مهرجان القاهرة الـ 38 وعُرس الفن المصرى

28/11/2016 - 10:54:15

كتب - حاتم جمال

القاهرة تزينت .. تجملت .. وارتدت أحلي ما لديها .. استقبلت عشرات من نجوم العالم لتضيف لسماتها بريق الكواكب الأخري في عالم الفن السابع من خلال عرس مهرجانات المنطقة؛ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 38 الذي يتباري فيها كل نجوم العالم لاقتناص الهرم الذهبي.
عشرة أيام من المتعة السينمائية بدأت الثلاثاء الماضي وتنتهى بعد غد الخميس بدأت من فوق السجادة الحمراء التي اتسعت لنجوم مصر والعالم العربي ومبدعي العالم بأسره وسط حفاوة إعلامية أشبه بجناحين يحتضنها كل النجوم من الجانبين لترسل برسائل عاجلة إلي العالم كله بأن مصر بلد الأمن والأمان محتضنة الفنون وأن حضارتها الممتدة لسبعة آلاف سنة قادرة علي استيعاب الجميع ونبذ العنف والتطرف والإرهاب الأسود الذي يقضي علي دعائم الحضارات من خلال الفن.
عشرة أيام تباري فيها الجميع يقدمون أجمل ما لديهم يتحاورون .. يتناقشون ..ينقلون خبرات ورؤي مغايرة للسائد.. فمنذ الإطلالة الأولي للنجوم داخل أروقة المهرجان بدأ الجدل والنقاش عن الأعمال وأشكال السينما الجديدة في العالم ومواقف المبدعين من اشكاليات العصر الحديث وتقنياته التكنولوجية وتوظيفها في الأعمال الفنية بل امتد إلي نقل الخبرات حول التشريعات المنظمة للعملية الفنية في العديد من الدول والمشاكل التي يواجهها المبدع لخروج عمله للنور من أزمات تمويل وتنفيذ وصولا للقرصنة .. مئات من الأشكاليات كانت تطرح كل يوم بين ضيوف المهرجان.
البداية كانت من السجادة ومنها إلي المسرح الكبير حيث بداية العرس الفني الذي تزامن مع حالة حزن المبدعين في كل الدول العربية لرحيل النجم محمود عبدالعزيز بعد أن قامت إدارة المهرجان بإهداء الدورة لروحه ليكون الحاضر الغائب خاصة بعد أن طلب الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة الوقوف دقيقة حدادا علي روح الفنان الراحل ومع أول لقطة في الفيلم التسجيلي عن المشوار الفني للراحل انتفض الجمهور بالتصفيق الشديد.
كرم المهرجان هذا العام ثلاثة شخصيات فنية بمنحهم جائزة فاتن حمامة للتميز وهم المخرج الألماني كريستان بتزولد رئيس لجنة التحكيم الدولية في المهرجان والمخرج الصيني جاي كنزجك والفنان المصري أحمد حملي الذي أعرب عن سعادته بالتكريم في المهرجان ومنحه جائزة تحمل اسم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وأهدى التكريم لروح الفنان محمود عبدالعزيز في حين منح المهرجان جائزة فاتن حمامة التقديرية لكل من المخرج المصري الراحل محمد خان وتسلمتها ابنته المخرجة نادين خان والمنتج الفلسطيني حسين القلا والمخرج المالي شيخ عمر سيسوكو والنجم المصري يحيي الفخراني الذي سيتسلم جائزته في الختام لدواعي سفره.
وشهد الجزء الثاني من حفل الافتتاح عرض الفيلم المصري «يوم للستات» للمخرجة كاملة أبوذكري وبطولة إلهام شاهين وأحمد الفيشاوي ونيللي كريم وناهد السباعي.
يعرض المهرجان 200 فيلم موزعة علي عشرة أقسام من بينها 16 فيلما في المسابقة الدولية التي تتنافس علي جوائز الهرم الذهبي والفضي و8 أفلام في مسابقة آفاق السينما العربية و35 فيلما في مسابقة سينما الغد القصيرة و9 أفلام القسم الرسمي خارج المسابقة و7 أفلام في أسبوع النقاد فضلاً عن احتفالية خاصة بالسينما الصينية ضيف شرف المهرجان هذا العام والذي جاء بوفد كبير من نجوم صناعة السينما الصينية.