فى سهرة لا للأرهاب بمنشأة ناصر: خطاب يعتمد فرقة بنها للتنورة أطفال

11/11/2014 - 10:58:49

خطاب يعتمد فرقة بنها للتنورة أطفال فى سهرة لا للأرهاب بمنشأة ناصر خطاب يعتمد فرقة بنها للتنورة أطفال فى سهرة لا للأرهاب بمنشأة ناصر

كتب - هيثم الهوارى

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة إحتفالية فنية بعنوان "سهرة فى حب مصر .. لا للإرهاب" على مسرح قصر ثقافة منشأة ناصر، بحضور د. سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، اللواء محمد أيمن نائبا عن محافظ القاهرة، الموسيقار الكبير حلمى بكر، الشاعر أشرف عامر رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث ، د. أحمد إبراهيم رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى.


بدأت الاحفالية بتوزيع كتب مدرسية على طلاب المراحل الإبتدائية والإعدائية والثانوية بالتعاون مع جمعية زوجات ضباط الشرطة، ثم أفتتاح معرض كتب لإصدارات إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى ومعرض أخر لمنتجات المرأة والحرف اليدوية، أعقبها تقديم فقره شعرية قدمها شعراء منشأة ناصر، تلى ذلك تقديم عرض فنى لفرقة الجيزة للعصا والغناء الشعبى التى قدمت مجموعة من التابلوهات الشعبية المصرية منها "كل القلوب إلى الحبيب تميل، أتعلم الكار قبل م الكبر يحصلنى"، تلاها عرضاً فنياُ لفرقة التنورة أطفال بقصر ثقافة بنها والتى أعلن الشاعر أشرف عامر عن موافقة رئيس الهيئة على إعتمادها ضمن فرقها، كما تم تقديم عرض فني لفرقة الفيوم للموسيقى العربية والتى قدمت مجموعة من اﻷغانى منها "بسم الله، أنا المصرى، عرباوى، بحبك يا مصر، حبايب مصر".


وعبر د.سيد خطاب عن سعادته بالوجود وسط أهالى منشأة ناصر، وأعلن عن إستمرار هذه اﻹحتفالية على مدار ثلاث أيام بدل من يوم واحد نظرا للإقبال الجماهيرى عليها، كما قدم جائزة مالية قدرها 5000 جنيه للفرق المشاركة فى الاحتفالية. وقدم محمد أيمن الشكر لكل من ساهم فى إعادة تشغل قصر الثقافة، مطالبا الجميع بالمشاركة فى بناء مصر، وأن نشكل ثقافة جديدة مبنية على الحب وقبول الأخر، ووعد بتكرار مثل هذه السهرات.


ثم عُقد الصالون الثقافى مع الملحن حلمى بكر أداره الفنان أحمد إبراهيم، حيث عبر بكر عن سعادته بتواجده وسط أهل منشأة ناصر، ثم تحدث عن تجربة عبد الحليم حافظ بالغناء الشعبى فى الوقت الذى ظهر فيه محمد رشدى، وحكى قصة إنفصال رشدى عن حفلات عبد الحليم حافظ بعد أغنية "عرباوى"، ثم تحدث عن عملاقة الغناء العربى فايزة أحمد وتجربتها فى أوبرت "الله على الشعب" حينما كانت مريضة وقبل وفاتها بأيام، كما تحدث عن تجربته مع أغنية "ع اللى جرى" التى لحنها للفنانة التونيسية عُليا التى كانت زوجته فى ذلك الوقت والتى غناها بعد ذلك كل من أصالة وصابر الرباعى وأكثر من 40 فنان آخر، وأن أكثر ما يميز تلك الأغنية أنها استمرت أكثر من 40 عاما، واختتم حديثه عن أغنية "يا حبايب مصر" التى لحنها عقب العبور والأنتصار فى السادس من اكتوبر عام 1973.


وفى نهاية الإحتفالية قام د. سيد خطاب بتكريم كل من الكاتب الكبير خيرات عبد المنعم الذى طالب بتقديم مزيد من الفعاليات الثقافية لمنشأة ناصر، وضرورة إيمان قيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة بأهمية الثقافة للمناطق المحرومة، كما كرم المهندس محمد نور رئيس حى منشأة ناصر، السيدة رشا كامل نيابة عن جمعية زوجات ضباط الشرطة، الموسيقار الكبير حلمى بكر، الفنانة إيمان الطوخى التى فازت المسابقة الدولية " فوتو ووك" للتصوير الفوتوغرافى وهى أحدى الموظفات بإقليم القاهرة بإهدائهم درع الهيئة وشهادة تقدير.