فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الـ 36: ليلى علوى سعيدة بسيطرة المرأة .. ويسرا تؤكد : لولا إقامة المهرجان هذا العام لفقدناه للأبد

17/11/2014 - 10:51:02

ليلى علوى ليلى علوى

تقرير- راندا طارق

انطلقت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ36 الأحد 9 نوفمبر من محكى القلعة، والتى تستمر حتى 18 نوفمبر حيث تهافت النجوم على حضور المهرجان خاصة أنه توقف لمدة عام كامل نظرا للأحداث السياسية المتلاحقة، حيث حرص نجوم الصف الأول الكبار على الحضور على رأسهم النجمات يسرا، ليلى علوى، إلهام شاهين، لبلبة، محمود ياسين و زوجته شهيرة، هانى رمزى، سمية الخشاب، بشرى، درة، فاروق الفيشاوى، وسحر رامي، علا رامى، نيرمين ماهر، فردوس عبد الحميد، الراقصة دينا، لقاء سويدان، انتصار، داليا البحيرى، خالد النبوى والنجم الشاب محمد رمضان، فى حين تغيب عدد كبير من نجوم الصف الأول من الشباب.


وزينت عيون الفنانة نادية لطفى مهرجان القاهرة السينمائى كأول فنانة يتم وضع صورتها على ملصقات المهرجان تكريما لما قدمته من تاريخ كبير للسينما، كما تم إهداء المهرجان لروح الفنانة الراحلة مريم فخر الدين التى وافتها المنية منذ أيام عن عمر 81 وكأن المهرجان قام على أسماء أعمدة الزمن الجميل.


بدأت فعاليات اليوم الأول من على مسرح القلعة حيث الحضارة الإسلامية بعرض لقطات لنجوم كثر أثناء تسلمهم جوائز المهرجانات السابقة منذ 100عام منهم الفنان العالمى عمر الشريف والمخرج الراحل يوسف شاهين مع عزف الأوركسترا، وتولى الفنان الشاب آسر ياسين مهام مذيع المهرجان.


ورحب رئيس مهرجان القاهرة سمير فريد بالجمهور والنقاد وصناع السينما، كما شكر وزارة السياحة والشباب والرياضة والرعاة، وأهدى الفنان تامر كروان العازف فى أوركسترا أوبرا القاهرة مقطوعة خاصة للمهرجان، والاحتفال. بمرور 100عام على ميلاد المخرج العملاق هنرى بركات، بعرض فيلم قصير له بحضور أبنائه جيهان بركات وراندا بركات تكريما لما قدمه على مدار نصف قرن دون توقف من أعمال، وتقرر إقامة معرض على هامش المهرجان مع عرض فيلمه الحرام لسيدة الشاشة فاتن حمامة فى المهرجان.


ويضم المهرجان عدداً من البرامج الموازية منها سينما الغد الدولى أفلام قصيرة وأفلام طلابية ويرأس البرنامج د. غادة جبارة ويتولى مهام لجنة التحكيم أبو فرحات والمخرج خيرى بشارة، الذى تحدث فى كلمته عن أهمية السينما باعتباره سبيلاً للمعرفة وأفضل اختراع لمعرفة ما يدور فى العالم فضلا عن كونها تتمتع بصفة الخلود حيث يموت البشر وتحفظ السينما أصواتهم وصورهم.


ويرأس الناقد محسن ويفى برنامج أسبوع النقاد ويديره المخرج أحمد حسونة ويضم فى لجنة التحكيم الصحفى التونسى خميس خياطى وناقدة فرنسية، بينما تتولى نقابة المهن التميثلية بقيادة مسعد فوده برنامج آفاق السينما العربية ويديره المخرج السيد فؤاد ويضم فى لجنة تحكيمه، النجمة ليلى علوى نجيب عيد، والناقد اللبنانى محمد رضا التى أكدت عن سعادتها بعودة مهرجان القاهرة السينمائى، وباختيارها عضو لجنة تحكيم وبوجود المرأة بشكل كبير فى رئاسة لجان التحكيم مشيرة إلى أن ذلك يبعث رسالة قوية للعالم أجمع بأن مصر ضد الإرهاب والتخريب.


ولأول مرة يدخل سباق فقرة المسابقة الدولية التى تنافس بـ 16 فيلماً من 14دولة أفلام تحليلية وتشكيلية بجانب الروائية والتى ترأس النجمة يسرا لجنة تحكيمه على أن يتم منح جائزة الهرم الذهبى للمخرج عن أفضل فيلم، وجوائز الهرم الفضى لأفضل ممثل وممثلة وتأليف وإسهام فنى، وتتولى مديرة التصوير المصرية نانسى عبد الفتاح عضوية لجنة التحكيم مع الناقد اللبنانى إبراهيم العريس وناقدة من اليونان، ومخرجة من هولندا والصين وأثيوبيا إضافة إلى كاتبة السيناريو المصرية مريم نعوم. وأعربت يسرا فى كلمتها عن سعادتها برئاسة اللجنة وخروج المهرجان من عنق الزجاجة بعد توقفه .


وقدم رئيس المهرجان سمير فريد فقرة إحياء ذكرى مولد هنرى لانجلوا مؤسس السينماتيك الفرنسية، وعرض 12 فيلماً تحريكىاً عن السلام مدة الفيلم الواحد دقيقة واحدة.


وفى ختام افتتاح المهرجان توج الفائزون بجائزة نجيب محفوظ وهم ثلاثة أحدهم يمثل مصر والآخران من العالم العربى وأوربا، حيث منح المغربى نور الدين صايل جائزة نجيب محفوظ وسلمته الجائزة سيدة المسرح العربى سميحة أيوب مؤكدا أن مصر قدمت أفضل الأفلام للسينما العربية، ومن أوربا حصل المخرج الألمانى فولكر شولنيدروف على جائزة نجيب محفوظ أيضا عن مسيرته وتقديمه عشرات الأفلام فى فرنسا وألمانيا وأمريكا وآخــــرها فيلمه دبلوماسى والذى عرض فى مهرجان برلين السينمائى لهذا العام، وسلمته الجائزة النجمة ليلى علوى.