أكتوبر و الشخصية المصرية أمسية ثقافية بالشاطبي

28/10/2014 - 9:13:49

أكتوبر و الشخصية المصرية  أمسية ثقافية بالشاطبي أكتوبر و الشخصية المصرية أمسية ثقافية بالشاطبي

كتب - هيثم الهوارى

أقامت إدارة الثقافة العامة بفرع ثقافة الإسكندرية أمسية ثقافية بعنوان "آثر حرب أكتوبر على الشخصية المصرية  بقصر ثقافة الشاطبي في إطار الإحتفال بذكرى نصر أكتوبر المجيد . .


حضر الأمسية كل من  اللواء  أحمد عادل ضابط العمليات بملحمة أكتوبر 73 و محمد حمدي مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية ولفيف من مسئولي الإدارات بالفرع و الأدباء و الشعراء و المثقفين و ادارها د . ألفت شافع أستاذ المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية


بدأت الأمسية بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء سيناء ، ثم تحدث اللواء أحمد عادل عن نصر أكتوبر و كيفية تأثيره النصر على الإنسان المصري و العربي كما تحدث سيادته عن خطة الهجوم و معاناة الجيش المصري أثناء التدريبات للهجوم على العدو .


عقب ذلك اكد  محمد حمدي مدير عام فرع ثقافة الاسكندرية على ضرورة الحرص على إقامة اللقاءات الثقافية مع أبطال و رموز نصر  أكتوبر العظيم للتعرف على حقائق النصر فما يعٌرض من أفلام على شاشة التليفزيون في مثل هذه المناسبة العظيمة لا يمثل سوى جزءا بسيطا من واقع النصر


من ناحية آخرى قالت د. ألفت شافع أن السينما تجاهلت حرب اكتوبر و رموز أكتوبر فلا يوجد سوى 6 أفلام فقط وتناولت الحرب من الجانب العاطفي كانتظار البطلة للبطل الشهيد  او المصاب في الحرب أما عن المسلسلات فهناك 13 عمل تناول الملفات الجاسوسية و ليس تفاصيل الملحمة .


وفي الختام أوصى ضيوف الأمسية بضرورة توثيق حقائق النصر من خلال الرموز التي عاصرت فترة الحرب لتعريف الشباب بدور الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم من اجل مصر و لتقديم التاريخ بدون تزييف او تضليل و اختتمت د . الفت شافع الأمسية بإلقاء قصيدة " على اسم مصر " للشاعر الكبير صلاح جاهين.