مسألة أمن قومي : من ينقذ الإسكندرية من هذا الدمار؟

20/10/2014 - 12:32:28

صوره ارشيفيه صوره ارشيفيه

كتب - لواء نصر سالم

اختلفت المدارس والمفاهيم في تعريف ماهية الأمن القومي ولكنها جميعا تختلف في مضمونه ومحتواه الذي حدده رب العزة من فوق سبع سماوات، حين ذكر قريشا ومنَّ عليها بنعمائه التي أنعم عليها وهي الإطعام من جوع والأمن من الخوف فكانت النعمة الأولي رمزاً للنعم الملموسة والمباشرة في معناها الواسع وهو الاقتصاد وما يحتويه من إنتاج وتنمية واكتفاء... إلخ ثم النعمة الثانية وهي الأمن من الخوف بكل ما تحتويه من قوة ومنعة وردع وحماية من أي تهديد أو اعتداء أو أخطار أو كوارث.


تقاس قدرة كل نظام بما يستطيع تحقيقه لوطنه ومواطنيه من احتياجات مادية أو معنوية تشعره بالأمن من كل تهديد مادي أو معنوي محسوس أو غير محسوس. من هذا المفهوم ومن هذه النقطة نسأل إذا كان هناك من يجيب ونتساءل إذا كان المسئول (ودن من طين وودن من عجين):


- هل هذه العمارات الشاهقة الشيطانية الارتفاع آمنة؟


علما بالآتي :


1 - نحن لا نتكلم عن مخالفتها للقانون من حيث الارتفاع وخلافه.


2 - العمارة ارتفاع عشرين طابقاً يتم إنشاؤها وتشطيبها في مدة أقل من ستة أشهر وتسكينها في أقل من سنة أي أن بناء الطابق الواحد لايستغرق أكثر من أسبوع.


3 - ماهي المادة الكيميائية السحرية التي توضع علي الخرسانة فتساعد علي إتمام بناء عشرين طابقا قبل أن تنهار العمارة؟


4 - وبفرض أن هذه المادة وهذه التركيبة السحرية آمنة ولن تجعل العمارات تخر ساجدة من تلقاء نفسها قبل بضع سنوات وأن البلد وأجهزتها الحكومية مشغولة بما هو أهم وأخطر !؟


5 -وبفرض أن زلزالا مثل زلزال 1992 لن يأتي فجأة فتتهاو ي هذه العمارات الشاهقة بعد ثوان معدودات من ممارسة رقصة الموت ووقتها لن يكون هناك أحد قد حاسب أحدا لأن الجميع سيكونون تحت التراب سواء.!


6 - وبفرض أن هذه العمارات الشاهقة ذات الطوابق الشامخة لن تتعرض لأي حريق تكون نتائجه احتراق الأدوار من الأول إلي السابع وقفز ساكني الأدوار من الثامن حتي العشرين وما فوقها من البلكونات والنوافذ كي يفوزوا بميتة سريعة قبل أن يحترقوا بالنار في الدنيا ويكفيهم نار جهنم التي لايضمن أحد النجاة منها إلا من رحم ربي»!


وبهذه المناسبة أتوجه إلي جميع المسئولين بدءاً من السيد رئيس الوزراء والسيد وزير الإسكان والسيد مدير الحماية المدنية (وطبعا المحافظ لا.. والسادة رؤساء الأحياء لا..) أتوجه إليهم جميعا بالتكرم علينا بعمل بيان عملي لكيفية إخلاء سكان عمارة من عشرين طابقا في شارع عرضه أقل من ستة أمتار مكتظ بالسيارات والمارة نشب فيه حريق في الطابق الأول أو الثاني أو الثالث وألسنة اللهب تنطلق إلي أعلي من طابق إلي طابق وصراخ الرجال يسبق صراخ الأطفال والنساء والشارع يتوقف تماما. أريد فقط تعليمات نظرية - علي أقل تقدير - يخرج بها علينا أي مسئول ، يقول لنا ماهو التصرف في هذه الحالة..!


كيف سيتم الإطفاء؟ كيف سيتم الإنقاذ؟ كيف سيتم الإسعاف؟ كيف سيتم الإخلاء؟ ومن ومتي وكيف سيتم هذا؟


.. إن هذا هو حق الشعب علي هذه الإدارة.


وإذا كان سكان هذا العقار الذي سيحترق مخطئين ومذنبين لأنهم سكنوا في هذا العقار غير الآمن (بفرض أن الإدارة قد حذرتهم وأخذت علي أيديهم وهم الذين تحايلوا علي القانون واختاروا لأنفسهم هذا المصير) ، فما ذنب باقي السكان الآمنين الذين كان قدرهم السكن المسبق في هذه الشوارع إلي جوار تلك العمارات غير الآمنة والتي نتجت عن جشع هذه الفئة من المتحايلين علي القانون والملتحفين بفساد الإدارة؟


السادة المسئولون.. أولو الأمر والنهي في هذا البلد هل تعلمون هذا الذي أقول أم لاتعلمون؟


إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنتم لاتدرون فالمصيبة أعظم.


السادة المسئولون وزراء كنتم أم محافظين أم رؤساء أحياء.. من منكم استوقفته هذه المسألة؟


هل قام السيد المحافظ مثلا بتكليف مسئولية المختصين بدراسة هذه المشكلة؟


- ما أسبابها؟ كيف يتم ارتكابها؟ ما الأضرار والمصائب التي تترتب عليها؟ ما المنافع والإيجابيات بفرض وجودها؟ كيف يقوم هؤلاء المخالفون بتحدي القانون جهاراً نهارا دون رادع؟ كيف يتم التصدي لها؟ ما دور كل جهة وكل مسئول وكيفية قيامه بدوره؟


لن أقوم بدور العارف بكل شيء وأكيل النصائح والإرشادات للمسئولين ولكني فقط أسمح لنفسي بتقديم اقتراح بسيط وهو :


1 - بناء قاعدة بيانات لكل حي ومدينة ومحافظة ويكون لكل منزل رقم قومي يشمل :


أ - اسم صاحب العقار (اسمه ورقمه القومي).


ب - المهندس المسئول عن التصميم (اسمه ورقمه القومي).


جـ - المسئول المصدق علي رخصة البناء (اسمه ورقمه القومي).


د - رئيس الحي.


2 - لايتم صرف مواد البناء (حديد - أسمنت) إلا بموجب هذه الرخصة).


3 - يتم تسجيل اسم كل مسئول وافق علي إدخال المياه والكهرباء والمرافق.


4 - تشكيل مجموعة متابعة في كل حي تشمل من 2 إلي 3 شباب، مهمتهم المرور اليومي علي جميع شوارع الحي وإعداد تقرير يومي عن المخالفات التي تتم علي أن تعطي هذه المجموعة صلاحية الضبطية القضائية التي تمكنها من إيقاف أي مخالفة (هذه المجموعة يمتد عملها ليلا ونهارا).


5 - تشكيل مجموعة تدخل سريع من رجال الأمن والإدارة الهندسية لإزالة أي مخالفة فور اكتشافها.


6 - سن تشريع يبيح مصادرة أي أدوار مخالفة لصالح الدولة في حالة صلاحية المبني، أما في حالة عدم الصلاحية فيتم الهدم فورا علي نفقة المخالف.


السادة المسئولون..


رئيس الوزراء - وزير الإسكان - محافظ الإسكندرية.


إن ما يحدث في جميع المدن والمحافظات من مخالفات للبناء شيء ومايحدث في مدينة الإسكندرية وحدها شيء آخر.


إن هناك جريمة ممنهجة تحدث في مدينة الإسكندرية.. وإلا ماهو اسم هذا العمل الذي يحدث؟


1 - مجموعة من الناس تدخل إلي شارع ما فتنتقي بعض المنازل (4:5 طوابق).


2 - تعرض علي أصحاب الشقق أو قاطنيها الاختيار بين الانتقال إلي شقة جديدة وتملكها أو استئجارها لمدة معينة لحين هدم هذه العمارة وبنائها من جديد كناطحة سحاب ثم يعودون إلي نفس شققهم الجديدة مشطبة جاهزة للسكن.


3 - الساكن الذي لايوافق علي ترك شقته يتعرض لكل ألوان الضغط المادي والمعنوي حتي يستسلم لهم.


4 - هناك (الكحول) الذي تتم كل الإجراءات الخاصة بالعمارة باسمه وهو عبارة عن شخصية وهمية تختفي مقابل مبلغ مغر من المال حتي لايتعرض أصحاب العمارة الفعليين للمساءلة.


5 - تستمر هذه العملية من منزل إلي منزل هدما ثم إنشاء ناطحة سحاب مخالفة لكل شروط الأمان والسلامة ، مضيفة لأعباء إضافية ضاغطة بل قاتلة علي المرافق (مياه - كهرباء - مجاري - شوارع - سيارات بلا جراجات).


6 - التهديد الناشيء والمستمر علي المنازل المجاورة نتيجة للضغوط الجديدة علي التربة والأساسات ثم الخطر المحدق بالمنازل المجاورة حال سقوط أحد هذه العمارات الشاهقة.


السادة المسئولون أولو الأمر والنهي.


هل تمثل هذه الظاهرة خطرآً عاجلاً أو مؤجلا علي الأرواح والمنشأ والاقتصاد أم لا؟


إذا كانت الإجابة بلا فمعذرة إن كنت قد أضعت وقتكم.


و اذا كانت الاجابه بنعم .


فارجو اعلان حجم المشكله و خطه التصدى لها و القضاء عليها كيف و متى و بمن و ما هى امكانياتكم المحليه و ما هى مطالبكم من الدوله او ان تتنحوا عن المسؤليه لمن يقدر عليها مصحوبين بكل التقدير و الاحترام .!