لماذا اختفى وابور الزلط من شوارعنا؟

23/11/2016 - 11:28:09

  سكينة السادات سكينة السادات

بقلم - سكينة السادات

ياوابور يامولع.. حط الفحم.. وبقولك ولع.. حط الفحم .. زمان كانت تلك الكلمات وغيرها هى زفة وابور الزلط عندما يحل بأى شارع لكى يصلح مطباته.. كان أطفال الحى يصفقون له وينشدون تلك الكلمات.. وكانت بيوت الحى تخرج صوانى الشاى بالنعناع والطعام للعاملين فى وابور الزلط .. وكان أكبر مطب فى الشارع ينتهى أمره فى ساعة على الأكثر، أما الشارع كله فكانوا يصلحونه فى يوم أو اثنين على الأكثر!!


سبب هذا الكلام هو المطبات المؤلمة التى صارت تمزق عظامنا فى كل شوارع القاهرة، حتى شارع الكورنيش الذى تقع فيه سفارات عديدة وأشهر فنادق القاهرة وأفخمها للأسف عدة أمتار تفاجأ بمطب، إما أن يمزق ضلوعك أو يلقى بك تحت كنبة السيارة أو يوجع قلبك كما يحدث لى!! والعجيب أنه على مدى سنوات لم يحاول أحد إصلاح تلك المطبات، بل استفزوا الناس بأعمال لا لزوم لها لكى يسرقوا مال الدولة!!


l أقصد أن كوبرى قصر النيل كان فى حالة جيدة وإذا بهم يخترعون (سبوبة) لا لزوم لها وهى تجميل الكوبرى وصرفت الدولة خمسة ملايين جنيه مصرى على التجميل المزعوم وعندما تشاهد الكوبرى الآن لا يمكن أن تلاحظ أى فرق عما كان عليه وعما هو عليه الآن.. لأنه فى الواقع لا فرق!!


l أما وابور الزلط الذى كان يأتى فورا إلى أى شارع به مطب ومعه الأسفلت اللازم لإصلاح المطب ويقوم السائق والفنى بوضع الأسفلت على المطب ويسير فوق وابور الزلط عدة مرات، حتى يتساوى مع باقى أرضية الشارع .. وخلاص!!


l وكان كل الناس يحتفلون بالوابور وراكبيه ولم يكن المطب يستمر ويتسع حتى يكسر أرجل وظهور المارة وركاب السيارات كما نرى هذه الأيام، وكانت البلدية هى التى تقوم بالإصلاحات بمجرد التبليغ عن أى مطب فورًا!!


l لو كانت الدولة قد صرفت الخمسة ملايين جنيه تبرع الكوبرى على إصلاح المطبات كنا بالتأكيد سوف نشكرها كثيرًا!!


l أستجير بالله سبحانه وتعالى وبنقابة الصحفيين وبزملائى الكبار من جراء سرقة عناوين مقالاتى فى مجلة المصور، وللأسف بعض الزملاء ينسبونها إلى أنفسهم فى الصحف اليومية؟ طبعا لا يمكن أن يكون توارد خواطر ولا حاجة لأن المسألة تكررت كثيرًا جدًا!!


l أتمنى على الله ولا يكثر على الله أن يرد أى تليفون أرضى فى أية وزارة!! أرجو من وزير الاتصالات أن يجرب بنفسه يطلب أية نمرة أرضية فى أية وزارة فإذا ردت عليه أكون أنا غلطانة؟ ولكن هل العيب من عمال وعاملات التليفونات أو من التليفونات؟ الله أعلم! أرجوك ابحث الأمر يا وزير الاتصالات!


l عيب جدًا أن يستمر الفنان أحمد عز فى رفع قضايا والتماسات لكى يثبت أن أولاد الفنانة زينة ليسوا أولاده؟!! ياعم أحمد اعمل تحليل (الدى إن إيه D.N.A) وريح نفسك وريحنا إحنا كمان!


l مبسوطة جدًا من السيد شينزو آبى رئيس وزراء اليابان الذى أخذ بعضه فورا وقابل رئيس أمريكا الجديد دونالد ترامب لكى يعرف رأسه من رجليه ويعرف وجها لوجه مستقبل علاقات بلاده بالوافد الجديد ترامب والحمد لله خرج آبى مجبور الخاطر ومتفائلًا وريح نفسه من القلق والتوتر!! برافو آبى!؟


l يحدث لى غيظ وقرف عندما أجد مذيعة فى تليفزيون الدولة مازالت تسأل أسئلة بلهاء مثل «شعورك إيه وإنت بتستلم الجائزة؟» مثلا مفروض أن الفائز بالجائزة يقول لها والله كنت «زعلان ومغموم وقرفان» طبعًا من غير كلام أى حد يفوز بجائزة بيكون فرحان؟ إيه التخلف ده؟ l وبمناسبة تليفزيون الدولة أتحدى أن يكون هناك أى فلاح فى مصر يتكلم بالطريقة التى يتكلم بها الفلاحون فى إعلانات الرى والمياه، يا ناس الفلاحون بقوا يشوفوا التليفزيون وبعضهم بيشوف الإنترنت كمان مفيش حد بيتكلم بالطريقة العجيبة دى ويقول أيوه زى دى أمال وحاجات!


l كلام نهائى أوجهه إلى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة وأنا من الذين واللائى يقدرون عمله وجهوده الدائبة للإصلاح.. نرجوك منع استيراد أى نوع من أنواع الفاكهة تماما!! عيب جدًا أن نستورد بطيخًا ونحن نزرعه فى مصر، وعيب جدًا أن نستورد موزًا وعندنا أحلى موز بلدى، وعيب أن نستورد تفاحًا ولدينا تفاح لذيذ وجميل ولا لزوم لأى فاكهة لا تزرع فى مصر وكفاية فاكهتنا المصرية الجميلة، وحرام ندفع دولارات فى الفاكهة!.


l لدينا أحلى برتقال وأحلى يوسفى وأحلى فراولة وأحلى موز وبطيخ وعنب وتين وخوخ وبرقوق ومانجة لكن المهم.. يا دكتور عصام أن تشرف بنفسك على اختيار التقاوى والزرع وتعيد نظام الإرشاد الزراعى والمائى على كل الفلاحين وربنا يوفقك.. وأعود وأؤكد ممنوع استيراد أى فاكهة من الخارج!! نوفر دولاراتنا أحسن!!.