اختبر نفسك: جاوب سؤالي ..أعرفك يا أناني

13/11/2014 - 8:39:01

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

كتبت - أميرة إسماعيل

ليس عيباً أن تفتش عما فيه مصلحتك صحيح قد يسمى البعض ذلك "شطارة" لكن قد يعتبره البعض "أنانية" وهي من أسوأ الصفات التي ننفيها دائماً عن أنفسنا ، ونصف بها من لا نحبهم ... عزيزتي الشابة.. عزيزي الشاب جاء وقت الحقيقة فإن كنتم واثقين من براءتكم من هذه الصفة القبيحة تعالوا معنا إلى جهاز كشف الأنانية وخوضوا معنا هذا الاختبار النفسي .


تخيل أنك مرتبط بموعد مهم في تمام التاسعة صباح اليوم التالي ,وقمت بضبط المنبه وطلبت من  أخيك أن يوقظك مبكراً قبل موعدك بساعة تقريبا لتخلد إلى النوم لكنك نسيت أن تلفت انتباهه إلى العمل بالتوقيت الصيفى رغم علمك بذلك. 


لينتبه أخوك فى الصباح لذلك لكنه أيضاً لم يلفت نظرك إلى حدوث تغيير في التوقيت  - غير قاصد-  ما أدى إلى تأخرك عن ميعادك , ماذا سيكون رد فعلك حينها ,وفيم ستفكر؟؟!!
1- هل ستلقى اللوم على أخيك ,وتحمله مسئولية ما حدث على الرغم من أنك تعلم أنه لا يقصد ما حدث ؟


2- هل ستنشغل بحل مشكلة تخلفك عن موعدك بالاعتذار أو تأجيله وتبرير موقفك بما حدث من سوء تفاهم وتلتمس العذر لأخيك؟


إذا كانت إجابتك بـ"نعم" على السؤال الأول  فاعلم أنك شخص يحتاج إلى إعادة تقييم لصورتك الذاتية , وأن مستوى الانانية والسلبية لديك مرتفع وستضر نفسك وستخسر من حولك إذا لم تقتنع بضرورة وسرعة التغيير.
أما إذا كانت الإجابة  "نعم" على السؤال الثاني فأنت شخص واقعي إيجابي وموضوعى ,ومتزن في علاقتك مع نفسك ومن حولك,وأن هذا السلوك سيقودك إلى النجاح, فلا تسمح للإحباط بالتسلل إلى نفسك إذا صادفك اشخاص لم يقدروا الجمال داخلك.