في بني سويف .. فائقة وحورمفاجأة مهرجان روائع النصر

27/10/2014 - 6:42:48

الحاجة فائقة تتحدث عن لوحاتها الحاجة فائقة تتحدث عن لوحاتها

كتب - هيثم الهواري

فجر مهرجان روائع أغنيات النصر والذي أقامه إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد ببني سويف الأسبوع الماضي مفاجأة كبيرة بكشفه عن موهبتين من أبناء بني سويف.. الأولي الحاجة فائقة عبد القادر 68 سنة فنانة متنوعة ترسم وتنحت وتقول الشعر رغم أنها لم تتعلم والثانية "حور تامر " 9 سنوات أو كما يطلقون عليها سندريللا بني سويف والتي أبهرت الحضور بغنائها أغنية " يا حبيبتي يا مصر " .


وقالت الحاجة فائقة عبد القادر:


- بدأت من صغري في عمل النحت بطين الأرض أثناء وجودي في الغيط وكنت أعمل التماثيل والطائرات وأي شكل من أشكال الحياة في الصعيد، لكني تعرفت علي الناس بعد موقف صعب مررت به حيث سخر مني أحد الشباب بسبب عدم تمكني من القراءة والكتابة واستخدامي للختم الحديد فعدت إلي منزلي وقلت قصيدة أرثي بها حالي بعنوان " قول يا قلم " فأنا أقول الشعر من صغري أيضا ثم قررت الذهاب للتعلم في فصول محو الأمية وهناك أراد المسئول أن يعلمني حرفة فعرف بهوايتي في عمل التماثيل أو المساخيط كما كنت أقولها فأرسلني إلي قصر الثقافة للعمل معهم منذ أكثر من عشر سنوات وبدأت بعمل الخزف ثم شجعوني في القصر علي الرسم وشاركت في عدد كبير من المسابقات التابعة لهيئة قصور الثقافة في المحافظات.


وأضافت :


- كذلك حبي لقول الشعر تزامن مع بدايتي في الفن التشكيلي فكنت أقول الشعر والأغاني والمواويل في المناسبات المختلفة كما كانت الطريقة الوحيدة للترفيه عن نفسي لكن للأسف هذه الأشعار لا أجد من يسجلها لي.


فكل ما أتمناه أن أجد قطعة أرض ابني عليها «أتيليه» لفناني بني سويف وحتي الآن لم استطع الحصول علي أرض لتحقيق حلمي رغم طرقي لكل أبواب المسئولين .


أما " حور تامر " اكتشف والدها موهبتها وهي في الخامسة من عمرها حيث كانت تدندن معه أثناء غنائه فهو أحد المطربين الشباب الذي قدم عددا من الاغاني الشبابية تقول : ذهبت مع والدي إلي قصر ثقافة بني سويف والتحقت بفريق كورال الأطفال وجعلني المايسترو " صولو " الفرقة ولأنني أحب الاستعراض أثناء الغناء التحقت بفريق التمثيل في القصر وشاركت في عدد من المسرحيات وحصلت علي جائزة أحسن ممثلة ناشئة في مهرجان «آفاق» المسرحي وتسلمت الجائزة من الفنان الكبير عزت العلايلي.


وفي العام الماضي شاركت في أوبريت " حمد الله علي السلامة يا مصر" مع مجد القاسم وسمسم شهاب ووالدي، كما سأشارك خلال هذا الشهر في احتفالات قصر الثقافة بحرب أكتوبر المجيدة.مثلي الأعلي سعاد حسني وأتمني أن أكون فنانة كبيرة أغني وأمثل وأقدم الاستعراضات.


جاء هذا خلال افتتاح د.سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة و المحاسب خالد إبراهيم رئيس مدينة بني سويف نائبا عن المستشار مجدي البتيتي محافظ بني سويف لمهرجان روائع أغنيات النصر" الأول بمشاركة فرق "القاهرة، الجيزة، القليوبية، الفيوم، بني سويف" بحضور الكاتب محمد عبد الحافظ نائب رئيس الهيئة، الفنان أحمد إبراهيم رئيس إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد ومحمد منير مدير عام فرع ثقافة بني سويف.


بدأ المهرجان بافتتاح معرض فنون تشكيلية ضم عددا من اللوحات الفنية نتاج ورش رسم للأطفال إضافة لجدارية تروي قصة الحرب للفنانين ريهام احمد ، إسراء احمد ،عبد الرحمن عبد الغفار ،عزة عبد الظاهر ، رشا عبد الغفار ، ياسر مسعد ، شيماء مجدي ، محمود عبد المنعم بالإضافة إلي ثلاث لوحات للفنانة التلقائية فائقة عبد القادر.


ثم بدأ الحفل الفني بالاستماع لأغنية مصورة بعنوان "مين زي مصر" ثم قدمت فرقة بني سويف للموسيقي العربية بقيادة المايسترو حمدي العدوي لفقراتها الفنية والتي شدت فيها بأغنيات وطنية منها "بسم الله، نحبها من روحنا، عاشت بلدنا، ثوار، أهو دا اللي صار، أحلي بلد بلدي، يا بلادي، يا أم الصابرين، نعيش لمصر".كما تم تكريم فايز يوسف حليم احد أبناء بني سويف الذي شارك في حرب أكتوبر بإعطائه درع الهيئة.