ياسين عبد الصبور نائب النوبة فى البرلمان: وقف بيع «قورقندي» بالمزاد.. مطلبنا!

24/11/2016 - 10:04:23

  النائب ياسين عبد الصبور مع محرر المصور فتح الله رضوان النائب ياسين عبد الصبور مع محرر المصور فتح الله رضوان

حوار: فتح الله رضوان

«المصور» التقت ياسين عبد الصبور، عضو مجلس النواب بحزب «المصريين الأحرار»، عن دائرة النوبة، والذى يشغل فى ذات الوقت منصب نقيب المعلمين بأسوان، ليحدثنا عن آخر تطورات الأزمة النوبية حول بيع الأراضى المخصصة لشركة «الريف المصرى» بالمزاد العلنى واستبعاد أبناء النوبة من أحقية الاحتفاظ بها...


الذي قال :


أنتظر من الرئيس عبد الفتاح السيسى إصدار قرار بإنشاء هيئة توطين أبناء النوبة، وأستغل الفرصة لأنوه إلى دور فى الوقوف بجانب أهالى النوبة وطرح مشكلتهم، خاصة أن الدستور استجاب لمطالب أبناء النوبة فى المادة ٢٣٦.


أرسلنا بالفعل خطابا إلى رئيس الوزراء بشأن هذا الموضوع، نوهنا فيه بأن هذه الأراضى شملت منطقة «قورقندى» هى نفس المنطقة التى حصلنا عليها من القوات المسلحة، ووافقت على تخصيصها الجمعيات الزراعيه النوبية، وتقع ضمن الكيلو ١٦ شرق كمين أبو سمبل، وعلى ذلك فهى ليست نفسها أرض توشكى، حيث إن الأخيرة تقع غرب مدينة أبوسمبل السياحية بــ٥٠ كيلو مترا.


إلى الآن يرفض شباب النوبة المعترضون على طرح الدولة أراضى فورقندى للاستثمار، فض اعتصامهم، مما يعنى العودة إلى نقطة الصفر، لأن كلا الجانبين متمسك برأيه، سواء كانت الدولة التى لا تريد تقديم حلول، أو الشباب المعترض الذى لا يريد التنازل عن الأرض التى تملكوها منذ عهد الوزير السابق حسب الله الكفراوى، ولا يمكن أن يكون جزاء الصبر هو تمليك أرضهم لغيرهم، والجميع يعلم أن أراضى «فورقندى» نوبية، فى حين أن أراضى توشكى حق لكل أهالى أسوان.


منذ شهر ونحن نحاول إقناع المسئولين سواء كان محافظ أسوان اللواء مجدى حجازى، أو اللواء مجدى موسى، مدير أمن أسوان، بأحقية شباب النوبة فى أرض «قورقندى»، لكن دون جدوى، إلى أن تفاقم الأمر إلى هذه الدرجة، وللأسف لم أعد أرى حلا على الرغم من المحاولات، التى يبذلها المحافظ ومدير الأمن لتجاوز الأزمة.


نطالب بوقف المزايدة على بيع هذه المنطقة، والسماح لنا بلقاء مسئولى القوات المسلحة، وشركة الريف المصرى والتعمير، علما بأن أهل النوبة ينتظرون بفارغ الصبر توطينهم حول بحيرة السد العالى مرة أخرى بعد تركهم لأرضهم.


الخطاب كان واضحا فى التشديد على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى بمنح أولوية لأهالى النوبة فى أراضى توشكى المخصصة لشركة الريف المصرى على ضوء الاتفاق الشفوى مع رئيس مجلس إدارة الشركة، والموافاة بالوثيقة الرسمية التى توضح إحصائيات منطقة «فورقندى»، وقيام المحافظة بإرسالها إلى شركة الريف المصرى لدراسة الموقع بالمنطقة مقارنة بأراضى الشركة فى توشكى.