اللواء محمد عبدالفضيل شوشة: حماس ليست بريئة

03/11/2014 - 10:24:36

اللواء محمد عبد الفضيل شوشة اللواء محمد عبد الفضيل شوشة

حوار- وائل الجبالي

اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال وجنوب سيناء الأسبق يعرف تماماً تفاصيل المجتمع السيناوي ويؤكد أن حماس ليست بريئة من حادث الشيخ زويد، فبصماتهم واضحة عليه.


شوشة لا يري بديلاً للسيطرة سوي نقل المناطق السكنية بل الشريط الحدودي لكنه ينبه إلي رفض بعض أهالي المنطقة للتهجير ولذلك فلابد من خطة تنمية تتوازن مع نقلهم، شوشة يشدد علي ضرورة إنهاء مسلسل الأنفاق التي أصبحت أخطر تهديد لأمن مصر فمنها يدخل السلاح والمخدرات والإرهاب.


> بماذا تفسر ما يحدث في شمال سيناء من حوادث إرهابية وتخريبية تستهدف قوات الجيش والشرطة؟


- هو أعمال إرهابية تتم بأيدي عناصر تكفيرية أقرب إلي عناصر مرتزقة بعيدة عن الانتماءات الدينية هذه العناصر تنتقم من المجتمع في صورة ما يحدث في سيناء مستهدفة الجيش والشرطة علي اعتبار أنهم ممثلو الشعب والمجتمع وهم يكفرون الشعب ككل ومن خلال تكرار استهدافهم لقوات الجيش والشرطة استطاعوا في الفترة الأخيرة أن يحيدوا العناصر المتعاونة مع القوات والداخلية بالأعمال الإرهابية واستهداف أبنائهم.


> كيف المواجهة مع الإرهابيين بسيناء؟


- تمر المواجهة بعدة مراحل الأولي وهي ضرورة وجود منطقة عازلة علي الشريط الحدودي مع قطاع غزة وضرورة تجميع السكان والبيوت المنعزلة بمفردها وتجميعها داخل العزبة الأم أو التجمع السكني الكبير وضرورة التعامل الأمني المكاني يعني أن المكان الذي يتم اطلاق نار منه أو المنطقة التي يتم تدميرها سواء كان منزلاً أو مزرعة ومنح العناصر العسكرية سواء قوات جيش أو شرطة القائمة بعملية التطهير أو المتعاملة مع عناصر إرهابية أو تخريبية حق التعامل المباشر مع الحدث بدون تصديقات أو أوامر علوية ومنح حرية التصرف للقيادات الصغري.


> تري من تكون الأيادي الخارجية الضالعة والتي تقف خلف حادث العريش؟.


- لاشك أن حماس ضالعة في تفجيرات العريش وأسلوب التصفية وهو الأسلوب الذي تم به الحادث الإرهابي في العريش هو أسلوب تكتيكي اتبعته حماس مع إسرائيل ولكن المقصود بالتمويل هو قطر وتركيا وبعض المنظمات الأمريكية التي تخضع للوبي اليهودي وتخضع لجماعة الإخوان الدولية.


> هل للأنفاق دور في الحوادث الإرهابية؟


- نعم تلعب الأنفاق دوراً مهماً ورئيسياً في كل العمليات الإرهابية لأنه من خلالها يدخل الأفراد والذخائر والأموال ورغم قيام القوات المسلحة بهدم العديد من الأنفاق إلا أنه مازالت هناك بعض الأنفاق لم تهدم.


> ما دور القبائل السيناوية؟


- كل الأفراد التكفيريين خارجون عن طوع القبيلة وهم ليسوا محسوبين علي قبائلهم وفي الآونة الأخيرة اختفي دور شيخ القبيلة وأصبح الدور الرئيسي للفرد الإرهابي الذي يمتلك مثلث الخطر المال والسلاح والسيارة.


> من نفذ الحادث الإرهابي بالعريش الذي راح ضحيته 60 شهيداً ومصاباً.


- أفراد تكفيريون مطرودون من القبائل ومعهم بعض العناصر من حماس وهناك في سيناء عناصر تكفيرية من كل القبائل خارجون عن القانون خارج طوع قبائلهم.


> وما خطة التهجير وإخلاء الشريط الحدودي؟


- هذه الخطة موجودة منذ الحرب الأولي الإسرائيلية علي قطاع غزة وهناك مخطط كامل لإخلاء الشريط الحدودي من السكان الموجودين فيه وهم لم يتعدوا 10 آلاف منزل وذلك بعمق 5 كيلومترات والسكان الموجودون علي الشريط الحدودي يرفضون فكرة التهجير وليس لديهم استعداد للانتقال لمكان آخر وذلك لأنهم لديهم مكاسب عديدة من خلال سكنهم علي الشريط الحدودي وذلك من تجارة الأنفاق وتجارة المخدرات وتجارة الأسلحة وزاد عليه في الفترة الأخيرة تجارة تهريب المهاجرين غير الشرعيين.


> أهم الصعوبات التي تواجه مخطط التهجير؟


- أهالي سيناء يرفضون فكرة التهجير وترك منازلهم والتكلفة العالية والباهظة لبناء منازل للمهجرين.


> كيف نؤمن سيناء من خطر الإرهاب؟


- يجب التركيز خلال المرحلة القادمة علي التنمية في سيناء فهي التي تستطيع القضاء علي الإرهاب ويجب منح المستثمرين حوافز ومزايا لتشجيعهم علي الاستثمار في سيناء ويجب علي الدولة أن تستغل الموقف الحالي لبسط يدها علي كامل سيناء تمهيدا لتنميتها.