الفن التفاعلي فى رسالة دكتوراه

29/10/2014 - 7:11:22

الباحث مع مشرفى الرسالة الباحث مع مشرفى الرسالة

كتب - هيثم الهوارى

حصل الباحث احمد جمال على درجة الدكتوراه عن رسالته " استلهام الفن التفاعلي الرقمي فى الارتقاء بالتصميم الجرافيكى الموجه للطفل ". اشرف على الرسالة كل من أ.د.مجدي سليمان أستاذ الجرافيك و وكيل كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا و أ. د. احمد صقر أستاذ الجرافيك و عميدكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا.


و ناقش الباحث مناقشة علنية كل من أ.د. صالح محمد عبد المعطى أستاذ الجرافيك و عميد كلية الفنون الجميلة الأسبق و أ.د.احمد وصيف أستاذ الجرافيك و وكيل كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا.


تناول البحث قضية الفنون التفاعلية الرقمية و تأثيرها على مهارات الإدراك البصري للطفل و تشكيل شخصيته حيث يعتبر الفن التفاعلي الرقمي شكلا من أشكال الفنون المعاصرة التي تسمح للمتلقي بأن يتفاعل معها بشكل مباشر أو غير مباشر مع العمل الفني و لا يزال هذا الفن ينمو و يتطور بشكل سريع جدا و بأشكال متعددة.


يذكر ان هذه الرسالة تعتبر أول بحث علمي يتناول هذا الموضوع .. وكانت تجربة الباحث العلمية عبارة عن إعداد و تصميم و إخراج مجلة مصورة موجهه للطفل العربي مستلهمه بالكامل من روح التفاعلية الرقمية .. وتعتبر أول مجله موجهه للطفل تسمح للطفل بالمشاركة و التفاعل كما جاء من ضمن التجربة تصميم و برمجة موقع ويب تفاعلي تعليمي موجه للطفل يعتمد على تقنيات رقمية تفاعلية متطورة في أطار فنى تشكيلي واعي و مدروس.


و قد أوصى الباحث بضرورة استلهام روح الفن التفاعلي الرقمي فى أعمال الجرافيك  الموجهة للطفل و ناشد القائمين على المؤسسات المعنية بالطفولة بالاهتمام بالتصميمات الموجهة للطفل حتى تسمح للطفل بالنمو في مناخ صحي مميز