في مهرجان جمال الخيول العربية الـ٢١ حضرت الوفود.. وغاب وزير الزراعة لأول مرة!

23/11/2016 - 12:44:51

  جوائز المسابقة - عدسة: إبراهيم بشير جوائز المسابقة - عدسة: إبراهيم بشير

تقرير: هانى موسى

بمشاركة عدد كبير من مربى الخيول وأصحاب المزارع الخاصة، انتهت محطة الزهراء بعين شمس منذ يومين من البطولة رقم ٢١ من مهرجان جمال الخيول العربية الأصيلة، حيث شارك فيه ٣٤٠ حصانا عربيا أصيلا. وجاء مهرجان هذا العام بعد موافقة الاتحاد الأوربى على رفع الحظر جزئيا عن صادرات الخيول المصرية، عن طريق تطبيق منطقة خالية من أمراض الفصيلة الخيلية بهدف تصدير الخيول من مصر إلى دول الاتحاد الأوربى .


ومن المتعارف عليه، قيام وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بافتتاح الحدث السنوى، والذى يلقى رواجا كبيرا من دول كثيرة، ويحضره شخصيات عامة، ووفود العديد من الدول؛ لكن هذا العام، لم يحضر الوزير الدكتور عصام فايد، وسط تساؤلات كثيرة حول عدم حضوره، رغم أن دعوات المهرجان أكدت حضور الوزير.


من جانبه، قال الدكتور محمود مصيلحى رئيس الهيئة الزراعية المصرية، إن هذا الحدث الكبير يتم تنظيمه بالتعاون مع منظمة «الايكاهو» وهى أهم المنظمات الدولية بإدارة مسابقات الخيول العربية، مضيفا: أن مصر أصبحت عضوا بالمنظمة بعد حصولها على العضوية كاملة عام ١٩٨٨ وأن الخيول المشاركة فى المهرجان خيول عربية وذات النسب العربى والمسجلة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية كخيول عربيه أصيلة، ومحطة الزهراء لتربية الخيول تشرف على ما يقرب من ٩٠٠ مزرعة خاصة بها ما يقرب من ٨ آلاف حصان عربى.


وقال «مصيلحي» إن الخيول التى شاركت هذا العام هى ولادات حديثة، وتم تقسيمها إلى مجموعات، ففي اليوم الأول، ضمت المجموعة الأولى وهي عبارة عن مُهرات إناث مواليد ١ أكتوبر ٢٠١٤ حتى ٣٠ سبتمبر ٢٠١٥، والمجموعة الثانية مُهرات إناث مواليد ١ أكتوبر ٢٠١٣ حتى ٣٠ سبتمبر ٢٠١٤، والمجموعة الثالثة مُهرات إناث مواليد ١ أكتوبر ٢٠١٢ حتى ٣٠ سبتمبر ٢٠١٣، والمجموعة الرابعة فرسات مواليد ١ أكتوبر ٢٠١٠ حتى ٣٠ سبتمبر ٢٠١٢، والمجموعة الخامسة فرسات مواليد ١ أكتوبر ٢٠٠٨ حتى ٣٠ سبتمبر ٢٠١٠، والمجموعة السادسة فرسات من ١ أكتوبر ٢٠٠٨ وما قبلها.


وتابع «مصيلحي» أما فى اليوم الثانى للمهرجان كانت المسابقة للذكور، وكانت المجموعة «السابعة» أمهار ذكور مواليد ١ أكتوبر ٢٠١٤ حتى ٣٠ سبتمبر ٢٠١٥، والمجموعة الثامنة أمهار ذكور مواليد ١ أكتوبر ٢٠١٣ حتى ٣٠ سبتمبر ٢٠١٤، والمجموعة التاسعة أمهار ذكور مواليد ١ أكتوبر ٢٠١٢ حتى ٣٠ سبتمبر ٢٠١٣، والمجموعة العاشرة طلائق مواليد ١ أكتوبر ٢٠١٠ حتى ٣٠ سبتمبر ٢٠١٢.


«مصيلحي» أوضح أن هناك شروطاً للاشتراك فى المسابقة بالنسبة للبطولة الدولية، وهى أن تكون الخيول المسجلة بسجلات الأنساب المعترف بها من المنظمة العالمية للحصان العربى, وبالنسبة للبطولة المحلية تكون مفتوحة للخيول المسجلة بسجلات الأنساب المعترف بها من المنظمة العالمية للحصان العربى, ويحظر استخدام لجام معدنى أو لجام ذى سلسلة معدنية للأمهار الأقل من عام, ويجب أن يزيد عمر الأمهار عن ٦ شهور فى فئات الأمهار الأقل من عام, وتكون عملية التحكيم بواسطة ثلاثة حكام من أربعة حكام ويقوم الحكام بالتحكيم منفردين دون الاستعانة بكتيب المهرجان، ويكون التحكيم فى بطولة مصر المحلية كما يلى: النوع من ١-٢٠ درجة. الرأس والرقبة من ١-٢٠ درجة. الجسم وخط الظهر من ١ -٢٠ درجة. الأرجل من ١- ٢٠ درجة. الحركة من ١ -٢٠ درجة، لافتا إلى أنه يسمح بأنصاف الدرجات ويكون تحكيم الحركة أثناء دخول الحصان لساحة العرض، وبالنسبة للمهارى وهى أصغر من عام يتم التحكيم فيها بطريقة الترتيب، وبعد اختيار البطل يتم اختيار الوصيف من جميع الخيول التى تأهلت للبطولة، وهم أوائل المجموعات، كذلك يجب على كل مشترك تقديم صورة من استمارة التسجيل الخاصة بالخيول المشاركة، ويقوم المشترك بدفع ١٠٠٠ جنيه عن كل حصان داخل المهرجان, ويمنع منعا باتاً الإسراف فى ضرب الخيول بالسياط، كما يمنع الشكم الزائد أو الضرب على الأرجل أو إحداث إثارة زائدة عن طريق الضجيج أو التخويف أو التسخين الزائد والدوران أو استخدام أدوات لإحداث صدمات كهربائية وفى حالة حدوث ذلك يتعرض العارض لعقوبة الكارت الأصفر أو الأحمر.


مضيفا: علاوة على وجود ضوابط بيطرية وهى الخيول التى تظهر عليها أعراض مرضية قد تمنع من المشاركة فى المسابقة ويقرر ذلك طبيب لجنة النظام, ويجب كتابة نوع التحصين فى استمارة اشتراك الخيول والفترة الزمنية بين الجرعات, وتتم الإجراءات العلاجية الضرورية فى أرض العرض وتخضع لقواعد «الإيكاهو «, ويمنع إعطاء الخيول أى مواد لا تدخل فى نظام الغذاء العادى لها مشتملة على المواد المهيجة للجلد والأغشية المخاطية والأدوية الموسعة لحدقة العين منها الزنجبيل سواء بقصد أو بدون قصد، والذى يؤثر على أداء وسلوك الخيول داخل العرض, وبالنسبة لقواعد البطولات تقف الخيل الحاصلة على المركز الأول بالترتيب حسب العمر من الأصغر إلى الأكبر.