جامعة القاهرة تحتضن معرض دار الهلال للكتاب

30/11/2016 - 1:25:09

  رئيس جامعة القاهرة د. جابر نصار وغالى محمد رئيس مجلس إدارة «دار الهلال» والكاتب الكبير يوسف القعيد والمفكر الكبير رجائى عطية يقصون شريط معرض «دار الهلال» للكتاب بالجامعة - عدسة: إبراهيم بشير رئيس جامعة القاهرة د. جابر نصار وغالى محمد رئيس مجلس إدارة «دار الهلال» والكاتب الكبير يوسف القعيد والمفكر الكبير رجائى عطية يقصون شريط معرض «دار الهلال» للكتاب بالجامعة - عدسة: إبراهيم بشير

تقرير: شيرين صبحى

افتتح دكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، وغالي محمد رئيس مجلس إدارة دار الهلال، معرض دار الهلال للكتاب، الذي تحتضنه ساحة المكتبة التراثية، تحت إشراف الدكتور عمرو عدلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.


دكتور جمال حمدان صاحب موسوعة «شخصية مصر» هو شخصية المعرض، الذي يستمر حتى ٥ ديسمبر المقبل، حضر الافتتاح الأديب والنائب يوسف القعيد، رجائي عطية، عادل سعد مدير مركز الهلال للتراث، دكتورة وفاء صادق المشرف العام للمكتبة المركزية، والدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.


يقدم المعرض خصما استثنائيا يتراوح من ٢٥ إلى ٥٠٪ لطلبة وأساتذة الجامعة، ويقدم ما يقارب ٦٠٠ عنوان على رأسها عدد «المصور» التذكاري في عيد ميلادها التسعين، «الساعات الأخيرة في حكم مرسي» لعبد القادر شهيب، «في مواجهة التكفير» لمحمد السيد عيد، «رسائل من الحرب العالمية الأولى» ترجمة الحسيني خضيري، «الله، عبقرية محمد، حياة المسيح» لعباس العقاد، الإسلام وأصول الحكم، إغاثة الأمة بكشف الغمة، الإسلام بين العلم والمدنية، من إعجاز القرآن، كناسة الدكان، معاوية بن أبي سفيان»، «طوق الحمامة» لابن حزم الأندلسي، «يحدث في مصر الآن، الحرب في بر مصر، قطار الصعيد، أخبار عزبة المنيسي» ليوسف القعيد، «بعد العاصفة»، و«ما بعد السلام» للمشير أبو غزالة، ألف ليلة وليلة، كليلة ودمنة، وغيرها.


إصدارات مركز الهلال للتراث «الزفاف الملكي تفاصيل زواج الملك فاروق من الملكة فريدة، الرئيس السيسي عام من عمر مصر، حلايب وشلاتين مصرية مصرية، القناطر الخيرية من محمد علي للسيسي، أيام سعد زغلول، أيام طلعت حرب باشا، أيام أحمد عرابي، فيروز يا جارة الوادي، الخديو إسماعيل»، عبد الحليم حافظ.. أيامنا الحلوة.. مذكرات نادرة قصة حياته بالصور وبخط يده».


طبعة جديدة من كتاب «أسرار الثورة المصرية» بقلم القائم مقام أنور السادات الذى صدرت طبعته الأولى عام ١٩٥٨ عن دار الهلال٬ وهو الكتاب الذى كتب مقدمته قائد الثورة جمال عبد الناصر رئيس الجمهورية حينذاك قائلا: «هذا الكتاب ولا شك٬ خلاصة البواعث الخفية والأسباب السيكولوجية لثورتنا السلمية». الكتاب وثيقة تاريخية عن الثورة يكشف أسرار من شاركوا فيها.


يضم كتاب «جمال عبد الناصر.. يوميات رسائل مقالات» مقالات كتبها عبد الناصر خصيصا لمجلة المصور، إلى جانب مقالات لكتاب ومفكرين وزعماء يعرضون فيها رؤاهم فى العديد من القضايا. وكذلك ينشر الكتاب مجموعة رسائل كتبها عبد الناصر إلى أفراد من أقاربه وأصدقائه من بينها رسائل فى أثناء حرب فلسطين التى شارك فيها جمال وأصيب وحوصر فى أحداثها الأليمة.


واقتنى دكتور نصار، العديد من إصدارات دار الهلال، مشيرا إلى تعاون جامعة القاهرة وعدد من دور النشر، لتوفير الإصدارات العلمية والثقافية والأدبية والفكرية لتكون متاحة أمام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بأسعار مخفضة.


يضم المعرض أعمال رجائي عطية، جورجي زيدان، عباس العقاد، بنت الشاطئ، ومؤلفات الرئيس الراحل محمد أنور السادات، إضافة إلى أحدث روايات الهلال ومنها «جراندول» للكاتب البحريني خالد البسام، وفيها يتناول بعض الجوانب الاجتماعية والثقافية للمهمشين من خلال تجارة الرقيق والبغاء في الخليج العربي وخاصة نموذج «الجراندول» حي الدعارة الأشهر في البحرين في التاريخ القديم. رواية «لودميلا» للسورية لينا كيلاني، تتناول انفجار المفاعل النووي الروسي تشرنوبيل وترصد الآثار الكارثية التي ترتبت على هذا الانفجار على صحة البشر من ساكني المنطقة والإضرار بمسار الحضارة الإنسانية.


«القداس» للإنجليزى نيفيل شوت، ترجمة شرقاوي حافظ، تدور أحداثها فى زمن الحرب العالمية الثانية وما أعقبها من سنوات أثرت فى حياة الناس وخاصة من اشتركوا فى الحرب وعانوا ويلاتها. «مسامرة الموتى» للروائي محمد الغربي عمران تدور حول بطل أمة يهودية تعلم نقش الحروف ونسخ الكتب على يد رجل مسلم يحتار بين رب أمة وإله معلمه، في لحظة معينة يؤخذ أسيراً ويلقى في السجن ليبدأ بعدها تحت إمرة الشيعة الفاطمية، ليرى شكلاً آخر للدين فتزداد حيرت وتبدأ رحلته في البحث عن شوذب (ابنة معلمه) عاطفته الضالة التي يبحث عنها واستمر من أجلها في رحلة البحث عن الحقيقة.


إضافة إلى روايات «أمريكا» لفرانز كافكا، ترجمة الدسوقي فهمي، «العائد من موته» لأحمد إبراهيم الفقيه، «سبع جنات» لمنير مطاوع، «شطح الغزالة» للروائي علي عيد، «العجوزان» لجار النبي الحلو، «بشر نسيهم الله» للكاتب ألبير قصيري، «رمضان المسيحي» لعادل سعد، «سرابيوم» لمحمود عرفات، «حوادم» لبهيجة مصري إدلبي، و«بوابات الرحيل» لبكري عبد الحميد. ومن كتب الهلال، «الحسين أبو الشهداء» لعباس محمود العقاد، «معارك فكرية» لمحمود أمين العالم، «دبابيس» لفيليب جلاب، «الثائر الإسلامي جمال الدين الأفغاني» للشيخ محمد عبده، «مشيناها خطى» لرؤوف عباس، «أحمد بن حنبل» لولتر ملفيل باتون، «إغاثة الأمة بكشف الغمة» للمقريزي.