مفروشات عصريه لليالى شتويه

23/10/2014 - 9:24:16

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت – د. عبير بشر

عندما يدق الشتاء بابك و يصبح لازما عليك الاستعداد لاستقبال لياليه البارده بسرير دافئ يتبادر الى ذهنك فرش السرير الصحى و المريح و يأتى فى المقدمة الملاءة لأنها أول ما يالمس جسدك لفترات طويلة و من هنا يكون اختيار أغطيه السرير لا يقل أهميه بأى حال من الأحوال عن جوده المرتبة و شروطها لتكوت صحية أيضا هنا مجموعة مميزة من الأغطية اللحاف – البطانية التى تمنحك الراحة و الدفء.


هناك العديد من المواد الخام التي تدخل في صناعة أغطية الأسرة، وأفضلها جميعا القطن، والقطن المصرى بشكل خاص له سمعة عالمية فى هذه المنتجات، نظرا لقدرته على الاحتمال والراحة التى يمنحها للجسم، وقدرته على مساعدة الهواء والشمس فى التغلغل فى مفروشات السرير، أيضاً له القدرة على الاحتفاظ بالحرارة فى الشتاء وفى الوقت نفسه يسمح بالهواء النقى بالتغلغل فى أغطية السرير خلال الصيف، لذلك هو أفضل اختيار يناسب كل المواسم. وكثيرا ما يتم خلطه مع الألياف الصناعية بنسب متفاوتة، لذلك عليك عند شراء أغطية الأسرة مراجعة الخامات المكونة لها، واختبار ملمسها باليد حتى تتأكدى من جودة الخام المستخدم وأن يكون مائة بالمائة قطن.


كما أن الأغطية المصنوعة من الكتان الطبيعى لها نفس المزايا وتناسب كل فصول السنة، إلا أنك يجب أن تستعدى لمجهود كبير في استخدام المكواة، نظرا لأنها سريعة الكرمشة، إلا إذا كنت تفضلين شكل الأغطية على طبيعتها.


ومع كل الضجة المثارة حول عدد العقد، والمقصود هنا عدد الخيوط المكونة لكل سنتيمتر مربع فى النسيج، يسهل علينا استنتاج أنه كلما زاد عدد العقد أدى ذلك لنعومة نسيج الأغطية. كما أن نعومة الخام المستخدم بطبيعته كما هو الحال في القطن المصرى تساهم في إحساسك بنعومة الأغطية، فيجب ألا يغريك شراء مفروشات لسريرك ذات عقد تصل إلى 800 أو ألف عقدة في السنتيمتر لأن 400 أو 450 عقدة كافية جدا لشعورك بالراحة اللازمة، وما يزيد عن ذلك لا يشكل فارقا ملموسا إذا ما قورن بفارق السعر.


كما أن طريقة نسج الخامات في نسيج الأغطية له تأثير، ناعماً كان أو مموجاً.. الأمر يرجع لذوقك الخاص، ويجدر هنا الإشارة إلى ضرورة تجنب المفروشات التي يدخل فيها خامات مثل الساتان لأنه يزيد من إحساسك بالبرد، كما أنه يصعب تثبيته على السرير، وعادة ما ينزلق ويحتاج إلى مجهود كبير في ضبطه، ويمكنك استبداله بخام الصوف الطبيعى. فإذا ما كان سرير حجرة نومك ذو مقاسات خاصة وغير نمطى يجب عليك رفع مقاساته بدقة أثناء شراء المفروشات أو تفصيل مفروشات خاصة تناسبه