بديع خيري .. 7 صنايع

20/11/2016 - 11:41:45

الكواكب

بديع عمر خيري... ممثل، وكاتب مسرحي وشاعر غنائي ولد في حي المغربلين أحد أشهر الأحياء الشعبية العريقة بقاهرة المعز يوم السابع عشر من أغسطس عام 1893 م ودخل الكتاب وحفظ القرآن وكتب الزجل في سن مبكرة من عمره ثم أنهى دراسته وعين مدرساً وغادر دنيانا في عام 1966م عن عمر يناهز الاثنين وسبعين عاماً تاركاً لنا ابنه الفنان عادل خيري، وحفيدته الفنانة عطية عادل خيري مخرجة الرسوم المتحركة.


بدأ بكتابة المونولوج وألف عدداً كبيراً من المونولوجات لغالبية مطربي المونولوج، ثم كتب للمسرح وأول مسرحياته هي "أما حتة ورطة" ثم تعرف على نجيب الريحاني عام 1918 م الذي لعب بطولة أول عمل مشترك لهما مسرحية "علي كيفك" كما كتب بديع خيري أيضاً أوبريتات أشهرها أوبريت العشرة الطيبة من تلحين خالد الذكر الموسيقار سيد درويش التي تتضمن واحداً من أشهر المونولوجات المسرحية الغنائي "عشان ما نعلى ونعلى ونعلي... لازم نطاطي نطاطي نطاطي.".


سافر بديع خيري مع نجيب الريحاني إلى الشام وجاءا لمصر ببديعة مصابني التي ازدهر على يديها وفي مسرحها فن المونولوج؛ كما كتب بديع خيري الحوار لكثير من الأعمال السينمائية نذكر منها العزيمة، انتصار الشباب، جمال ودلال، ما أقدرش، ورد الغرام، لهاليبو إضافة للعديد من الأعمال السينمائية والمسرحية الأخرى.