عرفـات وذاكـرة المصور

30/11/2016 - 2:45:12

  فى إحدى زياراته لدار الهلال يستقبله مكرم محمد أحمد وحسْن شاه رئيس تحرير مجلة الكواكب فى ذاك الوقت فى إحدى زياراته لدار الهلال يستقبله مكرم محمد أحمد وحسْن شاه رئيس تحرير مجلة الكواكب فى ذاك الوقت

إعداد قسم التراث: أحمد عزب ـ أمل على ـ أحمد زايد ـ محمود سمير أحمد يونس ـ مروة عاطف ـ غادة أحمد ـ هبة ربيع ـ أحمد كمال

على صفحات هذا الملحق نقدم قطوفا منوعة من حوارات وندوات للزعيم المناضل ياسر عرفات، حيث كانت المصور شاهدة على مراحل هذا الكفاح بكل مراحله، ونقرأ فكر أبو عمار وسياسته ومعاناته من أجل تحرير وطنه وإعادة الحق لاصحابه..


رئاسة عرفات لمنظمة التحرير الفلسطينية


في المصور 7/12/1969 تقرير عن اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني


العمل الفدائى.


تم انتخاب اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير برئاسة ياسر عرفات قائد قوات العاصفة وهو بذلك يكون رئيس المنظمة رقم ٣ وعضوية فاروق قدومى وخالد الحسن ومحمد النجار (فتح). إبراهيم بكر وكمال ناصر وحامد أبو ستة وعبد المجيد شومان مستقلين ويوسف البرجى وأحمد الشهابى وياسر عمرو طلائع حرب التحرير الشعبية.


وشكلت لجنة للاتصال بالأطراف التى لم تحضر المجلس برئاسة عبد المحسن القطان ويحيى حمودة وهما رئيسا المجلس الوطنى فى دورتيه السابقتين لمحاولة الوصول إلى اتفاق مع هذه الأطراف.


كانت هذه هى اهم التغيرات التى حدثت فى الحقل الفلسطينى وكانت القضية الرئيسية بين القوى الفلسطينية تدور حول.. تحقيق الوحدة الوطنية حول إداة الثورة الفلسطينية وحول تصاعد


عرفات وايلول الاسود


وفي المصور 13/11/1970


وفي حوار مع مصطفي نبيل ياسر عرفات يتحدث عن دروس صدام الاردن


العمل الفدائى.


بدأ حديثه قائلا «إن الذين خيم عليهم اليأس بعد احداث الأردن كان من دوافعهم أن السلطة فى الأردن التى لم تنجح فى الاجهاز على الثورة الفلسطينية امدتها الدعاية التى خططت فى الغرب بصور تخالف الواقع فى الوقت التى كانت الثورة الفلسطينية مشغولة باعادة تقييم خطواتها وخططها التكتيكية..


ولقد حققت الثورة الفلسطينية خلال هذه المرحلة.. وحدة كاملة بين فصائلها، وانعكس ذلك على عملها وقياداتها فقد اختير قادة للمحاور بصرف النظر عن انتماءاتهم التنظيمية، وبهذا انجزنا احد الاهداف التى سعينا طويلا لتحقيقها، كما حققنا وحدة الجباية وعندما اصدرت أوامرى بإغلاق كافة مكاتب المنظمات فى لبنان والاكتفاء بالعمل تحت الثورة الفلسطينية تحقق ما طلبت واغلقت المكاتب. وأصبح يقود المقاومة الآن مكتب تنفيذى من خمسة أعضاء اخترتهم لقيادة هذه المرحلة وبهذا حققنا وحدة البنادق من خلال وحدة التسليح والتموين وتحقق لأول مرة وحدة البلاغات، فتصدر بلاغاتنا العسكرية باسم حركة المقاومة لا باسم العاصفة ولا الصاعقة.


ياسر عرفات النضال رغم الحصار


المصور عدد 3012


بتاريخ 2/7/1983


قال ياسر عرفات، إن منظمة التحرير الفلسطينية لن تسمح بأن تفرض عليها الولايات المتحدة صلحا لصالح إسرائيل وان المنظمة لن تستسلم أمام الحصار الإسرائيلى مهما تكبدنا من خسائر.


وإن المشروع الأمريكى الذى تلقته المنظمة هو أن يخرج القياديون فى المنظمة إلى القاهرة ويجلو الفلسطينيون إلى شمال شرق بيروت حيث توضع بيروت تحت تصرف الجيش اللبنانى ويتسلم هذا الجيش الأسلحة الفلسطينية من المخيمات بعد هذا كله تنسحب إسرائيل إلى الجنوب وقد رفضت المنظمة تسليم سلاحها وردت المنظمة باقتراحات أخرى. المعركة السياسية تحاصر إسرائيل وتضيع عليها نشوة النصر رغم انها تتلذذ بهذا الانتصار بعمليات التمكن والستقرار.


 


تحرير الفاو فأل طيب فهو اصرار على تحرير أرض عربية احتلت.. وإن شاء الله هذا ما سيتم فى فلسطين وانا هنا انطلق من مقولة «..من غزة للبصرة معركة واحدة» وهى مقولة يكررها معى هؤلاء المناضلون بالحجارة المقدسة فى بلادى فلسطين المحتلة فى مواجهة العدو الصهيونى ومن ورائه هذا الحليف الاستراتيجى الأمريكى..


اغتيال أبو جهاد سلط الاضواء على وسيلة الحل التى قد تتبعها إسرائيل مع عناصر فلسطينية قيادية اخرى مستقبلا لوقف زخم الانتفاضة وازهاقها.


ياسر عرفات: الحرب سجال بيننا وبينهم.. وبالنسبة لنا بلا شك فان «أبو جهاد» خسارة كبيرة، ولكنه قائد سقط على الطريق.. وفى نفس الوقت الذى نتحدث فيه عن هذه الخسارة الكبيرة للثورة الفلسطينية ولأمتنا العربية تعطى هذه الخسارة دلالة هامة لهذه الثورة الفلسطينية وهى اننا لا نقول ابدا «تقدموا» وانما نقول «اتبعونا».. وهذه قاعدة فى العمل الفلسطينى ويتساقط فى هذه المسيرة القادة الكوادر.. مع چنرالات الحجارة وچنرالات الـ»آر.بى.چى» فى الجنوب اللبنانى دفاعا عن هذه الاراضى المقدسة أرض فلسطين.


 


هذا هو الحوار الأول بعد الجفوة المصرية الفلسطينية التى تسكن الآن صفحات التاريخ..


أبو عمار، زرت خلال آخر جولة عمل كلا من عمان واللاذقية وصنعاء والخرطوم والقاهرة، فما هى أهم القضايا التى تم بحثها خلال محادثاتك فى تلك العواصم العربية الخمس؟


 


مستعد للقاء رابين فى القاهرة أو أى مكان فى العالم


قال عرفات فى حديثه المهم إلى د. سلوى أبو سعدة مندوبة المصور إنه على استعداد أن يقابل إسحاق رابين رئيس الوزارة الإسرائيلية واقتراح عرفات أن يتم اللقاء فى القاهرة أوفى الأمم المتحدة أو أى مكان آخر يختاره رابين.


تحدث عرفات عن محاولات رابين للتحايل على القانون وعلى ما أسماه بالاستيطان الأمنى والاستيطان السياسى وقال إن رابين هو صاحب نظرية تكسير العظام وصاحب سياسة القبضة الحديدية وأضاف: أن العالم الآن يخضع للابتزاز الإسرائيلى فهى تجمد دور الأمم المتحدة.


 


الموقف المصرى ليس موقفا جديدا فمنذ أن بدأت مباحثات السلام ونحن نعتبر مصر شريكا وليس مراقبا فى هذه العملية وأكبر دليل هذه الاجتماعات التى تتم خماسيا بين دول الطوق ومايجب أن يوضع فى الاعتبار هما الاجتماعان اللذان تما فى واشنطن مع بوش الأول جرى مع الوفود العربية وكان الوفد الفلسطينى من بينهم جرى يوم الخميس السابع عشر من ديسمبر وفى يوم الجمعة الثامن عشر من ديسمبر جرى اجتماع آخر برئاسة اخى فيصل الحسينى وحنان عشراوى ممثلين عن القدس ونائب رئيس الوفد الفلسطينى صائب عريقات ورابع عن الفلسطينيين فى الخارج وهو كميل منصور وهذا يعطى رسالة واضحة من الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكى تقول أن أمريكا تؤكد على اعترافها بوحدانية الشعب الفلسطينى فى الداخل والقدس وهو ماترفضه اسرائيل..


 


مع بدء الجولة العاشرة ليطالب أمريكا بان تكون شريكا كاملا ووسيطا محايدا ونزيها، ويطالبها بالاقرار بحق تقرير المصير وحق الفلسطينيين فى إنشاء دولة لهم، كما يطالبها بالا تتلاعب بميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمى لحقوق الانسان ويطالبها بالتأكيد على أن القدس محتلة وينطبق عليها ما ينطبق على الاراضى المحتلة. ويؤكد عرفات انه لا أمريكا ولا غيرها تستطيع تصفية القضية. ويؤكد أن المباحثات إذا فشلت فإن هناك خيارات كثيرة أمام الفلسطينيين. ويحذر من أن الفوضى ستشيع فى المنطقة


 


سأكون فى أريحا بعد ٤ أشهر


بعد اللحظات التاريخية الفاصلة يكتسب كلام ياسر عرفات أهمية استثنائية خاصة عندما يكون الحوار الأول معه فى قلب الحدث التاريخى نفسه. اولا ليس هذا اتفاق غزة-اريحا، انما ما تم ما هو إلا اعلان مبادئ للفترة الانتقالية وترتيباتها فى الأرض المحتلة، ولكن هناك خطوة متقدمة تربط مابين المرحلة الانتقالية والمرحلة النهائية تتشكل فى غزة-أريحا، أى انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة-أريحا. وهذا كما هو معروف عبارة عن خطوة على مسيرة الحل النهائى، إذن سيكون هناك انسحاب إسرائيلى كامل، وسلطة فلسطينية وطنية كاملة، أما بقية الأرض الفلسطينية المحتلة ستمارس فيها سلطة الحكومة الذاتية الفلسطينية المؤقتة، وستجرى فيها انتخابات تشريعية بعد تسعة اشهر، تحت اشراف دولى مناسب، وكذلك القدس ستكون مشمولة فى المرحلة الانتقالية، وفى المرحلة النهائية، وكذلك طرحت فى الاعلان مسألة اللاجئين.


 


ذكر أعيش أحلى مأزق مع أهلى على تراب الوطن


الإسرائيليين يسمحون بسوق حرة للسلاح جهارا نهارا هذا ما سمحوا به ايضا فى غزة قبل رحيلهم مثلا فى فترة فوضى الحكم هذه بيعت ٢٦ الف قطعة سلاح قبل انسحابهم ولهذا سنجد أن الافراد العاديين اشتروا هم ايضا سلاحا فلم يكن الشراء مقصورا فقط على التنظيمات والفصائل ونحن الآن نضع خطة لضبط الامور.


لو بدأنا الحديث عن الخلافات الفلسطينية – الفلسطينية ومنها تلك القائمة حاليا مع حماس هل بالفعل كما اعلنوا قد سددت كل طرق الحوار معهم؟


حماس ليست اتجاها واحدا وكان هناك بالامس حوار بين بعض قيادات حماس واخوان لنا من فتح.. الحوار لا يتوقف لا مع حماس أو الجهاد أو الجبهة الشعبية أو الديمقراطية فالحوار دائر ومفتوح بطرق ووسائل كثيرة.


أنا لست فى مأزق ولا تنس اننى قد وضعت نفسى من قبل فى مأزق عندما دخلت سرًا غزة مرتين فى ٦٥ دخلت سرا و٦٧ و٦٨ وضعت نفسى فى مأزق.. إذا لم يكن الانسان فى آتون النار هل يستطيع أن يقود شعبه؟ اذهب انت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون.. عندما بدأ حصار بيروت الم اكن موجودا ضمن لجنة الوساطة الاسلامية فى جدة ودخلت بيروت تحت الحصار وبدأت الحرب والغارات الجوية وكذلك فى ٧٦ عندما حوصرت فى بيروت من اخوانى السوريين كنت فى القاهرة ثم ذهبت سرا من القاهرة إلى المحاصرين وفى ٨٢ ذهبت سرا إلى بيروت الشىء نفسه تم حصار طرابلس هل حدث مأزق فلسطينى لم اكن موجودا فيه.


وماذا عن مأزق وجودك فى غزة وحجم ما تواجه من مشاكل؟


هذا اشرف واحلى مأزق فأنا مع شعبى على أرض الوطن.


هل يجرى الآن تفكيك لتنظيم فتح فى الداخل كما يتردد حاليا وتعيين عدد من الشخصيات السياسية بدلا من عناصر الداخل مما يسبب قلقا على مستقبلهم؟


فتح رقم لا يقبل القسمة ولا الطرح يقبل الجمع فقط؟


فتح حركة الشعب الفلسطينى وستظل هى الحركة القائدة والرائدة للشعب.