«تعويم الجنيه» يُنعش النشاط التجارى بالموانئ

23/11/2016 - 12:47:38

تقرير: أحمد جمعة

كشف اللواء طارق غانم «رئيس قطاع النقل البحري»، عن استفادة الموانئ المصرية من قرار البنك المركزى بتحرير أسعار الصرف مطلع الشهر الجاري، مؤكدًا أن القرار كان له مردود إيجابى فيما يتعلق بتوفير العملات الصعبة وزيادة نشاط الحركة التجارية. «غانم» أوضح أيضا أن «القرار سيعطى فرصة جيدة للخطوط الملاحية فى دفع الرسوم بعد توافر الدولار، خاصة بعد أزمة شهدها القطاع نتيجة لقلة العملات بالمنافذ الرسمية»، مشيرا - فى الوقت ذاته- إلى أنه أنهى أزمة شركات الشحن العاملة بالموانئ تحديدا فى ميناءى الإسكندرية وشرق بورسعيد بعد معاناتهم فى تدبير الدولار.


كما توقع رئيس قطاع النقل البحري، أن تنتهى أزمة السلع بالموانئ والتى تسبب الدولار فى حجزها خلال الفترة الماضية لعدم قدرة المستوردين على سداد تكلفتها، وعجزهم عن توفير الاعتمادات الدولارية اللازمة، فى ظل مطالبة الشركات الأجنبية التى تُدير محطات الحاويات تحصيل رسومها بالعملة الصعبة، وهوّ ما تسبب فى أزمة مؤخرًا، وتسببت تلك الأزمة فى تكدس الحاويات والرسائل التجارية بساحات كل الموانئ، نتيجة صعوبة تدبير الدولار، ما أدى إلى فرض غرامات تأخير ورسوم أرضيات على السلع المستوردة، ومن ثم ارتفاع أسعارها بالأسواق المحلية.


وفى ذات السياق شدد الربان محمد الجنايني، عضو الهيئة العليا للجمعية المصرية للنقل، عضو الجمعية البحرية، على أن قرار التعويم أعطى للتجار القدرة على إيجاد الدولار بالسوق الرسمي، وهو ما ساهم فى سرعة إتمام العمليات التجارية وبالتالى زيادة الحركة بالموانئ، مشيرًا إلى أن قرار تحرير العملة سيساهم فى إعادة الحركة للتجارة الداخلية، خاصة فى تعاملات المستوردين والمصدرين المصريين.


فى المقابل، رأى «الجنايني» أن تأثير القرار على تجارة الترانزيت والتجارة العابرة للموانئ البحرية غير موجود، حيث قال: لأنها تتاثر بأسعار الدولار العالمية أمام العملات العالمية، والدولار شبه ثابت أمام العملات الأجنبية، وبالتالى فإن التأثير على تجارة الترانزيت والتجارة العالمية والتجارة المارة من الممرات البحرية ضعيف.


من جهته، قال اللواء مدحت عطية، رئيس هيئة موانئ الإسكندرية: قرار «المركزي» أثر إيجابيًا على نشاط الهيئة، حيث تم تدبير الدولار من البنوك الرسمية فى ظل الأزمة التى شهدها مؤخرًا، واتجاه المصدرين والمستوردين إلى السوق السوداء لتدبير احتياجاتهم.


فى حين قال رضا الغندور، المتحدث باسم ميناء الإسكندرية: الميناء يشهد يوميًا نشاطًا فى حركة السفن والشاحنات واستقبال السلع عقب قرار المركزي، ويبلغ إجمالى السفن المتواجدة بالميناء يوميًا نحو ١٢٠ سفينة، ويجرى التنسيق مع كافة الجهات لدخول وخروج السفن بشكل آمن.


 



آخر الأخبار