د. فوزية أبو النجا : 3 مهرجانات لفرق إقليم وسط الصعيد

10/11/2014 - 1:22:49

د. فوزية ابو النجا د. فوزية ابو النجا

كتب - هيثم الهوارى

أكدت د. فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد إنها تستعد حاليا لإقامة 3 مهرجانات فنية لفرقة الموسيقى العربية والفنون الشعبية وفنون الطفل على مستوى الإقليم والذي يشمل محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد لتحسين وتطوير البرامج الفنية للفرق مشيرة إلى أنها تسعى لتحسين البنية الأساسية لتكون ملائمة لتقديم منتج ثقافي .


وهى حاليا تقوم بتطوير للمفردات الموجودة وعمل تنظيم للفرق ووضع برنامج وأجندة عمل طوال العام وكذلك تطوير الفرق وتجديد دمائها بالمواهب الشابة والدورات التدريبية وكذلك تثقيف الفنانين .


ولكن ماذا عن البنية التحتية ؟


الإقليم جزء من مركزية الهيئة العامة لقصور الثقافة وتبلغ ميزانيته مليون جنيه فى باب الإنشاءات وبالنسبة للصيانة غير الجسيمة فأقوم بعمل من الإصلاح والتجديد لبعض المواقع في حدود الميزانية، أما بناء قصور جديدة فيتم تخصيص الميزانية من الهيئة وأنا من خلال هذا المبلغ أحاول أن أوجد أماكن تليق بالمنتج الثقافي الذي يقدم.


أهم المشاكل التي تواجهك ؟


الميزانية من ناحية والبنية الأساسية من ناحية أخرى لبعض المواقع وعدم استطاعتي إصلاح وصيانة كل الأماكن فعلى سبيل المثال خلال الفترة الماضية صرفنا المليون جنيه فى إصلاح وصيانة لبعض القصور مثل قصر ثقافة سوهاج الذي تعرض في فترة سابقة الى إطلاق النيران وسرقة بعض محتوياته وبالتالي كنت في حاجة لعمل سور حديدي لحماية هذه الأماكن كما قمنا بعمل الصيانة اللازمة لقصر ثقافة الوادي الجديد ولمدينة أسيوط وما حولها .


خطتك في الفترة المقبلة ؟


أسعي لتقديم خدمة ثقافية متميزة وقد وجدت أن الفرق في معزل عن بعضها وليس هناك أى تبادل بينهما لذا فكرنا في تقديم 3مهرجانات فنية لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية ولفرق الأطفال على مستوى الإقليم الذي يضم المنيا وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد بحيث يتم نوع من تبادل الخبرات والتنافس الشريف بين هذه الفرق بالإضافة إلى تكريم المسئولين عن الفرق الذين يحاولون تطوير أداء فرقهم .


كما أسعي لعمل شكل إعلامى لهذه الفرق وعمل كتيب لكل فرقة يحتوى على تاريخها وبياناتها الأساسية من أسماء الاستعراضات والجوائز التي حصلت عليها الفرق .


كما أسعي لعمل برنامج وجدول للعروض ثابت طوال السنة حتى يتاح للأسرة معرفة البرنامج والذهاب إلى قصر الثقافة لمشاهدة الفرقة التي تريدها .