كبري دماغك

29/12/2016 - 11:43:47

بقلم : عادل عزب

يقول مثل شعبي عندنا "اللي معاه قرش محيره يجيب حمام ويطيره" هذا المثل ينطبق تماما مع ما فعله أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني الذي خلعه ولده تميم حامي الديار ومغيث الصبايا الأحرار, حيث قدم هدية بقيمة مليون يورو إلى بلدة موان- سارتو جنوب شرق فرنسا، التي يملك عقارا فيها من أجل تمويل إقامة مقاصف مدرسية عضوية بنسبة 100% !


  بالطبع رحب بيار اشيري رئيس بلدية البلدة بعطية سموه "يطول عمره ويزهزه عصره وينصره على مين يعاديه"  قائلا: "حمد بن خليفة مهتم بما نقوم به وهو ثري ويرغب في مساعدتنا"!


فيما أعلن الرجل الحر كريستوف شاليه، زعيم المعارضة فى البلدية رفضه القاطع لعطية الأمير القطرى، وقال "هذا ليس مفهومى عن فرنسا، ولا عن الجمهورية فى بلادنا، لا نسمح لإمارة شرق أوسطية بتمويل المدارس أو تقرير ما سيتم تقديمه فى صحون أطفالنا غدا فى المقصف" !


والسؤال الذي يطرح نفسه هنا : لماذا لم يتبرع الأمير المخلوع ولو بـ "يورو" واحد لأطفال العرب والمسلمين المشردين في بلدانهم وبلدان العالم على امتداده الذين لا يجدون لقمة عيش ويتبرع لإقامة مقاصف عضوية بنسبة 100% ؟


الإجابة سهلة جدا وبسيطة خالص, وهي أن سموه بيموت في العيال الشقر أم عيون زرق !


***


بين حين وآخر يتبادل بعض الإعلاميين السباب على الهواء مباشرة غير عابئين بما تلتقطه آذان المشاهدين والمستمعين باعتبار أن هذا عادي في المعادي وأن تلك الشتائم تدخل في إطار النقد المباح والدفاع عن النفس وفضح المتآمرين.


من بين هذه المعارك الإعلامية ذلك الهجوم الحاد الذي شنه الإعلامي سعيد حساسين عضو مجلس النواب، على الإعلامي تامر أمين بسبب هجوم الأخير على البرلمان والنواب والتقليل من نجاحاتهم ودورهم في تحقيق الإنجازات، مطالبًا إياه بالتوقف عن الحديث فيما يخص النواب والبرلمان.


وقال حساسين، خلال تقديمه برنامج "انفراد"، على قناة "العاصمة" التي يملكها: "ريح دماغك ومتتكلمش على النواب، وركز في الويسكي والخمرة، وبلاش نتكلم عشان هتزعل"، ساردًا موقفا جمعه بـ"تامر أمين"، قائلا: "ارتعش عندما رآني وكان بجواره سيدتان، وحاول الاختباء مني"، وتابع: "يا واسطة بابا خليك في حالك"!


وقبل أن يفاجأ القارئ بهذه الألفاظ أحب أن أطمئنه وأقوله متتخضش كده, دي المسألة بسيطة, كلها يومين ويتدخل صديق مشترك للصلح بينهما كالعادة ويطلع كل منهما ويقول ده أخويا وحبيبي اللي باكن له كل احترام وتقدير, دي حتى مصارين البطن بتتخانق !


وهذا إلى حد بعيد صحيح بس عمرنا ما سمعنا عن مصران زنق التاني وهو بيشري ويسكى !


***


ظللت لفترة ليست بالقصيرة أسأل وأبحث عن دور جهاز حماية المستهلك دون جدوى إلى أن فاجأني الأخ عاطف يعقوب، رئيس الجهاز بإعلانه إحالة قناتي "كايرو فيلم"، و"تايم دراما" للنيابة العامة على ذمة 12 قضية لارتكابهما جريمة الإعلان المضلل عن أحد الدجالين ويدعى أبا على الشيباني، والذي يدعي قدرته على العلاج الروحاني وتسهيل زواج العانس ورد المطلقة وفك جميع أنواع السحر وجلب الحبيب ورد الغائب !


المضحك في الموضوع إن حضرته حذر جموع المستهلكين من الانسياق خلف الإعلانات المروجة لممارسات الدجل والشعوذة كمرض اجتماعي خطير يرسخ لمعاني الجهل والتخلف والتواكل، والانصراف عن الأفكار العملية البناءة كالسعي والعمل والأخذ بأسباب العلاج وحل المشاكل، داعيًا وسائل الإعلام بكافة صورها إلى المساهمة في التصدي لهذه الظاهرة من خلال عدم نشر أو بث هذه النوعية من الإعلانات !


يا راجل بعد إيه ! دي الناس ضجت وانضحك عليها ودفعت دم قلبها بسبب جلب الحبيب وزواج العانس ورد المطلقة ومفيش فايدة.. صحي النوم !