيكة لا تحمل سوي كلمات لا يليق أن يسمعها المشاهد".


أضاف :" أجريت اتصالا بمحمد سلطان رئيس جمعية المؤلفين والملحنين المصرية، وأبدي انزعاجه التام من هذه الحادثة وأكد لي على انه سوف يتخذ كل الإجراءات القانونية من أجل الحفاظ على حقوقي".


ولم يكتف الخولي بهذا الامر، فقد قام بإرسال خطاب الى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المصري يطلب منه التدخل من أجل إعادة هيبة الاغنية الوطنية.


فجاء نص الخطاب المرسل كالتالي : المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، تحية طيب وبعـد، مقدمه لسيادتكم الشاعر والملحن مدحت الخولى مؤلف وملحن أغنيه بلاد طيبة غناء المطرب الكبير محمد منير والمطربة أنوشكا هذه الأغنية الوطنية بامتياز التى يغنيها الأطفال فى المدارس وفى المحافل الوطنية وتعتبر من كلاسيكيات الغناء الوطنى فى مصرنا الحبيبة تم الاعتداء عليها وتشويهها من قبل برنامج ساخر من أنتاج قناة «إم بى سى مصر» ويقدمه المدعو أبو حفيظة وكتب عليها كلمات مسيئة وغير لائقة تكملة لما بدأه البعض من المغرضين وضعاف النفوس من الهجوم على الثوابت الوطنية وحرمان حتى أطفالنا من الاحتفاظ بالمعاني الراقية التى تكرس لحب للوطن والانتماء له ولقد قمت بالتنسيق مع جمعية المؤلفين والملحنين باتخاذ الإجراءات القانونية لمواجهة هذا الاعتداء على الحقوق ومعانى الوطنية الراسخة فى ضمير المصريين ، رجاء حار من سيادتكم التدخل لوقف هذا الاعتداء المتعمد على أغنية وطنية استقرت فى وجدان المصريين لأكثر من عشرين عاما .


كما أصدر حسام لطفي المستشار القانوني للملحن بياناً أكد فيه ان المدعو أكرم حسني إساء وحرف ما لم يمتلكه وأكد على انه قام هو وقناة «إم بى سى مصر» بالاعتداء على الحقوق الأدبية مما يلزمهما بسداد النفقات وتعرض حسني للحبس والغرامة.


ولكن الرد جاء قاسيا من المذيع أكرم حسني، الذى أكد على انه يمتلك كل الأوراق القانونية التي جعلته يقوم باستخدام اللحن.


فقال :" في البداية لم أكن ارغب ان أتحدث عن هذه الموضوعات الغريبة، نظرا للحالة التي تمر فيها البلاد خلال الأيام الأخيرة، ولكن بعد ان اتهمني مدحت الخولي ملحن أغنية بلاد طيبة بالاعتداء على حقوقه الأدبية والمادية علي أن أصحح موقفى وموقف قناة «ام بى سى مصر».


أضاف :" عمري ما اعتديت على حق او مجهود اى فنان أو مبدع، لانني ارفض ان يعتدي أحد على فني ولذلك حينما شرعنا في استخدام أغنية لحن بلاد طيبة، تقدمت بطلب لجمعية المؤلفين والملحنين المصرية بتاريخ الثامن من أكتوبر للتصريح لي باستخدام اللحن.


استكمل حديثه:" عقب معرفتى بما قام به الملحن مدحت الخولي واتهامه لى بالسرقة والإساءة للأغنية، حاولت ان اتصل به لكي أصحح له الفكرة المغلوطة ولكنه رفض الرد علي رغم أنني أرسلت له رسالة نصية أبلغته فيها بشخصي".


اختتم حديثه :" كل أعمالي التي قمت بتقديمها منذ أن ظهرت عام 2010 وأنا أقوم بدفع مقابلها المادي وشرائها، وما أكد موقفى في تلك الازمة المكالمة التي استقبلتها من المطرب الكبير محمد منير الذى أبدي إعجابه الشديد بالأغنية وقال لى: «اوع تلتفت لأى شخص يحاول النيل منك».