مطبخك مملكتك

13/11/2014 - 8:27:34

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

كتبت - د. عبير بشر

يعد المطبخ من أكثر الأماكن التى تقضى فيه المرأة وقتها لتجهيز و إعداد الطعام، وأيضا هو ملتقى الأسرة لتناول الطعام أثناء أيام العمل والدراسة، واحتساء فنجان شاي مع إحدى صديقات ربة البيت.


 المطبخ أحد الغرف التي يجب أن تتميز بشيئين هما الجمال والوظيفية، وهو ما يشكل تحديا كبيرا في تصميمه، ومن أجل هذا يقدم لكِ الخبراء إرشادات لتجنب أخطاء أساسية في تجهيزه وتأثيثه لتحصلى على مطبخ أنيق وعملي فتابعى معنا السطور التالية.


       ·تفادى وضع معوقات بين ثالوث مطبخك: الحوض والبوتاجاز والثلاجة لأنك دائمة التنقل بينهم ودائما ما يتم تركيب الحوض في أقرب منطقة لمواسير المياه والصرف، وتشهد تلك المنطقة أعلى معدل حركة لذلك يجب أن تكون متسعة قدر الإمكان.


       ·لا تهدرى مساحات التخزين، المطبخ بطبيعته مزدحم بالأغراض خلاطات وأدوات المائدة وعبوات الأغذية الجافة، وحسن ترتيب الأغراض توفر لك مساحات جديدة لأغراض أخرى ويسهل عملية البحث والوصول لها.


       · اعلمى أن اختيار التصميم الملائم لوحدات التخزين يقلل من إهدار المساحات المتاحة واحرصى على عمل وحدة تخزين تعلق فوق الثلاجة للاستفادة من تلك المساحة.


       ·لا تنسى تخصيص مسطح كبير لتجهيز الطعام وتقطيع الخضراوات واللحوم بالإضافة إلى الأجهزة دائمة التواجد عليه، ويفضل أن تكون مكسوة بالرخام لهذا الغرض كما يمكنك إضافة ترابيزة طعام فى منتصف المطبخ إذا كان متسعاً.


       ·اهتمى بجودة الإضاءة وهى هنا ليست مجرد تصميم جميل لإحداث حالة نفسية جيدة بل هى صمام أمان إذا ما تذكرت كم الأدوات الحادة التى تستخدمينها فى المكان، وعادة ما تحتاجين ثلاثة أنواع من الإضاءة إضاءة عامة وإضاءة وظيفية وإضاءة داخلية لقطع الموبيليا.


       ·اهتمى بوضع جدار عازل خلف البوتاجاز ليحمى مطبخك من بخار الماء والدهون المتناثرة أثناء عملية الطهى حتى يسهل تنظيفه وإزالة الدهون من عليه.


       ·راعى أن تكون التهوية جيدة، ولن تدركى أهمية التهوية الجيدة إلا إذا جربتى زيارة صديقة تعلق على رائحة الطعام العالقة في الشقة نتيجة سوء التهوية ولذلك يجب الاعتماد على نظم التهوية المتخصصة وفتح النوافذ لتجديد الهواء خاصة أثناء عمليات القلى والشواء.


 استشيرى متخصص بدلا من قيامك بتصميم مطبخك بنفسك لأن محاولة توفير التكاليف تحمل مخاطر كبيرة و قد تكلفك الكثير من الوقت و الجهد و المال .