استعدادا لانتخاب الاتحادات الطلابية .. عايز صوتي ..إليك شروطي

06/11/2014 - 9:41:24

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - منار السيد

يستعد شباب الجامعات لانتخابات الاتحادات الطلابية وهي بمثابة قنوات اتصال شرعية لبث الشكوى ورفع المظالم وأيضاً نافذة لممارسة الأنشطة الفنية والثقافية والعلمية  داخل الجامعة .


وبعيدا عن دائرة التصويت ذي الطابع السياسي تحدثنا عن أحلام ومطالب شباب الجامعات التي سيرفعونها من خلال ممثليهم في تلك الاتحادات، وعلى الرغم من التباين الذي رصدناه لتصور الطلاب لدورها إلا أننا لمسنا منهم رغبة أكيدة على تفعيل العمل الطلابي هذا العام ..فتعالوا نستعرض آراءهم من خلال التحقيق التالي.


يقول إسلام نعيم طالب بكلية الآداب جامعة حلوان : نأمل من اتحاد الطلبة القادم أن يكون أكثر ايجابية وتفاعلية مع الطلاب خاصة في ظل الظروف التي شهدتها الجامعة من بث للفوضى على مدار العامين الماضيين ، لذا أتطلع لاتحاد طلابي قوي يحاول كبح جماح الطلاب المسيسين ورفع حالة الوعي بالحياة الجامعية وأنها محراب للعلم وليس للصراع السياسي.


                                                          منبر العلم


ويوافقه الرأي حسام عبيد طالب بعلوم حلوان يقول : لابد أن يختلف دور اتحاد الطلبة بما يتماشى مع التغير الذي حدث في الحياة الجامعية خاصة بعد اندلاع الثورات ،واتخاذ بعض القوى السياسية الجامعة كساحة لتشابك الأحزاب وفرض الرؤى وقع بعض طلابها ضحايا لهذه الصراعات .


ويجب أن ينتهج اتحاد الطلاب الأسلوب التوافقي لإعادة لم الشمل بين أبناء الجامعة وإعادة الأمان التام داخل أروقة الجامعة.


                                                   التفاعل


وتطالب نورهان راغب بكلية الحقوق جامعة القاهرة اتحاد الطلاب المنتظر بأن يكون لسان حال الطلاب تقول : أطالب بتفعيل دور الاتحاد الطلابي داخل الجامعات اكثر من ذي قبل وأن تكون صلاحيته أكبر في حل مشاكلنا المتعلقة بالمواد الدراسية وتعنت بعض الأساتذة ، وايضا مساعدة من يحتاج من الطلبة غير القادرين بتوفير المذكرات و الكتب.


                                            التحرش


أما سماح عبد الرحيم طالبة بكلية التربية جامعة عين شمس فتطالب اتحاد الطلبة القادم بضرورة وضع خطة للقضاء على ظاهرة التحرش داخل الجامعة تقول :إن انتشار صور التحرش داخل الجامعة بات ظاهرة لايمكن قبولها ،ويجب علينا جميعاً الحد من الوضع السييء الذي وصلنا وأعتقد أن اتحاد الطلبة يتحمل جزءا كبيرا من المسئولية لإصلاح الأوضاع داخل جامعتنا المصرية.


                                       الأنشطة الترفيهية


ولم ينس الطلاب احتياجاتهم الترفيهية حيث يقول احمد ربيع طالب بكلية الاعلام جامعة القاهرة : عند التصويت سأختار أكثر الأسر الطلابية نشاطاً وخاصة تنظيم الرحلات المميزة لأنني أعشق السفر وأرى أن أيام الجامعة من أحلى أيام العمر ولايمكن أن نضيعها دون التمتع بها لذلك أريد من الاتحاد المرتقب اختيار اماكن مميزة للسفر و بأسعار مميزة.


                                      فن ورياضة


وتتطلع ابراهيم طالبة بكلية الاعلام جامعة القاهرة إلى التواص مع المجتمع تقول: أريد من اتحاد الطلبة في كليتي العمل على تكثيف الورش التدريبية الخاصة بمجال الإعلام وإقامة الأنشطة التدريبية والندوات التثقيفية لترسيخ ثقافة العمل المجتمعي ، بالاضافة الى تفعيل الأنشطة الفنية التي تراجعت العام الماضي نتيجة الأحداث التي شهدتها الجامعات .


ويؤكد محسن محمود طالب بكلية الآداب على ضرورة الاهتمام بالانشطة الفنية والرياضية والاشتراك في المعسكرات والمسابقات على مستوى الجامعات ويضيف :يقع على اتحاد الطلاب عبء كبير لتوفير المناخ الملائم لممارسة هذه الانشطة في ظل وجود محاولات شغب لتعكير صفو الدراسة ومنع الجامعة من أداء دورها المنوط بها .