قصة لحن لم يتم بين فوزي وثومة .. وحشونا الحبايب والله

27/10/2014 - 2:14:24

محمد فوزى محمد فوزى

كتب - أحمد سعيد

من المفاجآت التي لا يعلمها الكثيرون أن محمد فوزي لحن أغنية لأم كلثوم قبل وفاتها لكن هذه الأغنية اختفت ولا يعلم أحد مصيرها حتي الآن.
وعقب رحيل الموسيقار محمد فوزي كشف الكاتب الصحفي صلاح درويش عن لحن لم يتمه محمد فوزي قبل وفاته حيث انتهي من وضع المقدمة الموسيقية ومطلع الأغنية والكوبليه الأول وقال : في أوراق المرحوم محمد فوزي كلمات أغنية لأم كلثوم انتهي من تلحين مقدمتها الموسيقية والمطلع والكوبليه الأول قبل وفاته.. وكان كل منهما يتكتم إذاعة الخبر.. حتي علي مؤلف الأغنية عبدالفتاح مصطفي ليكون مفاجأة للجمهور وهدية أم كلثوم لفوزي بعد شفائه من المرض الذي كان يعانيه وكثيرا ما كان فوزي يقول لأم كلثوم سيكون هذا اللحن ردا للجميل الذي طوقت به عنقي وأنقذت حياتي بعد الهلاك الذي يتهددني.
وأم كلثوم من جانبها كلما قابلت فوزي في فترة المرض الأخير تقول له : شد حيلك.. خلص.. أنا في انتظار اللحن.
وقبل أن يدخل فوزي في فترة الغيبوبة طلب من زوجته كريمة أن تسجل اللحن بصوتها علي شريط.
وكان المؤلف عبدالفتاح مصطفي قدم كلمات هذه الأغنية لأم كلثوم ثم فوجئ بالمرحوم محمد فوزي يتصل به بعد عودته من أمريكا ويقول له سيكون أول لحن لي مع أم كلثوم.
واستكمل المؤلف روايته والمفاجأة جاءت بسبب أنني كنت اعتقد أن رياض السنباطي هو الذي يلحن الأغنية ولكن فوزي قرأها لي وأخبرني أنه سينتهي منها قريبا وبعد 4 أيام اتصل بي شقيقه وقال إن فوزي في حالة غيبوبة لم تدم طويلا وفارق الحياة وفي الحقيقة صدمت ولم أفاتح أم كلثوم في أمر الأغنية التي كانت الصدمة عليها أكثر وأكدت كريمة زوجة محمد فوزي وقتها أن كلمات الأغنية اختفت من أوراق فوزي بعد وفاته وإن كانت قد حفظت لحن المطلع والكوبليه الأول كما وضعته علي الشريط فقد كان في أيامه الأخيرة يسجل ألحانه بصوت كريمة.. بعد أن وصلت آثار المرض إلي صوته.. فكاد يختفي!
والأغنية بعنوان «صعبان علي» وتحكي قصة عتاب بين حبيبين يعتقد أحدهما أن قلب حبيبه لا يطاوعه علي النسيان ولا يمكن الغدر به رغم أنه يري في بعاده وتصرفاته ما يثير الشك والحيرة في إخلاصه ووفائه ويلتقيان فجأة ويجري عتاب رقيق بينهما وتقول كلمات الأغنية:
دي الوقت أول ما افتكرت وجيت لعذابي
واللا اللهوي حنيت
خليتني أكدب عيني لما باشوفك وآجي ابتسم لك
الاقي روحي
بكيت صعبان
علي زماني ومنك
صعبان علي قد ما حبيت
نسيت معادي وخليتني ما بين نارين
يتلفت القلب يسأل فين حبيبي فين
إن قلت له ينسي هواك.. يصعب
وإن قلت له يرضي الهوان... أصعب
وأنا في هواك حتي النسيم يجرحني
وأقل كلمة ود بتفرحني
وإن كنت أعتب علي الليالي شوية
أعتب عليك أكثر بدمع عنيه
هوه الزمان يقدر يجور علي قلبي
و كان حبيب القلب راضي علي
صعبان عليّ من زماني ومنك
صعبان عليّ قد ما حبيت