الأعلى للثقافة يستضيف احتفالية الشاعر الكبير محمد إقبال

09/11/2014 - 9:35:50

الشاعر محمد إقبال الشاعر محمد إقبال

كتب - هيثم الهوارى

يستضيف المجلس الأعلى للثقافة اليوم ، احتفالية بذكرى ميلاد الشاعر الكبير محمد إقبال، تنظمها العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة د. كاميليا صبحى  بالتعاون مع سفارة باكستان بالقاهرة، ويشارك فيها الشاعر الكبير فاروق شوشه، وكلٌّ من: د. إبراهيم محمد إبراهيم، د.هناء عبد الفتاح، د. إيهاب حفظي، د. حافظ منير، ويعقبها إلقاء بعض أشعار محمد إقبال.


يذكر أن محمد إقبال ولد في سيالكوت ـ إحدى مدن البنجاب الغربية، ولد في الثالث من ذي القعدة 1294هـ الموافق: 9 تشرين ثان/ نوفمبر 1877م.


أصل إقبال يعود إلى أسرة برهمية؛ حيث كان أسلافه ينتمون إلى جماعة من الياندبت في كشمير، واعتنق الإسلام أحد أجداده في عهد السلطان زين العابدين بادشاه (1421 ـ 1473م). قبل حكم الملك المغولي الشهير أكبر ونزح جد إقبال إلى سيالكوت التي نشأ فيها إقبال ودرس اللغة الفارسية والعربية إلى جانب لغته الأردية، رحل إقبال إلى أوروبا وحصل على درجة الدكتواره من جامعة ميونخ في ألمانيا، وعاد إلى وطنه ولم يشعر إلا أنه خلق للأدب الرفيع، وكان وثيق الصلة بأحداث المجتمع الهندي حتى أصبح رئيسًا لحزب العصبة الإسلامية في الهند، ثم العضو البارز في مؤتمر الله أباد التاريخي، حيث نادى بضرورة انفصال المسلمين عن الهندوس، ورأى تأسيس دولة إسلامية اقترح لها اسم باكستان.


تُوفِّيَ إقبال سنة 1938 بعد أن اشتهر بشعره وفلسفته، وقد غنَّت له أم كلثوم إحدى قصائده، وهي "حديث الروح".