كيف تختارينه و تعتنين به ؟ .. سجادك .. لوحات فنية

30/10/2014 - 9:43:45

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت - د. عبير بشر

لا شيء يماثل إحساس نعومة وثراء السجادة أسفل قدميك، فهي تمنحك مساحة آمنة ومريحة ليلهو فوقها أطفالك، كما تقلل من مخاطر الإصابة والجروح فى حالة سقوطهم.


 إلا أن السجاد يتطلب مزيداً من الرعاية ليمنحك فى المقابل الدفء والراحة فى الشتاء، لذا نقدم لك مجموعة من النصائح التى تساعدك فى اختيار السجادة الملائمة وأساليب الاعتناء بها.


مع توافر تشكيلات متباينة ومتنوعة في اللون والتصميم والخامات يصعب اختيار ما يلائم بيتك، فبعض الخامات تتطلب تنظيفاً دورياً دائماً قد يربك جدول حياة المرأة العاملة، والبعض الآخر غالي الثمن بشكل مبالغ فيه ويرهق ميزانية أسرتك، كما قد يتسبب اختيارك الخاطيء في شرائك سجادة تكون سريعة التهالك أو تظهر البقع التى تقاوم كل مجهوداتك لتنظيفها، لذلك قبل شرائك سجادك أن تقرئي الإرشادات التالية:


       ·إذا كانت السجادة لمنطقة كثيفة  الحركة يجب أن تنتقيها من خامة جيدة قوية تحتمل السير والضغط المستمر عليها  مثل سجادة الممر الرئيسي فى المنزل والتى يجب أن تكون قوية لتتحمل على العكس من سجادة حجرة الضيوف مثلا.


       ·يصنع السجاد من خامات كثيرة على رأسها الحرير والصوف الطبيعيين كما تستخدم الألياف الصناعية في تكوينه وهنا يجب عليك وضع السجاد المصنوع من الحرير أوالصوف فى مناطق لا تتعرض لحركة كثيرة فقد يفسد اتجاه النسيج فيها ويفضل قصر استخدامها على حجرة استقبال الضيوف الرسمية أو غرفة نومك الرئيسية.


       ·اختاري الأنواع المقاومة للبقع لحجرة المعيشة، حيث تطول فترات تجمع كل أفراد الأسرة وتناول المشروبات والحلوى.


       ·دققي في بحثك عن شركة متخصصة فى تنظيف السجاد واحرصي أن تكون ذات سمعة معروفة لضمان جودة الخدمة وعدم تعرض سجادك للضرر سواء في النسيج أو اللون أو الخامة.


       ·لا تغادري معرض السجاد قبل أن تتعرفي من مسئول البيع على خطوات العناية بالسجادة اختيارك، لأن ذلك يوفر عليك الكثير من الجهد فى إزالة البقع والأتربة ولا تتحرجى من معرفة عدد مرات التنظيف والأدوات اللازمة.


إن اختيار اللون المناسب  قد يكون أصعب مرحلة، اختاري درجات تتلاءم وألوان الأثاث والديكورات لكل حجرة، فاختاري درجات الأخضر والأزرق إذا كنت تنشدين مسحة من الهدوء، ودرجات الأحمر والذهبي لتمنح الحجرات المتسعة إحساساً بالراحة، كما أن الدرجات الفاتحة فى السجاد تزيد الإحساس باتساع الغرف الضيقة، وتتميز الدرجات الداكنة المليئة بالتصميمات بالقدرة على إخفاء البقع.